احياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني معرض صور في قصر اليونسكو في باريس

احياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني معرض صور في قصر اليونسكو في باريس
رام الله - دنيا الوطن
ضمن فعالياتها بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني افتتحت سفارة فلسطين لدى اليونسكو معرضاً للصور الفوتوغرافية عن مدينة القدس ومناطق فلسطين التاريخية تحت عنوان "القدس وفلسطين" عرضت فيها عشرات الصور التي التقطها الرهبان والباحثين لصالح المدرسة الانجيلية والاركيولوجية الفرنسية في القدس وتعود في معظمها الى بداية القرن العشرين وتمثل كنزاً اثرياً وفنيا رائعاً تحكي قصة الحضارة وتروي حكاية المكان والزمان الفلسطينيين قبل قرن من الزمان.

الصور احتوت على مشاهد من الحياة الاقتصادية والثقافية والدينية للمدن الفلسطينية وخاصة القدس وتعود بتاريخها الى الفترة التي شهدت نهاية الوجود العثماني في فلسطين وبداية الانتداب البريطاني.

كما ضم المعرض قسماً عن معروضات صناعة السيراميك في فلسطين وتحديداً من مدينة القدس التي برع الأرمن فيها في هذه الصناعة كما ضم قسماً تراثياً عرضت فيها المطرزات الفلسطينية اليدوية من خلال الأثواب واللوحات المطرزة الرائعة كما احتوى المعرض على قسم الكتب حيث عرضت فيه كتب عن المدن الفلسطينية التي توثق لكل مدينة في فلسطين.

السيد منير انسطاس نائب سفير فلسطين لدى اليونسكو ألقى كلمة رحب فيها بالحاضرين الذين احتشدوا في قاعة المعرض، ثم القى السيد ألفريدو آرمينان نائب المدير العام لمنظمة اليونسكو لشؤون الثقافة كلمة عبر فيها عن سعادته لوجوده في هذه الفعالية التي تندرج احياء لذكرى يوم التضامن وكذلك ايضاً بالتماشي مع اعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014 عاماً للتضامن مع الشعب الفلسطيني. كما عبر عن اعجابه بالصور المعروضة التي تعرض جوانب كانت خفية من مدينة القدس.

وألقى السفير إلياس صنبر سفير فلسطين لدى منظمة اليونسكو كلمة عبر فيها عن ترحيبه بالحاضرين وشرح الاستمرارية الثقافية والحضارية لمدينة القدس مؤكداً أن الصور المعروضة ما هي الا جزء يسير من حياة المقدسيين وحياة الفلسطينيين عبر قرن من الزمان، هي تحكي قصة التعايش التي عرفته المدينة وعرفته فلسطين عبر تاريخها الطويل.

التعليقات