برلمان إقليم الباسك يطالب حكومة راخوي الإسبانية بالإعتراف بفلسطين كدولة

رام الله - دنيا الوطن
ــ القرار أخذ بالإجماع هذا يضاف الى قرار البرلمان الأسباني  .

ــ برلمان الباسك انضم بالإجماع الى قرار البرلمان الأسباني ليوم 18 ديسمبر الذي يحث حكومة راخوي بالإعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة ويناءً على القانون الدولي وحقوقه لكي يعيش بسلام وامن مع جارتها إسرائيل .

لجنة حقوق الإنسان في برلمان إقليم الباتسك ناقشت يوم الأربعاء الماضي مبادرة حزب EH bILDU

الذي يطالب من المؤسسات التشريعية الإعتراف بفلسطين كدولة ذات سياده ويطالب إسرائيل بالتفاوض بهدف التوصل الى سلام وإنهاء الإحتلال  للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية .

وطالبت هذه المبادرة ايضاً " حلاُ عادلاُ " للأجئين وللمعتقلين ، وفتح المعابر الحدودية مع غزة ورفع الحصار العسكري .

تحالف الأحزاب الباسكية توصل الى إتفاق مع الحزب الوطني الباسكي PNV   ومع  الحزب الإشتراكي الباسكي PSE على نص إتفاق يعدل المقترح الأصلي . القرار الذي تم الموافقه عليه بدعم جميع المجموعات  البرلمانية  ينضم الى أعلان البرلمان الأٍسباني والى قرار الأمم المتحدة الذي وافق على ان يكون عام 2014 العام الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .

القرار  يتماشى  مع قرار المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية فيما يخص جميع الإتفاقيات بين الإتحاد الأوروبي وإسرائيل الذي يوضح بدون ادنى شك  ويعرب  هذا القرار لا ينطبق على  الأراضي المحتلة عام 1967 ( هضبة الجولان ، الضفة الغربية .الخ ) ويطالب الحكومة الباسكية بأن تعلم المعنيين الإقتصاديين والإجتماعيين في إقليم  الباسك  ( بمنع التعامل مع منتاجات المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها المستوطنات المقامه على اراضي  القدس  الشرقية ) .




--

التعليقات