"إبداع المعلم" ينفذ دورة لتطوير مهارات القيادات الشابة لذوي الإعاقة في مجال إدارة المشاريع

"إبداع المعلم" ينفذ دورة لتطوير مهارات القيادات الشابة لذوي الإعاقة في مجال إدارة المشاريع
رام الله - دنيا الوطن
 نفذ مركز إبداع المعلم تدريب بعنوان "دورة حياة المشروع"  دامت 3 أيام تدريبية، بمشاركة 18 عضواً قيادياً في الاتحاد  العام للفلسطينيين ذوي الإعاقة في فندق الروتس على شاطئ بحر غزة، ضمن مشروع "الفلسطينيون ذوي الإعاقة يقودون التغيير" الذي ينفذه المركز بالشراكة مع الاتحاد العام للفلسطينيين ذوي الإعاقة.

وأكدت منسقة المشروع" أ. مجدولين التلباني" على أن التدريب  يهدف إلى تطوير مهارات القيادات الشابة من الأشخاص ذوي الإعاقة للتمكن من استقطاب التمويل وتحسين قدرات المشاركين في الترويج لعمل الاتحاد العام المستدام، وتنمية وإدارة هيكلية المشاريع التي تنفذها فروع الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف محافظات قطاع غزة لمدة عامين مقبلة على الأقل بعد انتهاء فترة المشروع.

وركزت المادة التدريبية في اليوم الأول على عدة مواضيع كان من ضمنها دورة حياة المشروع، وتصميم وخطوات كتابة مقترح المشروع، والمكونات الأساسية له كمرحلة من مراحل تدبير التمويل، ومرحلة تصميم وإعداد المشروع وذلك من خلال تطوير فكرة المشروع، وتحديد الاحتياجات باستخدام أدوات مختلفة لجمع المزيد من المعلومات حول المشكلة، وتحديد الاستراتيجيات والنتائج المرجوة لتحديد الأنشطة وخطة التنفيذ وكيفية تطويرها.

في حين تمحور اليوم الثاني حول الأهداف والأنشطة للمشروع، والموازنة وأهميتها في مقترح المشروع ، والإطار المنطقي للمشروع من حيث الأثر والتأثير والمخرجات والأنشطة والمدخلات وكيفية تصميم هذا الإطار بشكل منظم ومنطقي والمرفقات التي تحتويها بأنواعها وأهميتها، بالإضافة إلى تطوير مؤشرات القياس ومصادر التحقق.

وركز في اليوم الثالث من التدريب على المتابعة والتقييم وخطة العمل وكيفية إجراء المتابعة خلال المشروع، وكتابة التقارير الدورية ، وتطوير مقترحات المشاريع التي تم الخروج بها في نهاية التدريب وهي ثلاث مشاريع تناقش مشاكل خاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مقترح المشروع الأول تمكين الأفراد ذوي الإعاقة من الوصول الآمن إلى الخدمات من خلال موائمة الأماكن العامة، المقترح الثاني تمكين الصم من إكمال المرحلة الدراسية العليا، المقترح الثالث تمكين الأفراد ذوي الإعاقة من حرية التنقل والحركة.

وختاماً تم تكريم المشاركين بالتدريب من ذوي الإعاقة على التزامهم واستعدادهم وجهودهم الهادفة  للتطوير من مهاراتهم  ودافعيتهم نحو وإفادة المجتمع من حولهم وخاصة فئة الأشخاص ذوي الإعاقة.






التعليقات