قيادي إخواني يفتي بجواز "قتل" مبارك

قيادي إخواني يفتي بجواز "قتل" مبارك
رام الله - دنيا الوطن
قال عضو تنظيم "اتحاد علماء المسلمين" الإرهابي عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوي السابق، إن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك والحاصل على حكم بالبراءة في قضية قتل المتظاهرين "حكمه في الإسلام هو القتل"، واستشهد بقول الله تعالى، "ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب"، حسبما أفادت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأحد. 

وأشار تليمة، الهارب من البلاد والمتخذ من إسطنبول مقراً له، خلال مداخلة هاتفية لإحدى القنوات الموالية للإخوان، إلى ضرورة القصاص من مبارك، قائلاً، "القتل ثلاثة أشياء، هناك القتل المباشر وهو أن يقتل إنسان إنساناً، هذا في الإسلام حده القتل، والقتل بالتمالك وهو أن تتعاون مجموعة من الناس لقتل إنسان، وهؤلاء حكمهم في الإسلام القتل، أما الحالة الثالثة وهى التي تعنينا القتل بالتسبب، أي من أمر بالقتل ومن وَصَّلَ الأمر ومن مارس القتل، هذا في الإسلام حده القتل". 

من جانبه، قال عضو مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محمد الشحات الجندي، إنه ليس من حق عصام تليمة أن يصدر فتاوي، لأن هناك مفتي للجمهورية هو من له الحق في هذا الشأن. 

وأضاف الجندي، في تصريحاتٍ خاصة للصحيفة، أن ما يدعيه تليمة هي فتوى محلها القضاء، والقضية برمتها كانت معروضة على القضاء المصري الذى هو منوط به إصدار الأحكام، وهذا بحكم الشريعة الإسلامية والقانون. 

وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية أن تليمة لا يعلم ما يعلمه القاضي، وبالتالي ليس له أن يصدر أحكاماً وفتاوى، لأن القاضي سمع شهوداً واطلع على أحراز، ولا يجب أن يصدر فتاوى في هذا الأمر.

وأشار الجندي إلى ضرورة احترام أحكام القضاء، وإلا تحولت الأمور إلى فوضى في البلاد، لافتاً إلى أن أحكام القضاء يجب ألا يتدخل فيها أحد.

التعليقات