فلسطينيات تبدأ تدريبا في السلامة المهنية للصحفيات

رام الله - دنيا الوطن
بدأت مؤسسة فلسطينيات اليوم تدريباً في السلامة المهنية للصحفيات، وذلك بمشاركة 20 صحفية من مختلف المؤسسات الإعلامية بقطاع غزة، والذي يستمر لمدة أربع أيام تدريبية بواقع 24 ساعة تدريبية، وبالتعاون من الدوتشيه فيله الالمانية .

ويتضمن التدريب عناوين هامة حول الإسعافات الأولية، والأسلحة النارية، والعمل في أماكن الخطر، وكيف يحمي الصحفي نفسه في وقت النزاع المسلح.

وقالت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات، أن فكرة التدريب جاءت استجابة لحاجة خاصة بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأضافت أن عمل المؤسسات مع الصحفيات يأتي مكملاً لعمل مؤسسات أخرى ساهمت في تقديم هذا النوع من التدريب للصحفيين والصحافيات، وأكدت أن مؤسسة فلسطينيات تسعى دوماً لأن يكون لدى الصحفيات ما يقدمنه لوسائ  الإعلام كي يمكنّ من فتح باب العمل أمامهن في وسائل إعلام كبرى.

وتابعت بأن نادي الإعلاميات الذي تحتضنه مؤسسة فلسطينيات ليس فكرته تطوير قدرات الصحفيات بل هدفه تقديم بيئة آمنة لهن للتعبير عن ذواتهن وكذلك التضامن مع بعضهن البعض.

بدوره قال المدرب الدولي في السلامة المهنية للصحفيين، الصحفي سامي أبو سالم، أن هذا التدريب يعلم الصحافيات مهارات هامة في الإسعافات الأولية وكيفية تجنب المخاطر وكيفية التعامل معها، خاصة أننا في بيئة تعتبر معادية للعمل الصحفي، لذا كان لزاماً رفع ثقافة السلامة المهنية للصحفيات خلال عملهن.

ومن جانبها قالت الصحفية أماني كساب أنها تتوقع مع اليوم الرابع للتدريب أن تكون قد حصلت على معلومات حول كيفية أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسها وقت الازمات والطوارىء خاصة أننا بيئة معرضة بشكل دائم للعدوان الاسرائيلي.

بينما تقول المصورة الصحفية منال ياسين أنها ستكون مع نهاية اليوم الرابع قادرة على تحديد الخطط الملائمة لأوقات الطوارئ، خاصة في ظل ما عانته خلال تغطيتها العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

التعليقات