تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى المرضى في سجون الاحتلال

تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى المرضى في سجون الاحتلال
رام الله - دنيا الوطن
أفاد محامي هيئة شؤون الاسرى أن محكمة بئر السبع قد حكمت على الأسير المريض خضر أمين ضبايا 32 عاما، سكان جنين والمحكوم 16 سنة ب 6 شهور إضافية تحت ادعاء انه قام بالاعتداء على احد السجانين، وبالتالي يصبح حكم الأسير 16.5 سنة.

ويذكر أن الأسير خضر مريض نفسيا ويمر في حالة اكتئاب عميقة، ولا يتكلم مع احد وقد فقد من وزنه الكثير، وأنه عاش فترة طويلة في الزنازين الانفرادية، وهناك تم الاعتداء عليه أكثر من مرة ومما أدى إلى تدهور حالته الصحية.

وأفاد المحامي شاهين انه استهجن قيام المحكمة بزيادة الحكم على الأسير ضبايا الذي هو ضحية الاعتداءات المتواصلة والعزل، ضحية الإهمال الطبي الطويلة، حيث لم يقدم له أي علاج وبدلا من علاجه زج في عزل انفرادي وفي ظروف سيئة.

وقد رفضت المحكمة البينات التي قدمها المحامي شاهين الحالة الصحية الصعبة للأسير ضبايا، وأنه ضحية اعتداءات واستفزازات السجانين، مبرزا التقرير الطبي عن حالته الصحية وعن الاعتداء عليه وتعرضه للضرب على قدميه المصابتين بجروح.

وأفاد المحامي شاهين انه تم تقديم استئناف ضد هذا الحكم، وان هناك جلسة يوم 15/1/2015 للمطالبة بالإفراج المبكر عن الأسير خضر ضبايا بسبب تردي وضعه الصحي.

ويذكر أن الأسير خضر يعيش في سجن النقب مع أخيه رائد الذي يعتني به داخل السجن.

وفي نفس السياق أورد محامو هيئة شؤون الاسرى تقريرا عن تدهور الحالة الصحية لعدد من الاسرى بالسجون، وذلك من خلال الزيارات التي قاموا بها لعدد من السجون وهي:

الأسير خليل ابو عرام: مشاكل القلب

 أفاد المحامي رامي العلمي أن الأسير خليل محمود يوسف ابو عرام، سكان يطا قضاء الخليل، المحكوم 7 مؤبدات قد نقل بشكل عاجل في سيارة إسعاف من سجن أيشل يوم 19/11/2014 إلى مستشفى سوركا بعد أن شعر بوجع في القلب، وتبين أن نبضات القلب لديه مرتفعة بشكل كبير وتزيد عن 157 نبضة، وفي مستشفى سوروكا أجريت له الفحوصات وتم إبلاغه انه بحاجة إلى عملية قسطرة في القلب وذلك لحرق عصب هو الذي يسبب له ارتفاع نبضات القلب بشكل كبير حسب الأطباء.

وقال الأسير ابو عرام انه تم إعادته إلى السجن في نفس اليوم بعد أن ابلغوه انه بحاجة إلى مزيد من الفحوصات، ولم يحدد موعد لذلك.

الأسير رشدي حمدان ابو مخ: السكري

وأفاد الأسير رشدي حمدان ابو مخ، سكان باقة الغربية، المحكوم 35 سنة ويقبع في سجن جلبوع لمحامي الهيئة اشرف الخطيب انه يعاني من مرض السكري منذ فترة طويلة ويأخذ 4 ابر أنسولين ودواء للسكري بمعدل 16حبة دواء.

وقال أن وضعه تدهور في الفترة الاخيرة، وقد منعت إدارة السجن عنه تناول الخبز الأسود، وأنه بحاجة إلى صندل علاجي، ترفض إدارة السجن السماح له بشرائه حتى من الكنتين.

الأسير محمد إبراهيم سعايرة: تضخم بالأوردة

وقال المحامي فادي عبيدات أن الحالة الصحية للأسير محمد إبراهيم سعايرة، سكان خاراس قضاء الخليل، المحكوم 14.5 سنة ويقبع في سجن النقب سيئة للغاية، بسبب معاناته من تضخم بالأوردة بالساق اليسرى وبشكل خطير على صحته ، ولم يكن يعاني من أية أمراض قبل اعتقاله.

وأفاد الأسير سعايرة أنه بدا يعاني من تفجر الأوردة ويتعرض بين فترة وأخرى لنزيف نتيجة للتضخم بشكل كبير.

وحمل الأسير سعايرة أطباء السجون المسؤولية عن مرضه موضحا انه تعرض لخطأ طبي عام 2004  عندما أعطي إبرة من اجل تمييع الدم وتخفيف من قوة الدم، مما أدى إلى نتائج عكسية ألا وهي تضخم بالرجل اليسرى يزيد عرضه 3 سم وطوله يزيد عن 70 سم بالاضافة إلى الالتهابات بالبرتوستات والغثيان وفقدان الوعي، ونشاط زائد في عضلات القلب وعدم انتظام دقات القلب.

وذكر الأسير انه منذ 120 شهرا من هذا المرض لم تجر له علاجات جدية مما زاد من معاناته، وانه من المفروض أن تجري له عملية جراحية ولكن هناك مماطلة طويلة في تحديد موعد لها، ولا زال يتلقى فقط المسكنات.

مصطفى عواد : شلل بيده اليسرى وقدمه اليمنى

وقال المحامي فادي عبيدات أن الأسير مصطفى عواد حسن عواد سكان جنين المحكوم 9 سنوات ويقبع في سجن النقب يعاني من شلل باليد اليسرى والرجل اليمنى، بالاضافة أنه يعيش برئة واحدة جراء إصابته بالرئة بعيار ناري.

وأفاد الأسير عواد أنه لا يتلقى أية أدوية وهو بحاجة إلى زراعة ركبة إلا أن الإدارة تماطل في ذلك، وأنه كان مقررا إجراء عملية له يوم 17/4/2013 وتم تأجيلها.

احمد عبد الرحمن محمد: السحايا

وقال المحامي عبيدات أن الأسير احمد عبد الرحمن احمد محمد سكان طولكرم المحكوم 11 عاما ويقبع في سجن النقب يعاني من مرض السحايا إضافة إلى معاناته من الإمساك الشديد نتيجة التهابات الأعصاب في القولون، وكذلك يعاني من كيس دهني بالرقبة، وانه ابلغ بحاجته إلى عملية جراحية لم يحدد موعد لها.

الأسير مراد سعد: سرطان الأمعاء

وأفاد المحامي عبيدات أن الوضع الصحي للأسير مراد احمد رشيد سعد، سكان الأمعري، المحكوم 12 عاما ويقبع في سجن النقب صعب للغاية نتيجة معاناته من مرض السرطان بالأمعاء.

وقال الأسير سعد أن الأطباء ابلغوه انه بحاجة إلى عملية لاستئصال الأورام السرطانية من الأمعاء وأنه سيتم إجراء فحوصات له، ولكن حتى الآن لم تحدد مواعيد لذلك.

وأفاد الأسير سعد انه في الوقت الحالي لا يتلقى أية أدوية حتى المسكنات، وانه ممنوع من تناول مشتقات الألبان بالكامل أو أية بهارات أو أغذية تحوي أية زيوت.

وقال أنه يعاني حاليا من أوجاع قوية بالاضافة إلى نزيف متواصل مع البراز.

التعليقات