REFORM تنفذ لقاءً تنسيقياً بعنوان: "أمهات الاطفال ذوي الاعاقة مسؤولية وتحدي"

REFORM تنفذ لقاءً تنسيقياً بعنوان: "أمهات الاطفال ذوي الاعاقة مسؤولية وتحدي"
رام الله - دنيا الوطن
نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية–REFORM ، لقاءً تنسيقياً بعنوان: "أمهات الاطفال ذوي الاعاقة مسؤولية وتحدي"، في الجمعية العربية للتأهيل في بيت جالا وذلك ضمن مشروع "مدخل للعدالة".

حيث تحدثت د. فاطمة الازرق مشرفة برنامج التأهيل في الجمعية العربية حول المسؤولية والتحديات الواقعة على أمهات الاطفال ذوي الاعاقة، وتطرقت الى اهمية دور الام في تحسن حالة الطفل ذوي الاعاقة والأعباء النفسية والاقتصادية التي يتحملها الاهل اثناء رعاية الطفل ذو الاعاقة، وتحديداً التحديات الاجتماعية التي تواجه الام كونها هي التي أنجبت هذا الطفل والعوائق التي تتعرض لها اجتماعياً، وأوصت د. فاطمة الى ضرورة ادماج الرجل في برامج التوعية كشريك في التربية والمسؤولية مع الام.

من جهتها، تحدثت انغام الحساسنة رئيسة شعبة الارشاد الحركي في وزارة الشؤون الاجتماعية حول دور المؤسسة الرسمية اتجاه الاطفال ذوي الاعاقة والتغلب على التحديات التي تواجه أمهاتهم ودور الشؤون الاجتماعية في تقديم الخدمات لذوي الاعاقة وأوصت بالعمل على زيادة التشبيك بين المؤسسات المختصة لذوي الاعاقة والشؤون الاجتماعية حتى يتمكنوا من الوصول الى اكبر قدر من المحتاجين للخدمات.

فيما تحدثت أمل الهيموني مديرة مكتب اغاثة الطفل الفلسطيني في الخليل حول دور المؤسسات المختصة في تعزيز قدرة أمهات الاطفال ذوي الاعاقة على تحمل مسؤولياتهن تجاه أطفالهن حيث عرضت تجربتها خلال العمل مع الامهات حيث أن العمل يعتمد بشكل اساسي في نجاحه على مدى وعي الام وقدرتها على تحمل مسؤولية طفلها ذو الاعاقة ودورها الايجابي او السلبي في تحسن حالته.

كما أكد مدير المركز التخصصي للسمع والنطق احمد علان على اهمية وعي الأهل بمراحل تطور الطفل الطبيعي  حتى يتمكنوا من الكشف عن الحالة في مراحل مبكرة وبالتالي امكانية معالجة المشكلة او السيطرة عليها تكون أكبر، وتحدث ايضا حول قدرة المستشفيات الحكومية التي لا تناسب حالات الاعاقة الوافدة اليها واكد على أهمية تخصيص الحكومة ميزانية خاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة لكي يتمكنوا من تحسين أوضاعهم المعيشية والحياتية.

 وفي نهاية اللقاء خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات أهمها: العمل على انشاء برامج توعية للمرأة والرجل على حد سواء تجاه التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة، السعي وراء انشاء شبكة بين المؤسسات المختصة بذوي الاعاقة، العمل على مساندة ام الطفل ذو الاعاقة بعدة مناحي اجتماعية واقتصادية وتوعوية، ضرورة.

 

من الجدير ذكره أن هذا اللقاء يأتي ضمن مشروع "مدخل للعدالة" الذي ينفذ بدعم من ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية، والذي يهدف الى رفع الوعي المناهض للعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، وبناء وتطوير مهارات مجموعات ضغط قادرة على مناهضة العنف، وإدماج المكونات المجتمعية المختلفة في مساحات عمل مشتركة، وتعزيز واقع الاستخدام الفعّال للإعلام في رصد الانتهاكات الواقعة على الفئات المهمشة سيما النساء، وتمكين المجموعات المستهدفة من احداث أثر بنيوي في واقع العلاقة بين المكونات المجتمعية في المناطق المستهدفة.

التعليقات