سيمنس المغرب وسيمنس بلجيكا يوقعان شراكة التطور التكنولوجي في المغرب

سيمنس المغرب وسيمنس بلجيكا يوقعان شراكة التطور التكنولوجي في المغرب
رام الله - دنيا الوطن
تنظّم سيمنس المغرب يوم 25 و26 نونبر 2014 حدثا لتقديم مختلف حلولها التكنولوجية وخدماتها المرتبطة بميدان الطاقة والصناعة والصحة والبنيات التحتية، حيث يهم هذا الابتكار التدبير الطاقي للشبكات أو البنايات والإنتاجية في الصناعات والتسيير المستدام للمرور فضلا عن جودة التشخيص الطبي، كل هذا يدخل ضمن حلول الشركة الرامية إلى تحسين تنافسية المقاولات والمؤسسات.

ويشكل هذا الحدث أيضا فرصة لإضفاء طابع رسمي على الشراكة التي أصبحت هيكلية بين الأطر المغربية والبلجيكية للشركة وذلك في نقل الخبرات والكفاءات.  وستمكّن هذه الشراكة شركة سيمنس من تعزيز حضورها كشريك موثوق بالمغرب. 

سيمنس بالمغرب: ما يقارب 60 سنة من العلاقات المستدامة

في سنة 1929، قامت شركة Siemens&Halske بوضع أول التجهيزات الكهربائية لمصنع متخصص في الإسمنت بالدار البيضاء. ومنذ تأسيس شركة 'سيمنس المغرب' في سنة 1956، يشارك شركائنا الذين وصل عددهم إلى 200 في الإشعاع الإقتصادي للمغرب في أبرز القطاعات كالحلول المرتبطة بالتنمية الحضرية والصناعية والحلول المرتبطة بالطاقة والطاقات المتجددة وكذا التجهيزات الطبية.

وتبقى علاقة شركة سيمنس مع المغرب راسخة، حيث خلال سنوات عديدة ساهمت الشركة في التنمية المستدامة للبنيات التحتية المحلية عبر حلول وخدمات مبتكرة تنبع من الاستثمار المتواصل للشركة في التنمية المستدامة. هذا وتسعى الشركة إلى منح قيمة حقيقية لزبنائها ومنحهم أجوبة لكل تساؤلاتهم.

استثمارات متكاملة

حلول صناعية ذات تكنولوجيا عالية

تقترح سيمنس من خلال شبكة موزّعيها أنظمة آلية وإجراءات وخدمات ما بعد البيع تمنح أرباحا مهمة وذلك لتعزيز إنتاجية ومردودية للتجهيزات الصناعية، كما تمنح حلول مبتكرة ومتطورة للصيدليات وقطاع المناجم والورق والصناعة الغذائية والنفط. وتتخصص الشركة أيضا في الخدمات الصناعية والتصميم وصناعة ألواح التحكم. 

يشكل ميناء الجرف الأصفر، الواقع على بعد 110 كم من الدار البيضاء،  من بين البنيات المرفئية الرئيسية بالمغرب لنقل المنتجات الفوسفاطية. وخلال السنة المالية 2013، قامت سيمنس المغرب بالتوقيع على عقد مع ميناء الجرف الأصفر بشراكة مع شركة 'سافاريليك' Safarelec، حيث يهم هذا توفير لوحات ذكية départs-moteursمن صنف Sivacon S8 تتوفر على آليات سيمنس SIMATIC S7، حيث يشكل هذا أول حدث لفروع Industry بالمغرب.    

كما قامت سيمنس، في إطار شراكة، بمنح مغيرات السرعة لمغسلة مراح لحرش التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، فضلا عن منح التجهيزات الكهربائية ونظام نقل الوحل.

طاقة: مرونة وموثوقية

تقترح سيمنس مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والحلول المبتكرة التي تحترم البيئة لقطاع الطاقة، لتغطية متطلبات لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بضغط منخفض أو عالي ومتوسط. كما تمنح سيمنس منتجات وحلول لاستخراج وتخزين وبناء مراكز لإنتاج الطاقة والتكلف بالاستغلال والصيانة إضافة إلى تكنولوجيات تهم الشبكات الكهربائية الذكية.

وقامت سيمنس ببناء المحطة الحرارية تحدارت التي اشتغلت سنة 2005 بقدرة 384 ميكاواط، كما تكلفت بوضع التوربينات ووحدتين كهربائيتين بمحطة الطاقة الريحية بطرفاية  بقدرة 300 ميكاواط، إضافة إلى توفير توربينات لمحطة الطاقة الريحية الحومة و محطة فم الواد بقدرة 50 ميكاواط لكل واحدة.

