الحمد الله: اليابان كانت ولا تزال داعماً أساسياً للشعب الفلسطيني

الحمد الله: اليابان كانت ولا تزال داعماً أساسياً للشعب الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله: "إن اليابان كانت داعماً هاماً لرحلة كفاح شعبنا نحو الحرية والإستقلال، وهي الآن شريك حيوي بل ومانح رئيسي يدعم جهود بناء دولة فلسطين، ويعزز قدرة مؤسساتها على رعاية شوؤن المواطنين، ويستنهض قطاعاتها، ويشارك في بلورة وتنفيذ الكثير من المشاريع التنموية والتطويرية".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها اليوم الخميس بمناسبة عيد ميلاد الإمبراطور الياباني في فندق الموفنبيك برام الله، وبحضور ممثل اليابان لدى فلسطين جوني ماتسورا، أمين عام مجلس الوزراء علي أبو دياك، والمتحدث باسم الحكومة د. إيهاب بسيسو، ومحافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام، وعدد من الشخصيات الإعتبارية.

وأكد الحمد الله في كلمته على أهمية العلاقة التي تربط فلسطين باليابان، حيث إن الدعم الياباني شمل الكثير من القطاعات الحيوية، كالزراعة والصناعة والسياحة والحكم المحلي، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية والكهرباء والمياه والصرف الصحي، ودعم الموازنة والقطاع الخاص، والكثير من المساعدات الإنسانية الأساسية والطارئة للاجئين الفلسطينيين عبر وكالة الغوث واليونسيف وبرنامج الغذاء العالمي.

وقال الحمد الله: "في الوقت الذي تئن فيه القدس تحت وطأة الإحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، وتتعرض لأبشع أشكال التهويد والإقتلاع والتهجير، ونسارع الخطى لمواجهة المعاناة الإنسانية المتفاقمة التي خلفها العدوان الإسرائيلي الظالم على قطاع غزة، خاصة مع حلول فصل الشتاء، فإننا نعول على الدعم الياباني للتصدي لإحتياجات شعبنا وتنمية قدرتهم على الصمود والبقاء".

واضاف رئيس الوزراء اننا نتطلع إلى أن تترجم دول العالم مواقفها المعلنة الرافضة للإحتلال وممارساته وإستيطانه، وإلزام إسرائيل بوقف إنتهاكاتِها، والتقيد بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ورفع الحصار الظالم المفروض على غزة منذ ثماني سنوات، وتمكين شعبنا من العيش بحرية وكرامة على أرض دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس".

كما ثمن الحمد الله الدعم الياباني المقدم لصالح عملية إعادة إعمار قطاع غزة، والذي من شأنه نجدة أهلنا في القطاع وتلبية إحتياجاتهم. كما شكر اليابان إمبراطوراً وحكومةً وشعباً، على مواقفهم الثابتة والداعمة لقضيتنا الوطنية في كافة المحافل الدولي ة، ومساندتهم لجهود شعبنا في إستكمال بناء دولته ورسم مستقبل مشرق وواعد على أرضها.



التعليقات