نائب محافظ اريحا والأغوار يستقبل وفدا من طلبة الدراسات العليا في جامعة القدس

رام الله - دنيا الوطن
استقبل نائب محافظ اريحا والأغوار وفد من طلبة الدراسات العليا في تخصصات العلوم الإحيائية برئاسة د.عواد شرف في مقر محافظة اريحا والأغوار وبحضور هشام جلايطة مستشار المحافظ للشؤون العامة وعدد من طاقم الهيئة التدريسية والإدارية في جامعة القدس.

اطلع رجوب الوفد على اخر التطورات في الأغوار الفلسطينية ولا سيما الممارسات القمعية  لتغيير ارض الواقع وتفريغ الأغوار من السكان الاصليين حيث يعمل الاحتلال على تضيق سبل الحياة في الأغوار بالاضافة الى امتهان كرامة المواطن الفلسطيني.

وتحدث رجوب ايضا عن الاستغلال الإسرائيلي الاقتصادي الجشع لمحافظة اريحا والأغوار وان الاحتلال له استثمارات في قطاع الزراعة في مناطق الاغوار بما يقدر 600 مليون دولار وتقدر ايضا عائدات السياحة من البحر الميت الذي لا يسمح للفلسطينين دخولة حوالي 500 مليون دولار .

وقال رجوب ان محافظة اريحا هي اكبر محافظات الوطن مساحة واسرائيل تسيطر على 95% من اراضي هذه المحافظة الصامدة.

واطلع رجوب الوفد على واقع الزراعة الذي تأثر بسبب الاحتلال وقال ان قبل عام 67 كانت يزرع ما يقارب 555 دونم اما الان تراجعت الزراعة الى ما يقارب 55 دونم ويعود سبب في ذلك لسيطرة الاحتلال على معظم مصادر المياه وتحويلها لصالح المستوطنات المحيطة بمحافظة اريحا.

واضاف رجوب تراجعت زراعة الحمضيات في اريحا لصالح قطاع التمور الذي يشهد ازدهار ونمو كبير حيث اصبح التمر الفلسطيني ينافس نظيره الاسرائيلي في الاسواق المحلية والعالمية.

وقام رجوب بعمل جولة للوفد في متحف الكوفية الذي يضم مقتنيات شخصية للراحل ياسر عرفات ومعرض صور تتحدث عن تاريخ الثورة الفلسطينية. 

التعليقات