المجلس الثقافي البريطاني ينظم اليوم المجتمعي الأول لبرنامج كيدز ريد في قلقيلية

رام الله - دنيا الوطن
في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل نظم برنامج "Kids Read" أو "كيدز ريد" فعالية إجتماعية في مكتبة بلدية قلقيلية في قلقيلية اليوم بهدف إيقاظ الحماسة في نفوس الأطفال نحو القراءة.

 وسيشتمل هذا الحدث الاجتماعي على العديد من الأنشطة مثل رواية القصص للأطفال وتنظيم الألعاب والمسابقات لهم.

وحضر هذا الحدث المجتمعي مجموعة من الأطفال إلى جانب أولياء أمورهم للاحتفال باليوم العالمي للطفل والذي تم إلقاء الضوء خلاله على أهمية موضوع العمل التطوعي من خلال القصص التي تتناسب مع أعمار الأطفال إلى جانب تنظيم العديد من الأنشطة والمسابقات، ولن تقتصر الأنشطة على الأطفال فقط حيث يتم تنظيم ورش عمل للآباء لتدريبهم على كيفية تشجيع أطفالهم على القراءة خصوصاً باللغة الإنجليزية والتواصل معهم من خلال الكتب خلال نفس الحدث. 

ويتولى "بنك HSBC الشرق الأوسط" الرعاية الحصرية لمبادرة "كيدز ريد" التي قام بتطويرها المجلس الثقافي البريطاني في العام الماضي، لمنح الكثير من الأطفال فى المنطقة العربية كافة الفرص الممكنة وتشجيعهم على القراءة باللغة الإنجليزية منذ الصغر داخل وخارج الصفوف الدراسية، وذلك من خلال جعل عملية القراءة سهلة وممتعة إلى جانب تطوير مهارات اللغة الإنجليزية.

ويذكر أنه خلال الثلاثة أعوام الماضية تم تنفيذ مبادرة "كيدز ريد" في المنطقة العربية وأدى التعاون المثمر ما بين بنك HSBC والمجلس الثقافي البريطاني ووزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين إلى تنمية مهارات أكثر من 25 ألف طفل وتدريب أكثر من 300 مدرس بطريقة مباشرة وآلآف المدرسين بطريقة غير مباشرة.

وكنتيجة لهذا النجاح أطلقت المبادرة للعام الرابع على التوالي بهدف الوصول وتنمية مهارات أكثر من 35 ألف طفل في 11 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وصرح اليستير هووارث مدير فرع بنك اتش اس بي سي أن مشروع كيدز ريد هو حجر الأساس في الجهود التي يبذلها البنك في خدمة المجتمع الذي يعمل به. فبالنسبة للبنك يعتبر الاستثمار في هذا المشروع جزءا من الالتزام الذي يدفع المؤسسة للمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والثقافية في سوق مثل السوق الفلسطيني. وانطلاقا من ذلك فإن البنك يؤمن بأن الاستثمار الأفضل سيكون بتعليم الأطفال وذلك لضمان التنمية المستدامة لاقتصاد هذا الشعب.

وكوسيلة للتأكيد على أهمية دور العمل التطوعي يشارك عدد من موظفي HSBC والمجلس الثقافي البريطاني الذين تم تدريبهم بواسطة المجلس الثقافي البريطاني، بقراءة عدد من الكتب حول الأعمال التطوعية وذلك خلال جلسة رواية القصص بهدف تحفيز اهتمامهم بالقراءة وتعزيز شعورهم بالمسؤولية تجاه المجتمع، إلى جانب مشاركتهم فى الأنشطة الأخرى التى تنظم خلال اليوم. 

وعلق السيد آلان سمارت مدير المجلس الثقافي البريطاني على اليوم المجتمعي قائلا بأنه يعتبر فقط من مشروع كيدز ريد ولتوسعة نطاق البرنامج الذى تشارك فيه 19 مدرسة حكومية و2 وكالة من فلسطين وآخذه خارج نطاق الفصول الدراسية يتم تنظيم فعاليات وأنشطة إجتماعية تتناول عدداً من المواضيع المختلفة، مثل: العمل التطوعي، وقيمة المال، والفنون والثقافة، والبيئة.

 وأضاف بأن توفير فرص تعليم للأطفال والشباب يعتبر قلب عمل المجلس الثقافي البريطاني وجزءا من التزامه لزيادة الفرص في فلسطين.

التعليقات