7 حلول للتغلب على الضغوط اليومية وتجنب الاكتئاب

7 حلول للتغلب على الضغوط اليومية وتجنب الاكتئاب
رام الله - دنيا الوطن
الضغوط اليومية التى تنتج عن مشاكل العمل، أو الأحداث التى نعيشها بالمنزل أو الخلافات العائلية وحتى مشاكل الزحام والمرور، من الممكن اعتبارها قضاءً يوميًا لابد منه، وهى التى تتسبب على المدى الطويل فى الاكتئاب أو الدخول فى نوبات من الضيق واليأس، لذلك يحتاج الأمر إلى خطة محكمة لمواجهة هذه المشاكل، والتصدى للتوترات التى تنتج عن التعامل مع الضغوط اليومية التى تضع الإنسان فريسة سهلة للاكتئاب، وهو ما تتحدث عنه الدكتورة "هبه عيسوى" أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة، والتى تقدم روشتة سريعة للتخلص من الضغوط اليومية لتجنب الوقوع فى الاكتئاب. وتقدم "عيسوى" 7 خطوات للتغلب على الضغوط اليومية وهى: 

 يجب تحديد الأسباب الحقيقية للتوتر وتقسيمها إلى نوعين منها ما يمكن التحكم فيه، ومنها ما يفضل تأجيله إلى أوقات لاحقة والمهم هو توجيه طاقتك إلى ما يمكن التعامل معه وتغييره بسهولة ولا تهدر طاقتك فيما لا تستطيع التخلص منه الآن. 

- "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد" وإذا كنت مرهقًا ولا تستطيع الانتهاء من عملك فقم بما تستطيع واحذر جلد الذات. 

- احرص دائما على البحث عن الجانب الإيجابى من المشكلة وإذا لم تستطع تحديده الآن فانتظر فسوف ترى الحكمة من ذلك قريبا. 

- احرص على إدارة وقتك ورتب أولوياتك فابدأ بالأهم ثم الأقل فى الأهمية. 

- تابع النشاطات الرياضية حتى لو كانت بسيطة ومنها رياضة المشى من وإلى العمل أو المنزل أو ممارسة الأعمال المنزلية اليومية وقد أثبتت الأبحاث النيورو فسيولوجية فالمشى بصفة عامة فى الهواء الطلق خمس مرات أسبوعيًا يساعد على زيادة معدل الأكسجين للمخ، ويجدد الطاقة ويساعد على إفراز المطمئنات المخية التى بدورها تساعد على الاسترخاء.

 - إتباع تمرينات الاسترخاء بشكل روتينى بحيث يخصص الشخص لحظات يوميا يقوم فيها بالقراءة، الاستماع إلى القرآن الكريم، أحلام اليقظة، المساج، التنفس العميق والحرص يوميا على حمام ساخن يوميا قبل النوم. 

- احرص على مشاهدة جزء من مسرحية كوميدية أو فيلم مضحك لأن الضحك يرخى الشد فى الجسد، يخفف حد التوتر والقلق ويضفى البهجة على حياة الإنسان وأخيرا فإن الضحك ينشر الأجواء الإيجابية فى أماكن وجودة.

 

التعليقات