ممدوح الدماطى:الآثار المستردة من فرنسا تصل القاهرة خلال أيام

ممدوح الدماطى:الآثار المستردة من فرنسا تصل القاهرة خلال أيام
وزير الاثار المصري ممدوح الدماطي "الارشيف"
دبي - دنيا الوطن 
أكد وزير الآثار المصري ممدوح الدماطى، أن القطع الأثرية التى سلمتها فرنسا إلى السفارة المصرية بباريس ستصل مصر خلال أيام، مضيفاً أن الوزارة ستشارك خلال شهر ديسمبر المقبل فى مؤتمر ببرلين لدراسة اطر التعاون بين البلدين، لدراسة وضع إطار للحفاظ على الآثار المصرية، على أمل أن يسفر هذا اللقاء عن توقيع بروتوكول يضع قيوداً على تجارة الآثار المصرية المهربة أسوة بالبروتوكول الذى تم توقيعه مؤخرا مع الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال افتتاح الجناح المصرى بالقرية العالمية بدبى مساء الجمعة 28 نوفمبر ، والذي حضره  سفير مصر فى أبو ظبى إيهاب حمودة ، وفهد الفلاحى رجل الأعمال الإماراتى والتى تستمر حتى الحادى عشر من ابريل المقبل، والذى يشارك به 40 دولة، تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة المصرية وشركة مصر للطيران.

وأوضح الدماطى، أن موضوع  أرض مبنى الحزب الوطنى لم يحسم  حتى الآن، وأنها شراكة بين الوزارة ومحافظة القاهرة، لافتا إلى ان الوزارة ستطرح على اللجنة المشكلة لتطوير القاهرة الخديوية تنفيذ توسعات المتحف المصرى فى أرض مبنى الحزب الوطنى بعد حسم النزاع.

 وأكد الدماطي أن وزارته تدرس حاليا الدخول فى مشروعات مشتركة بنظام ال p.p.p مع القطاع الخاص لتمويل إنشاء متاحف فى اطار خطة الوزارة لانشاء متحف فى كل محافظات الجمهورية، وتشمل هذه الخطة إنشاء متحف جديد بمنطقة الغردقة بمحافظة البحر الاحمر.

وأوضح أن الوزارة تستكمل بعض المشروعات بتمويلات ذاتية فيما تسعى إلى التعاون مع القوات المسلحة لتمويل بعض المشروعات الأخرى ، وتشارك القوات المسلحة فى تنفيذ تصميمات تلك المتاحف .

وأكد وزير الآثار أنه يتم التركيز حاليا على اعادة  افتتاح بعض المتاحف التى أغلقت ، مضيفاً انه  تم إعادة افتتاح متحف السويس ومتحف المجوهرات وجاري العمل على إعادة افتتاح متحف قصر المنيل ومتحف بني سويف  ومتحفي ملاوي والاتوني بمحافظة المنيا، إلى جانب متحف بمحافظة سوهاج وآخران فى بورسعيد الاسماعيلية، وأوضح أنه تم غلق  متحف العريش بسبب الظروف الأمنية  بالمنطقة.

أشار الدماطى، انه سيتم عمل معرض حقيقي للاثار الغارقة خلال النصف الاول من العام المقبل وذلك بين مصر وانجلترا والمانيا وفرنسا، وأن الوزارة تعمل على استحداث ادارة جديدة  تقوم بعمل معارض جاهزة للتسويق، وبعدها سيتم دعوة القطاع الخاص للمشاركة.

شارك فى حفل افتتاح الجناح المصرى والذي يقام ضمن فعاليان الدورة 19  للقرية العالمية بدبي اللواء أحمد حمدى رئيس قطاع العلاقات الدولية بهيئة تنشيط السياحة، وأحمد حسين بين عيسى المدير التنفيذى للقرية العالمية وعدد من الشخصيات المهمة.

 من جانبه، قال إبراهيم الجابر، رئيس مجلس إدارة شركة "ثرى بى يونايتد جروب "، المنظمة للجناح المصرى بالقرية، إن عدد الشركات المصرية المشاركة تجاوز 60 شركة، موزعة على عدد من القطاعات التى تشارك لأول مرة هذا العام، من بينها الصناعات النسجية، والتحف والكريستال، مؤكدا أن الجناح المصرى ينافس كل عام على جائزة أفضل معرض بين الدول المشاركة بالقرية العالمية كل عام، وفاز بها أكثر من مرة.

وأضاف أن المعرض يفتح الباب أمام الشركات المصرية من أجل دراسة الطلب على المنتجات المصرية وطبيعة السوق وحجم الطلب، تمهيدا لفتح أسواق تصديرية جديدة.

وأحيا حفل الافتتاح الفنان هشام عباس، فى حضور عدد كبير من الجالية المصرية فى دبى.

التعليقات