عقار "تاموكسيفين" يقلل الإصابة بسرطان الثدي بمقدار الثلث

عقار "تاموكسيفين" يقلل الإصابة بسرطان الثدي بمقدار الثلث
رام الله - دنيا الوطن
نشرت مجلة "لانسيت" المتخصصة في علم الأورام نتائج دراسة تحليلية جديدة أكدت دور عقار "تاموكسيفين" في الوقاية من سرطان الثدي، حيث نجح استخدامه خلال الـ 20 سنةالماضية في خفض معدلات الإصابة بهذا الورم بمقدار الثلث تقريباً.

 وقال المؤلف الرئيسي للدراسة البروفيسور جاك كوزيك رئيس مركز الوقاية من السرطان في جامعة كوين ماري بلندن: "أدى التأثير الوقائي لعقار تاموكسيفين إلى خفض حوالي ثلث معدل الإصابة بسرطان الثدي، وظل هذا التأثير القوي لمدة 20 سنة".

وشددت نتائج الدراسة على أهمية تناول هذا العقار من قبل النساء اللاتي يتعرضن لمخاطر مرتفعة من سرطان الثدي على المدى الطويل.

شارك في هذه الدراسة 7154 امرأة أعمارهن بين35 و70 سنة، ولديهن تاريخ عائلي من الإصابة بهذا المرض. تم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين، وتم إعطاء المجموعة الأولى20 ملغ من عقار تاموكسيفين لمدة 5 سنوات، بينما أعطيت المجموعة الأخرى عقاراً وهمياً. وبلغ متوسط سنوات المتابعة لهن 16 سنة، وبلغ الحد الأقصى لمتابعة بعض المريضات 22 سنة.

تبين أن251 امرأة من المجموعة التي أعطيت عقار تاموكسيفين قد أصيبت بسرطان الثدي، بينما أصيبت من المجموعة الثانية 350 امرأة، وبذلك يبلغ معدل الوقاية التي يوفرها تاموكسيفين 29 بالمائة.

لاحظ الباحثون أن النساء اللاتي تناولن تاموكسيفين بلغ خطر الإصابة بسرطان الثدي لديهن 8 بالمائة بعد 20 عاماً، مقارنة بـ 12 بالمائة للمجموعة الأخرى. لكن لوحظ أيضاً أن من تناولن العقار تزايد لديهن خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وأن هذا الخطر تضاءل عند تلقي علاج بالهرمونات بعد 5 سنوات من تلقي عقار تاموكسيفين.

وعلق البروفيسور كوزيك على هذه النتائج: "نأمل أن تحفّز هذه النتائج النساء، خاصة الأصغر سناً، على النظر في خيارات العلاج للوقاية من سرطان الثدي إذا كان لديهن تاريخ عائلي مع هذا الورم، أو غير ذلك من عوامل الخطر الرئيسية".

التعليقات