ممثلين عن الأحزاب والفصائل يوقعون على وثيقة تطالب بتمثيل الشباب في المجلس الأعلى للشباب والرياضة

ممثلين عن الأحزاب والفصائل يوقعون على وثيقة تطالب بتمثيل الشباب في المجلس الأعلى للشباب والرياضة
رام الله - دنيا الوطن
وقع ممثلين عن الأحزاب والفصائل الفلسطينية  في قطاع غزة على وثيقة تطالب بتمثيل الشباب في المجلس الاعلى للشباب والرياضة. جاء ذلك خلال ورش عمل نفذها الاتحاد العام للمراكز الثقافية في قطاع غزة ضمن فعاليات مشروع الشباب هم المستقبل بحضور عدد من النشطاء الشباب وممثلين عن الأحزاب والفصائل والمؤسسات الفلسطينية، لمناقشة  الحاجة لتعديل قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

وذكرت سماح كساب مديرة مشروع الشباب هم المستقبل أن هذه الوثيقة كانت نتاج مجموعة من حلقات النقاش وورش العمل وتوصيات عدد من الشباب و النشطاء والحقوقيين والذين أجمعوا على أن قانون المجلس الأعلى للشباب و الرياضة لا يلبي أدنى احتياجات الشباب في المرحلة الحالية.

وقد استعرض الباحث القانوني محمد الناطور ماهية قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة ونقاط الضعف في القانون و ضرورة مواكبة وموائمة القانون للعصر الحالي وتطلعات الشباب وأشار إلى عدم وضوح أبجديات العمل في هذا المجلس وآليات الحصول على العضوية فيه. كما وطالب الناطور بفصل المجلس الأعلى للشباب والرياضة عن أي جسم آخر يخص الرياضة.

وقال محمود النمروطي ممثل حركة فتح في اللجنة الشعبية للاجئين- المحافظة الوسطى-  بأن الشباب هم أدرى بمصلحتهم واحتياجاتهم ومن حقهم أن يكون لهم تمثيل وحضور قوي في المجلس خصوصاً أن غالبية أعضاء المجلس الحاليين هم فوق السن القانوني للشباب.

من جهته أشار محمد أبو زيد -مشارك في المشروع- أن المشكلة الأساسية تكمن في عدم تمثيل الشباب في الأحزاب الفلسطينية داخل منظمة التحرير وهي تعاني من شيخوخة وترهل في نظامها السياسي والذي يحتاج بشدة إلى ضخ دماء شبابية جديدة فيه تعمل على تجديد آليات ووسائل العمل الوطني الفلسطيني.

واقترح محمد صوالي أمين سر المبادرة الوطنية الفلسطينية في محافظة خانيونس إقامة المزيد من الورش التوعوية حول قانون المجلس داخل الأحزاب والفصائل الفلسطينية وأعرب عن دعمه لمطلب الشباب واستعدادهم في المبادرة لتقديم كافة أنواع الدعم في سبيل تحقيق هذه المطالب.

وقد أوصى المشاركين الشباب في هذه الورش وجوب مراعاة القانون لفئة ذوي الإعاقة واحتياجاتهم؛ بالإضافة إلى إنشاء صندوق دعم للشباب وضرورة تشكيل مجموعات شبابية ضاغطة داخل الأحزاب تناضل من أجل الحصول على دور لهم في مؤسسات منظمة التحرير والأحزاب و في نهاية الورش قام الحضور بالتوقيع على الوثيقة التي تطالب بتعديل قانون المجلس الأعلى للشباب والرياضة بما يضمن تمثيل عادل للشباب.

التعليقات