المفوض العام للأونروا يقوم بزيارته الرسمية الأولى للنرويج

المفوض العام للأونروا يقوم بزيارته الرسمية الأولى للنرويج
القدس - دنيا الوطن

قام المفوض العام للأونروا بيير كرينبول بزيارته الرسمية الأولى إلى أوسلو يومي 26-27 تشرين الثاني بهدف مناقشة سبل التعاون بين الأونروا والنرويج والحديث عن الوضع الحالي في أقاليم عمليات الأونروا. والتقى السيد كرينبول خلال الزيارة بوزير الخارجية السيد بورج بريندي وكبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء في البرلمان وممثلين عن المجتمع المدني ووسائل الإعلام. كما التقى السيد كرينبول أيضا بالأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين السيد يان إيغلاند.

وخلال الزيارة، أعرب السيد كرينبول عن شكره لحكومة وشعب النرويج "على كونهم من بين أقوى المناصرين للاجئي فلسطين وللأونروا". وقال كرينبول "تعد النرويج واحدة من أكبر المتبرعين للموازنة العامة للأونروا التي تتيح لنا تقديم الخدمات الرئيسة مثل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة للاجئي فلسطين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية"، مضيفا "إلا أنني أود وعلى وجه الخصوص أن أسلط الضوء على الدور الراسخ الذي تلعبه النرويج كوسيط في النزاعات الدولية وعلى جهودها التي تبذلها من أجل العمل الإنساني، وخصوصا في هذه المنطقة. إننا نرحب بمبادرة النرويج للمشاركة في استضافة مؤتمر المانحين الأخير الذي عقد في القاهرة وبالجهود المستمرة لدعم عملية إعادة إعمار غزة التي هنالك حاجة ماسة لها".

ويذكر أن النرويج قد تبرعت لغاية الآن بمبلغ 28,8 مليون دولار لدعم الأونروا في عام 2014. وقد كانت النرويج واحدة من أكبر المتبرعين لموازنة الأونروا العامة في عام 2014 بإجمالي تبرعات وصل إلى 150 مليون كورونا (24,1 مليون دولار) في هذا العام. وبالإضافة لذلك، تقوم النرويج بدعم برنامج حقوق الإنسان التابع للأونروا في غزة بمبلغ 21 مليون كورونا (3,4 مليون دولار) سنويا للفترة الواقعة بين 2013 وحتى 2016. كما أن مبادرة النوع الاجتماعي ستستمر بالاستفادة من الدعم النرويجي في الفترة بين 2014 وحتى 2017. كما تعهدت النرويج أيضا بالتبرع بمبلغ 30 مليون كورونا (4,7 مليون دولار) لاستجابة الأونروا من أجل غزة.

التعليقات