فقط (أحبوا فلسطين)

فقط (أحبوا فلسطين)
ماهر حسين 
عندما كنا في مقتبل العمر كان أحد أهم شروط الإنتماء وعيا" للحركة الوطنية الفلسطينية هو الإيمان بحتمية النصر والإستعداد للتضحية والإيمان بحتمية النصر مرتبط بعدالة قضيتنا كما هو مرتبط بالإيمان المطلق بإنتصار الحق على الباطل مهما كان الطريق طويلا" وصعبا" بينما الإستعداد للتضحية من أجل القضية والوطن والشعب هو موضوع مرتبط بممارسة الشخص وتفانيه عملا" من أجل قضيته  وشعبه .

في ذلك الزمن الجميل كان الحديث عن الإيمان والتضحية مرتبطا" بعمل صادق من أجل الهوية والوطن والقضية .

في ذلك الزمن تعددت الطرق ..فالبعض أمن بأن التعليم وسيلة للتعبير الفردي عن الإنتماء للوطن ...والبعض الأخر أمن بأن العمل من أجل فلسطين يتطلب المشاركة الفاعله من خلال التنظيمات السياسية التي تعددت كذلك وكان أهمها وأبرزهـــــــــــــــا بالطبع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) .

الإيمان بحتمية النصر بقي كما كان في ذلك الزمن الذي أسميناه (زمن الثورة ) (زمن بيروت ) وإن ظهرت بعض علامات التراجع بالإيمان العام بحتمية النصر فهذا نتاج إحباط وعدم فهم لطبيعة المرحلة وعلينا التعامل مع هذا التراجع باهتمام لإن الإحباط وعدم فهم الموقف السياسي يؤدي الى تراجع التأييد للحركة الوطنية ويؤدي كذلك الى تصاعد التطرف المقيت .

بشكل عام مازلنا نؤمن بحتمية النصر  وسنبقى .

أما الإستعداد للتضحية بالمال وبالدم فهو يتراجع بفعل عوامل عديدة جدا" ذكرها وحصرها يحتاج منا الى إفراد دراسة لها ولكن بشكل عام هناك تراجع في الإستعداد للتضحية من أجل الوطن والقضية والشعب وهذا التراجع كذلك من أسبابه الإحباط من نتائج ما حصل من بطولات فلسطينية تمثلت في معارك مع الإحتلال كانت نتائج تلك المعارك أقل من التضحيات وهذا للعلم ليس بسبب ضعف الاداء السياسي كما يحلو  قول ذلك لمن يعتقدون أنهم معارضه وهم للأسف بالغالب تحولوا من معارضه سياسية الى ظاهره صوتيه .

المهم ...تراجع الإستعداد للتضحية من أجل الوطن والقضية لا يعني التوقف عن النضال فما زال في هذا الشعب رجال مخلصين من امثال الشهيد البطل زياد أبو عين ممن التصقوا بالأرض حبا" لها ودفاعا" عن حقنا فكانوا الرجال الحافظين للعهد.

إن الاستعداد للتضحية من أجل الوطن يتطلب منا الكثير  بالاضافه الى الايمان بحتمية النصر  ولكن اكثر ما يجب ان نخشى عليه ومنه على هذا الصعيد  هو الاجيال القادمه والشباب ...نريدهم أن يعتزوا بثورتهم وهويتهم ونضالهم ووطنهم..نريدهم أن لا ينسوا شهداء فلسطين وامة العرب ...نريد أن نجدد البيعة كبارا" صغارا" على أن نحب فلسطين .. فحب فلسطين كافي لنمر ولنعبر الكثير من الأزمات ...لنحب فلسطين ولنجعلها أهم من التنظيم والعائلة وحتما" سنتقدم.

ببساطة فقط (أحبوا فلسطين).

التعليقات