د. مصطفى: جهود الحكومة مستمرة لتسريع وتيرة عملية اعادة الإعمار

د. مصطفى: جهود الحكومة مستمرة لتسريع وتيرة عملية اعادة الإعمار
رام الله - دنيا الوطن
صرح نائب رئيس الوزراء ورئيس اللجنة الوزارية لاعادة اعمار غزة الدكتور محمد مصطفى ان الحكومة ما زالت تسعى حثيثا لتسريع وتيرة العمل وتحقيق الإنجازات في عملية اعادة الاعمار وفق الخطة الوطنية المتكاملة لإعادة إعمار غزة التي تم عرضها في مؤتمرالمانحين قي القاهرة. وبالرغم من التعهدات التي قدمت في مؤتمر المانحين إلا أن تمويل اعادة الاعمار ما زال شحيحا وبطيئا، حيث لم تتلقى الحكومة الغالبية العظمى من التعهدات الموعودة حتى اللحظة.

 

وبالرغم من التحفظات على الية ادخال مواد البناء و إجراءاتها المعقدة، تبذل الحكومة جهدا حثيثا لتسهيل هذه الاجراءات والإسراع في تنفيذها. وقد نجحنا في هذا المضمار بإدخال مواد بناء تشمل الإسمنت والحصمة والحديد حيث تم أدخال حوالي 22,829 طن مواد البناء تشمل 12,217 طن من الإسمنت و 8,958 من الحصمة و 1،653 طن من الحديد من قبل 11 موزع، وتمت كذلك المصادقة على وصول مواد البناء ل 17،402 مواطن من المتضررين حتى تاريخ 14 من الشهر الجاري.

 

وقد أنطلق مشروع إزالة الركام الذي يقدر حجمة ب 2.5 مليون طن بتمويل من الحكومة السويدية (3.2 مليون دولار) والوكالة الامريكية للتنمية (10 مليون دولار) حيث من المتوقع ازالة 800 الف طن من الركام (حوالي 30% من اجمالي الركام) بواسطة التمويل المتوفر حاليا وتجهيز موقع للتخلص من الركام وإعادة تدويره.  بالاضافة لذلك تنسق وزارة الاشغال والاسكان تنفيذ مشروع تدعيم او هدم المنازل الخطرة او الآيلة للسقوط و فتح الشوارع بموازنة تبلغ حوالي 300،000 دولار.

 

وفي برنامج السكن والايواء قامت وكالة الغوث بالتنسيق مع الحكومة بتوزيع دفعات بدل ايجار ل 4,650 حالة من اللاجئين حتى تاريخه من حالات الهدم الكلي او غير الصالح للسكن، بواقع 200-250$/شهر حسب عدد افراد الاسرة لمدة 4 شهور حتى نهاية ديسمبر 2014،  اضافة الى مساعدة نقدية بقيمة 500$، وقد بلغ هذه المساعدات حتى الان 5,800,000 دولار. بالاضافة قامت الوكالة بتوزيع دفعات ل30,013 عائلة متضررة بشكل جزئي لاصلاح مساكنهم وقد بلغ اجمالي المبلغ 31,662,000 دولار. بالاضافة الى ذلك قام برنامج الامم المتحدة الانمائي بتوزيع بدل ايجار ل )762( متضرر من غير اللاجئين (لحالات الهدم الكلي أو غير الصالح للسكن)،  لمدة 4 شهور، اضافة الى مساعدة نقدية بقيمة 500$، وقد بلغ اجمالي المبلغ الذي تم توزيعه حتى الان 1,066,000 $ ومن المتوقع البدء بتوزيع مبلغ اضافي بقيمة 3.4 مليون دولار قدم كمنحة من السويد على 1409 متضررين اخرين بنفس الالية.  واخيرا تم البدء بمشروع ترميم وإعادة تأهيل 600 وحدة سكنية  غير صالحة للسكن من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي بتمويل من الصناديق العربية بقيمة 10 مليون دولار.

 

وفي ذا المجال أيضاً، نسجل كذلك التقدم الحاصل في موضوع وحدات السكن المؤقتة للإيواء (الكرفانات) منها تخصيص قطعة ارض حكومية مساحتها حواي 62 دونم لتجهيز ما يقارب 340 وحدة سكنية مؤقتة من منحة تركيا وتعتبر بداية مهمة لإنشاء تجمعات إيواء مؤقتة ومخدومة بالماء والكهرباء ومناسبة للسكن المؤقت الى حين اعادة اعمار المساكن الغير صالحة للسكن، وكذلك متابعة العمل وتوريد باقي الكرافانات التي تعهد بها الأشقاء العرب من الإمارات وقطر وعمان والأردن وهي جميعاً قيد الإنشاء وبدرجات متفاوته. وهناك إشارات لقرب تأمين السكن المؤقت لعدد كبير من الأسر إلى جانب مساكنهم المهدمة أو المتضررة جزئياً وخدمتها ما يمكنهم من الإشراف على إعادة إعمار منازلهم ويقلل من الضغط على أماكن الإيواء المؤقته. 

 

وفي قطاع المياه تمت المباشرة باجراءات اصلاح 20 كم من اجمالي 48 كم من شبكات المياه و 5 كم من اجمالي 17 كم من شبكات الصرف الصحي، التي تضررت او دمرت بالكامل، واصلاح 15 من الآبار المتضررة جزئيا و 2 من المدمرة كليا من اجمالي 36 بئر تضررت او دمرت نتيجة الحرب، بالاضافة لاصلاح مؤقت ل 11 خزان مياه,

 

 وفي قطاع الكهرباء تم اصلاح كل خطوط التزود من اسرائيل واصلاح واعادة تفعيل محطة توليد الكهرباء مما ادى لرفع فترة التزود بالكهرباء من أقل من 4 ساعات يوميا إلى ما لا يقل عن 12 ساعة يوميا، وحتى 16 ساعة في بعض المناطق.

 

واخيرا نسجل أيضل وعود من الحكومة الالمانية ببناء وتأهيل 100 مدرسة في قطاع غزة بالاضافة للدعم المقدم من الحكومة الالمانية لعمليات طوارىء وإصلاح منظومة المياه والصرف الصحي وتمويل عمل الطوارىء للبلديات.  

التعليقات