خاصية تنقل متطورة

تقترح سيمنس حلول مدمجة لتطوير خاصية تنقل الأفراد والأشياء، حيث يضم هذا إضفاء الطابع الآلي على العنصر الحضري والتجهيز الكهربائي للسكك الحديدية والتشوير .  

وفي هذا الإطار، قامت سيمنس بوضع أول نظام أوروبي للتحكم في سرعة القاطرات والقطارات لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية، حيث سيمكّن هذا النظام الأول من نوعه بإفريقيا والمصادق عليه من طرف الهيئة الألمانية TÜV من جعل شبكة السكة الحديدية المغربية إحدى الشبكات الأكثر سلامة بالقارة الإفريقية.

الرعاية الصحية

يتجلى التزام شركة سيمنس أيضا في سلسلة من العلاجات الصحية عبر  تشجيع الوقاية والكشف المبكر والتشخيص وكذا العلاج والمتابعة الطبية، كما تعتبر سيمنس شركة رائدة عالميا في الأشعة الطبية والتشخيص بالمختبرات.

وتساهم الشركة كذلك في جودة التشخيص والعلاج وخفض التكاليف عبر تطوير الإجراءات الطبية وتغطية مجموعة من الأمراض، كما تطور حلولا مبتكرة لراحة المريض والمستعملين.

 إذ بفضل أنظمة مبتكرة للأشعة، أصبح اليوم ممكنا تعويض العمليات الجراحية بتدخلات أقل حدة ومراقبة النتائج بشكل آني.

  وقد تم وضع الآلاف من أنظمة الأشعة الطبية بالعديد من المراكز الصحية والمستشفيات عبر العالم.

فبالمغرب مثلا، يمكننا أن نذكر  نظام IRM Avanto ونظام سكانير 128 وكذا نظام للأشعة Artis Zee Floor إضافة إلى جهاز  Mammomat Inspiration لفحص الثدي، وذلك بمستشفى النخيل بفاس. 

وتشكل هذه الأنظمة الأربعة حلول تكنولوجية مذهلة تساعد هذا المركز الصحي على منح الأطباء والممرضين سهولة لتوفير علاج ذا جودة عالية للمرضى.

حدث مخصص للمغرب

تعمل سيمنس على تعزيز حضورها بالمغرب من خلال وضع نظام يضم شراكات بين سيمنس بلجيكا وسيمنس المغرب ومقرها الرئيسي بألمانيا والشركاء المحليين، حيث تعتمد الشركة على نقل المعارف التقنية للشركة الأصل لتطوير المقاولات المغربية.  

وقد جعلت الشركة من بين أولوياتها مواكبة المقاولات المغربية لخلق قيمة مضافة محلية ولمواكبة المملكة في استراتيجياتها الكبرى الوطنية والدولية. هذا وعقدت سيمنس شراكات مهمة مع عشرات من الشركات والمقاولات المغربية الرائدة كشركة : Cegelec Maroc و شركة Safarelec وشركة Schiele Maroc.

وبالاعتماد على هذه الشراكات، تطمح سيمنس المغرب للولوج للسوق الإفريقية عن طريق المغرب.

المسؤولية الإجتماعية للشركة

تعاون مع مؤسسة أنطوان دو سان-إكزيبيري للشباب

لتعزيز التزامها الدائم نحو المغرب، وقّعت سيمنس على اتفاقية مع مؤسسة أنطوان دو سان-إكزيبيري للشباب وذلك لجلب دعم للمبادرات المحلية الرامية إلى تشجيع التربية والصحة والبيئة بمدينة طرفاية.

وتضم الأنشطة التي تندرج ضمن المسؤولية الإجتماعية للشركة منح أجهزة معلوماتية لفائدة ثانويات ومدارس بجهة طرفاية فم الولد، فضلا عن سيارة إسعاف مجهزة وحافلة للنقل المدرسي.  

وتشكل قصة الأمير الصغير لأنطوان دو سان-إكزيبيري الكتاب الأكثر مبيعا بالعالم بعد الإنجيل ب145 مليون نسخة، حيث تدور بعض أحداث هذه القصة بمدينة طرفاية.

وتعتبر سيمنس المغرب شريكا لمجموعة Raid Latécoère التي تهدف إلى صيانة ذاكرة الخطوط البريدية الجوية ودعم مشاريع التربية بالمنطقة. وفي أكتوبر 2014، شاركت سيمنس المغرب مع المجموعة من خلال طاقم. 

التعليقات