الاحتفال بتخريج الفوج الثاني من دبلومي المهارات القانونية والصياغة التشريعية

الاحتفال بتخريج الفوج الثاني من دبلومي المهارات القانونية والصياغة التشريعية
رام الله - دنيا الوطن

أقام معهد الحقوق في جامعة بيرزيت اليوم الخميس، وبالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة العدل و بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP  ، حفل تخريج الفوج الثاني من طلبة دبلومي المهارات القانونية والصياغة التشريعية وذلك ضمن برنامج بناء قدرات موظفي وزارة العدل .

 وتم خلال الاحتفال الذي اقيم في معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، تخريج  21 مشاركاً من"برنامج المهارات القانونية "، وذلك ضمن برنامج "الإدارة العامة المتقدمة لموظفي القطاع العام" كواحد من مكونات برنامج بناء قدرات موظفي وزارة العدل، فيما تم تخريج 23 مشاركا في برنامج الدبلوم المتخصص في الصياغة التشريعية"، وهو الأول من نوعه في العالم العربي، والذي يهدف إلى تطوير وتنمية قدرات الصياغة التشريعية لدى المشاركين.

افتتحت الاحتفال نائب رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د. سامية حليلة مؤكدة أن الخريجين  سيكونوا النواة الحقيقية لتطوير عملية الصياغة التشريعية والمهارات القانونية في المنظومة القانونية الفلسطينية، والرافعة الأساسية في بناء وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية على جميع الأصعدة العلمية والمهنية والتقنية.

من جهته اثنى وكيل وزارة العدل اياد تيم على الخريجين وقدراتهم، متمنيا على الخريجين ان ينعكس العلم الذي حازوه خلال فترة دراستهم  على انجازاتهم وعطائهم بالعمل ، وتقدم باسم باسم وزير العدل المحامي سليم السقا بالتهنئة للخريجين، والشكر لجامعة بيرزيت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) .

فيما اشار  رئيس مجلس القضاء الأعلى علي مهنا  أن التعاون مع جامعة بيرزيت يأتي بهدف إعداد قطاع عام ذو جودة وشفافية، وقدرة على ادارة الموارد البشرية بفاعلية للرقي بمستوى الخدمة العامة، الذي لا يتأتى الا من خلال برامج تدريبية مماثلة لبرنامج دبلوم"المهارات القانونية والإدارية" و"الصياغة التشريعية والمهارات القانونية"، التي تعد من أهم ركائز التنمية للوصول الى بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، مشددا على أهميّة الشراكة بين مكونات قطاع العدالة والرسالة المشتركة بينهم.

من جهته اكد مساعد الامين العام للشؤون القانونية في مجلس الوزراء المستشار فواز أبو زر في كلمته نيابة عن امين عام مجلس الوزراء،  أن الدبلومات تأتي كثمرة لمذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة الفلسطينية ومعهد الحقوق في جامعة بيرزيت، والتي تهدف إلى إقامة تعاون إداري وقانوني خاصة في مجال دعم وتطوير الشؤون القانونية في مجلس الوزراء الفلسطيني، وتحسين الخبرات التشريعية وتحديث دليل الصياغة التشريعية، مؤكدا على أن هذا الدبلوم سيكون له انعكاس ليس فقط على قدرات الموظفين، بل سينعكس على المؤسسات الرسمية من خلال تحسين جودة النص التشريعي وبما يحقق التوازن في التشريعات.

واشار  ابو زر الى ان هناك قرارا  اتخذ  بان  يتم اشراك جميع الاوائل من خريجي الدبلومين سيتم الحاقهم بالمجموعة الوطنية للخطة التشريعية، كما وعد ابو زر بانهم سيتم التواصل مع ديوان الموظفين العام كي يتم احتساب الدبلومين في ترقيات وعلاوات الموظفين الخريجين.

.

من جهته أثنى مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) عبد الرحمن اليسع على التعاون المهم مع معهد الحقوق، منوهاً الى الأهمية الكبيرة لهذا الدبلوم المتخصص في المهارات القانونية والإدارية في تفعيل التنمية في فلسطين، وبناء استراتيجية تساهم في تطوير المؤسسات الفلسطينية والإرتقاء بها، عبر دمج المهارات الإدارية بالأسس القانونية.

فيما شكر مدير معهد الحقوق أ. جميل سالم الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة العدل و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، على جهدهم المتواصل والحثيث وتعاونهم المستمر مع المعهد في إنجاح برنامجي الدبلوم المهني المتخصص في الصياغة التشريعية والمهارات القانونية، لما لهذه البرامج من أثر في تنمية وتطوير قدرات الموظفين، بما يضمن كفاءة العمل العام وتطويره تمهيدا لبناء الدولة الفلسطينية ومؤسساتها وفقا لأفضل الممارسات الدولية المرعية.

وقدم الأستاذ محمود علاونة مدير وحدة المساندة التشريعية ومنسق الدبلومات المهنية لجميع المدربين الذين شاركوا في الوصول لهذا النجاح، متمنياً أن تساهم هذه الدبلومات في بناء قدرات الموظفين، وتحسين البيئة التشريعية في فلسطين.

وفي كلمتها عن خريجي "المهارات القانونية " اشارت وضحة عواد الحاصلة على المرتبة الاولى في دبلوم المهارات القانونية الى ان الدبلوم  ساعد بالحصول على معلومات قانونية واسعة ومتنوعة ومركزة ، اضافة الى اكتساب خبرة قانونية عملية جديدة طورت القدرة  التطبيقية في عدة مجالات أهمها اعداد وثائق قياس الاثر التنظيمي والسياسات العامة للتشريعات واعداد الابحاث القانونية، مما سيساهم  في النهوض بالمهنة القانونية وترسيخ مبادىء العدالة واحترام القانون وسيادته

و تقدمت عواد بالشكر لجامعة بيرزيت، ومعهد الحقوق، ووزارة العدل، وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وطاقم المدربين على مساهمتهم في بناء وتطوير القدرات القانونية والإدارية للطلبة.

 

وقدم رامي عودة كلمة خريجي دبلوم "الصياغة التشريعية والمهارات القانونية"، مؤكداً أن المواد المقدمة في البرنامج  ساهمت في تعزيز البيئة القانونية ليس على صعيد التشريعات فحسب بل لتشمل كافة الجوانب الضرورية التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني في المجتمع الفلسطيني وتسهم في تعزيز سيادة القانون".

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات على الخريجين.

التعليقات