في مسابقة شل أيدياز 360 .. طلاب من الإمارات يقدمون حلاً لتوفير مياه الشرب

في مسابقة شل أيدياز 360 .. طلاب من الإمارات يقدمون حلاً لتوفير مياه الشرب
 

أبوظبي - دنيا الوطن
قدم طلاب من دولة الامارات حلاً لتوفير مياه الشرب في مسابقة شل أيدياز 360 , وذلك ضمن مشاركتهم  في مسابقة شل أيدياز 360 (Ideas360) .

وبلغ عدد الطلاب المشاركين 668 طالباً وطالبةً من 44 دولة، وقد ساهم ذلك في انجاح هذه المسابقة العالمية في عامها الإفتتاحي الأول. وقالت شركة شل ان هذه المسابقة تهدف الى تشجيع الشباب على تطوير الأفكار الإبداعية التي تعالج الضغوط المتزايدة على موارد المياه والطاقة والغذاء في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، تتيح هذه المسابقة فرصة للمشاركين للتعاون مع المبدعين والتواصل مع خبراء شل من أجل صقل أفكارهم المبتكرة وتطويرها. وقد تمكنت خمس مجموعات من الوصول إلى المرحلة النهائية للمسابقة في العام الماضي، و كانت من بينها مجموعة من الطلاب الإماراتيين الدارسين في جامعتي ماكجيل و كونكورديا في كندا.

سامي الصايغ، مواطن اماراتي يبلغ من العمر 21 عاماً و يدرس في جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا، عندما كان طفلاً صغيراً في المدرسة كان يتعجب من أسلوب البقاء في الحياة الصحراوية التي يستخدمها البدو في السفر حيث يجمعون الندى كل صباح من القماش المشمع المقاوم للماء، أي ما يكفي للتر أو لترين من الماء للشرب. حاول سامي إيجاد طريقة لاستخدام نفس الأسلوب ولكن على نطاق أوسع لخدمة المجتمعات التي لا يتاح لها الحصول على الكثير من المياه النظيفة.

عمل سامي على هذه الفكرة مع زملائه الحر الدالي وتشارلز جدوين من جامعة كونكورديا بكندا، حيث قام الفريق بتقديم الفكرة  إلى مسابقة  شل Ideas360. وتتكون الفكرة من شراع قماش كبير مع طلاء مقاوم للماء لتكثيف الرطوبة في الهواء حيث يتقطر الماء ويصل الى قمع يتم تصفيته ويصبح جاهزاً للشرب. وهي فكرة بسيطة ومستدامة وغير مكلفة لانها تشمتل فقط على شراع واحد بمساحة 42 متراً مربعاً قد ينتج ما يصل الى 84 لتراً من الماء يومياً.
 
وقد صممت مسابقة شل Ideas360 للبحث عن أفكار وابتكارات تساعد على مواجهة تحديات الطاقة والمياه والغذاء في العالم. فتعتبر المياه عنصر أساسي في إنتاج معظم أنواع الطاقة، كما أنه يتم استخدام الطاقة لمعالجة المياه، وكذلك يتم استخدام الطاقة والمياه معاً لإنتاج الغذاء. وتواجه هذه العوامل الهامة والمترابطة تحديات حول العالم وذلك مع توقعات زيادة الطلب على الطاقة بسبب تزايد التعداد السكاني والازدهار.

وقال سامي الصايغ: " لقد كانت تجربة إيجابية للغاية واعطتنا الفرصة لنفعل الكثير من الأشياء للمرة الأولى. لقد كان علينا أن نبدأ بفكرة ثم نطورها ونقدمها كمقترح قابل للتنفيذ."

وتعليقاً على هذه المسابقة، أوضح السيد جيرالد سكوتمان الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة شل: "نحن نتفهم أهمية الابتكار المستمر وتطوير التقنيات الأكثر ذكاءً من أي وقت مضى. ومن أجل حل العديد من التحديات الأساسية في قطاع الطاقة، نحتاج دوماً إلى التطور والاستمرارية". وأضاف السيد سكوتمان أيضا بأن "الجامعات، والتي تضم مجموعات الطلاب المستكشفين والمبدعين، هم من أهم المراكز التي تصدر منها الأفكار المبتكرة والحلول والتقنيات المبدعة بشكل شبه يومي. ونحن في شل نعي أهمية ذلك ونسعى من خلال تكوين الشراكات الجديدة مع هذه المراكز والجامعات لدفع عجلة التطور والابتكار إلى الأمام وصنع المستقبل النير".  

وستقام مسابقة شل هذا العام على ثلاث مراحل: صياغة الفكرة، وتطويرها، وأخيراً تقديمها في هولندا بعام 2015. وستحظى الفرق الناجحة بفرصة الترويج لأفكارها لمسؤولي شل التنفيذيين وكذلك بفرصة حضور مسابقة شل ايكو ماراثون في روتردام. وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المغامرة التابعة لناشيونال جيوكرافيك الوطنية.

التعليقات