محاكمات صورية بين طلبة الحقوق في جامعة الخليل وجامعة أمريكية

محاكمات صورية بين طلبة الحقوق في جامعة الخليل وجامعة أمريكية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية الحقوق جامعة الخليل من خلال برنامج العيادات القانونية مسابقة للمحاكمات الصورية في القانون الجنائي بالتعاون مع جامعة واشنطن أند ليي الأمريكية والمؤسسة القانونية الدولية (وهي منظمة غير حكومية أمريكية لها فروع في فلسطين)، وذلك خلال زيارة لمجموعة من طلبة الحقوق من جامعة واشنطن أند ليي لجامعة الخليل.

قام أربعة من طلبة الحقوق في جامعة الخليل بتمثيل أدوار المحكمة الصورية (القضاة، النيابة العامة، الشرطة، المتهمون، الشهود) وهم: نجاح أبو عياش، وبشرى البطران، ومفيد العدم، وحمزة حراحشة.  تأتي هذه المحاكمة مجاراة للواقع الفلسطيني المتمثل في زيادة عدد الجرائم المرتكبة على خلفية الشرف وتحاكي هذه المحكمة الواقع وفق النظام القضائي الفلسطيني، من خلال تناول الطلبة المشاركين مراحل المحاكمة من لحظة وصول المتهم لقاعة المحكمة مرورا بالإجراءات ثم المرافعات وحتى إصدار المحكمة للقرار. تبع ذلك قيام طلبة جامعة واشنطن آند لي بعقد محاكمة صورية توضح كيفية تعامل النظام القضائي الأمريكي لمثل هذه الجرائم، وتم توضيح نظام المحلفين المتبع في أمريكا وكيفية إصدار الحكم في المحاكم الأمريكية.

تأتي هذه المحاكمات في سياق سلسلة النشاطات التي يعقدها طلبة كلية الحقوق في جامعة الخليل كجزء من برنامج من برنامج العيادة القانونية المتخصصة بالقانون الجنائي، الذي يدار بالشراكة بين كلية الحقوق في جامعة الخليل والمؤسسة القانونية الدولية، والتي يقوم من خلالها طلبة الحقوق بإعداد المرافعات ومناقشة الشهود والنيابة العامة في القضايا الجنائية، تحت إشراف المحاضر في جامعة الخليل المحامي سامر نجم الدين ومحامي المؤسسة القانونية الدولية الأستاذ ياسر القصراوي والأستاذ عماد السلايمة.



التعليقات