نوفل:زيارة الرئيس لجنوب افريقيا تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات المتبادلة

رام الله - دنيا الوطن
اكد سفير دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا عبد الحفيظ نوفل، بأن زيارة الرئيس محمود عباس لأول مرة إلى جنوب إفريقيا تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات المتبادلة بين دولة فلسطين وقارة جنوب إفريقيا.

وقال نوفل في حديث مع إذاعة موطني اليوم الخميس، إن
مجموعة من اللقاءات الرسمية والسياسية والشعبية والاحتفالية لهذه المناسبة الهامة تمت على مدار يومين، مشيراً بأن الرئيس محمود عباس التقى يوم أمس مع الرئيس الافريقي زوما، كما التقىى ضمن حفل كبير في نخبة كبيرة من رجال المجتمع السياسين والدينيين ورجال من مؤسسات المجتمع المدني، لافتاً إلى أنه تم الاعلان عن فتح صفحة جديدة من العلاقات الفلسطينية والجبوب افريقية في كل المجالات، وتم تتويجها بالتوقيع على مجموعة من الاتفاقيات، والتأكيد على المبادئ السياسية الهامة التي تحكم العلاقة الفلسطينية الجنوب افريقية.

وأشار نوفل بأنه تم التركيز على ملفين أثناء الحديث
بين الرئيسين الفلسطيني والجنوب افريقي وهما ، أولاً: الملف السياسي وأهمية تطوير العلاقة الثنائية وتعزيزها، والدور المحتمل لجنوب إفريقيا في الضغط والمساندة مع دول القارة ، إلى جانب دورها في المحافل الدولية، وثانياً: أهمية دورها المحتمل من خلال مجموعة البريكس ومجموعة من الأصدقاء الدوليين.

وكشف نوفل عن تشكيل لجنة عليا مشتركة بين رئاسة وزراء الخارجية، الذين وقعوا على أربعة اتفاقيات أحدها حول التعاون الثنائي في موضوع اللجنة العليا المشتركة، واتفاقية التنشيط السياسي وأهمية هذه الاتفاقية في هذه المرحلة، واتفاقية التعليم العالي والاتفاقية الخاصة بالزراعة.

وأضاف: "في اليوم الثاني من الزيارة سيقوم الرئيس محمود عباس بسلسلة من الاجتماعات الهامة أحدها سيكون مع التنظيمات السياسية والحزب الحاكم والتحالف ونقابة العمال والحزب الشيوعي وقوى التحالف، وستكون هذه الاجتماعات عبارة عن رسائل دعم ومساندة لدولة فلسطين، واليوم سوف يتم التأكيد على هذا الدعم والعلاقة المتينة بين دولة فلسطين وقارة جنوب إفريقيا".

وحول قرار ( يهودية الدولة) قال نوفل:" وصفت جنوب افريقيا القرار بأنه عبارة عن اجراءات عنصرية وشرعنة للاحتلال".

التعليقات