موقع الكنيست يطلق بوابات جديدة للجان البرلمانية

موقع الكنيست يطلق بوابات جديدة للجان البرلمانية
رام الله - دنيا الوطن
بعد عمل دام لعدة اشهر، كشفت الكنيست اليوم عن الصفحات الجديدة للجان التي ستساعد في كشف غالبية العمل البرلماني ، الذي يتم في لجان الكنيست ولتسهيل الحصول على نتاج العمل البرلماني سواء كان لاعضاء الكنيست، موطفي الكنيست او جمهور المتصفحين. هذه الخطوة هي الركيزة الاساسية في شفافية وسهولة الحصول على المعلومات الذي يقدمه موقع الكنيست للمتصفحين.

في الماضي كان يجب البحث عن المواد الارشيفية لجلسات اللجان في اماكن مختلفة ضمن بوابات اللجان، ولكن البوابات الجديدة تحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بجلسة لجنة معينة بشكل مباشر وبشكل متزامن: بروتوكول الجلسة، البيان الصحفي، الصور والبث المسجل ، عند كل  بحث عن اي موضوع سيتم عرض كل المواد المتعلقة بموضوع البحث. في الصفحة الرئيسية للجنة سيتم عرض كل المواد الموجودة حول اللجنة، الامر الذي سيسهل من عملية البحث الامر الذي كان معقدا جدا في الماضي.

التصميم الجديد للبوابات يعرض امام المتصفح في مركز الصفحة الجلسات الاخيرة التي عقدتها اللجنة، البث المباشر للجنة في حال كانت هناك جلسة. البوابات تعرض ايضا كل المعلومات المهمة حول اللجنة، بما في ذلك اسماء كل اعضاء اللجنة، موعد الجلسات القريبة ومجال عمل اللجنة." على طاولة اللجنة" هي زاوية جديدة شبه رسمية، تسمح لمدير اللجنة بالتعاون مع اعضاء اللجنة اخبار المتصفحين عن عمل اللجنة بطريقته الخاصة من خلال استخدام نصوص ، صور، روابط وغيرها. مكونات الصفحة مرنة  جدا بحيث يمكن لكل لجنة اختيار الشكل الذي تريده ليكون الصفحة الرئيسية للجنة .

العمل على انشاء البوابات الجديدة تخلل اجراء مسح للمقارنة بين مواقع البرلمانات  حول العالم من اجل دراسة سهولة الحصول على المعلومات، حجم المعلومات وترتيب المضامين. في المقابل تم التشاور مع كل مدراءاللجان في الكنيست من اجل معرفة احتياجاتهم والطريقة الامثل لعرض المواد البرلمانية امام الجمهور.

رئيس الكنيست، يولي ادلشطاين:" بوابات اللجان الجديدة هي مشروع مثير للدهشة وهي عبارة عن خطورة اخرى في تعزيز الشفافية الواسعة النطاق للكنيست بهدف اتاحتها امام الجمهور الواسع"." انا اقدر ثمينا الجهود التي بذلها الطاقم المهني لانجاز هذه المهمة ، واذكر اننا اطلقنا مؤخرا بنك الاستجوابات في الكنيست المفتوح امام الجمهور". اضاف ادلشطاين

مدير عام الكنيست رونين بلوت :"اطلاق البوابات الجديدة اليوم ينهي مرحلة من "الاطلاق الاولي"، اليوم نخرج بشكل رسمي الى العالم ومنذ اليوم نحن في خدمة الجمهور.وانطلاقا من مبدأ الشفافية، سنتوسع بمشاريع اضافية في المستقبل القريب".

سكرتيرة الكنيست ياردينا ميلر هورفيتس:" بفضل البوابات الجديدة، سيتم تسليط الاضواء بشكل كبير على عمل اللجان الذي يتصدر  العمل البرلماني". " الآن لدينا بوابات حديثة ومعاصرة بتصميم جذاب ومميز ولدينا ايضا مصدر فخر نعتز به". أضافت ميلر هورفيتس



التعليقات