لمناقشة تطورات قضية فلسطين… القاهرة تحتضن اليوم اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب

لمناقشة تطورات قضية فلسطين… القاهرة تحتضن اليوم اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب
القاهرة - دنيا الوطن

من المقرر أن يشارك الرئيس محمود عباس اليوم في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لمناقشة آخر تطورات القضية الفلسطينية.

وسيطلع الرئيس الوزراء العرب على تطورات المسعى الفلسطيني لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يحدد سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. 

وستسبق الاجتماع الوزاري جلسة مشاورات للجنة مبادرة السلام العربية برئاسة وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح. 

واستقبل الرئيس عباس عباس، في مقر إقامته بقصر الضيافة في القاهرة، امس الجمعة، أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، والوفد المرافق.

وأطلع أبو مازن، العربي على الجهود المبذولة لدعم المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن الدولي وذلك للحصول على قرار دولي لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، بالإضافة إلى خطورة التصعيد الاسرائيلي الحاصل في مدينة القدس والتي تسعى للإسراع في تغيير معالم القدس عبر الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين والمحاولات التي ترمي إلى تقسيم هذا الحرم مكانيا وزمانيا، محذرا من مغبة جر الأوضاع نحو حرب دينية.

كما بحث الاجتماع البنود التي ستطرح على اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي ستعقد غدا السبت في مقر الجامعة العربية، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة الوفاق الوطني لإعادة اعمار قطاع غزة.

وأكد الرئيس على ضرورة التزام الدول المانحة بتقديم الأموال التي تم التعهد بها خلال مؤتمر اعادة الاعمار في القاهرة في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني خلال فصل الشتاء.

في سياق ذي صلة اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توجه البرلمانات الأوروبية إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية أمراً مفيداً مستبعداً أي حل للقضية الفلسطينية دون قيام دولة فلسطينية ذات سيادة تتعايش مع إسرائيل.

وأعرب السيسي في حديث لصحيفة (لا فيغارو) الفرنسية عن اعتقاده بأن إسرائيل مستعدة لإعادة الضفة الغربية إلى الفلسطينيين . 

التعليقات