وفد التشريعي يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان التركي

عقد وفد التشريعي المتواجد بتركيا لقاءً مع النائب الأول لرئيس البرلمان التركي صادق ياقوت ،يوم أمس بمكتبه بمدينة أنقرة التركية، بحضور عدد من البرلمانيين الأتراك، وضم الوفد الذي يرأسه د. أحمد بحر  ئيس المجلس التشريعي بالإنابة كلا من النواب عبد الرحمن الجمل، أحمد أبو حلبية، إسماعيل الأشقر، وسيد أبو مسامح، وتباحث الوفدان فيما يجري في القدس وتداعيات الهجمة الصهيونية على المسجد الأقصى.

من ناحيته أكد بحر على عمق العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والتركي، وقدم شرحا وافياً عن الأوضاع التي تعيشها فلسطين، منوهاً لمعاناة شعبنا في قطاع غزة جراء العدوان والحصار خاصة بعد دخول فصل الشتاء دون البدء في إعمار ما دمره الاحتلال في الحرب الأخيرة على القطاع.

ولفت بحر لأن القدس تتعرض لأفظع الهجمات في تاريخها، وأن الاحتلال ماضي في مشروعه الرامي لتقسيم المسجد الأقصى مكانياً وزمانياً، الأمر الذي يرفضه شعبنا وكل القوى الحية في المجتمعات العربية والإسلامية، مؤكداً على أن مخططات الاحتلال في التهويد ستواجه بكل صلابة.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس البرلمان التركي صادق ياقوت، على سياسة بلاده حكومة وشعباً الداعمة للحق الفلسطيني، مشدداً على أن القدس هي عنوان الصراع، ولها مكانة عالية في عقيدة ونفوس المسلمين، وأن الأتراك كافة لن يسمحوا لليهود بالاستمرار في تدنيس المسجد الأقصى مهما يكن الثمن.

وعلى هامش الزيارة التقى الوفد مع لجنة التعاون التركي الفلسطيني في البرلمان التركي، والتي أكد رئيسها أنها تقوم على مسيرة عريقة من التعاون المشترك بين الشعبين على مدار عقود من الزمان، وبرعاية تامة من رئاسة البرلمان التركي.

ولفتت لجنة التعاون لأن تشكيل حكومة الوفاق كانت خطوة في الاتجاه الصحيح وهي بحاجة لخطوات إضافية لتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني، وطي صفحة الانقسام دون رجعة، فيما ناقش النواب سبل التعاون المشترك بين البرلمانين لخدمة القضايا الهامة والمشتركة، حيث تم الاتفاق على استمرارية التواصل وتبادل الآراء ووجهات النظر بين البرلمانيين الأتراك ونظرائهم في المجلس التشريعي الفلسطيني.

واجتمع بحر والوفد البرلماني بلجنة حقوق الانسان البرلمانية، واستعرض الوفد البرلماني خلال اللقاء الانتهاكات الاسرائيلية بحق الفلسطينية في القدس والضفة وكذلك في قطاع غزة، ملفتا إلى أشكال الحصار التي تفرضها اسرائيل على غزة منذ ثمانية أعوام، وأكد أن اسرائيل تحت الأراضي الفلسطينية حسب قرارات الأمم المتحدة ، مشيرا إلى أن الاحتلال  مخالف لجميع مواثيق العالم وحقوق الانسان.

وأكدت اللجنة على استمرار نشاطاتها ومتابعاتها الحثيثة لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ملفتة إلى أن اللجنة ستعمل جاهدة لنقل جرائم الاحتلال للعالم والعمل على وقفها.

كما التقى د. بحر ادارة وكالة الأناضول ممثلة برئيس تحريرها حسن اويماز، وشكر بحر الوكالة التي لها باع طويل في نشر أخبار القضية الفلسطينية والقدس تحديدا، ملفتا إلى أن "الأناضول" من الوكالات العالمية المهتمة بقضيتنا الفلسطينية، معبرا عن أمله أن تسلط الضوء بشكل أكبر ومن خلال بث مباشر لما يقوم به الاحتلال في القدس ليرى العالم حجم الانتهاكات بحق مدينة القدس وسكانها.

كما التقى بحر والوفد البرلماني اتحاد كبار موظفي الدولية، واستعرض أمامهم مستجدات القضية الفلسطينية وسير المصالحة الفلسطينية، وكذلك انتهاكات الاحتلال بحق مدينة القدس، وزار الوفد البرلماني برئاسة بحر نقابة العمال التركية، وفي سياق آخر التقى الوفد البرلماني الفلسطيني نقابة العمال التركية.

التعليقات