تربية جنين تعقد ندوة تربوية لعرض "مبادرات ناجحة في الميدان التربوي"

رام الله - دنيا الوطن
 تحت رعاية معالي وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د. خولةالشخشير عقدت مديرية التربية والتعليم/جنين ندوة تربوية إعلامية بعنوان"مبادرات ناجحة في الميدان التربوي"، تم فيها عرض عدد من المبادراتالتربوية التي طبقها مديرو المدارس في مدارسهم في جوانب تربوية متعددة، وذلك فيمسرح الشهيد قدورة موسى في جمعية جنين للتضامن والتكافل الأسري.

وفي كلمتها الافتتاحية للندوة أشارت السيدة سلام الطاهر مديرةالتربية والتعليم في جنين إلى أن عقد هذه الندوة انبثق من الإيمان العميق لدىالمديرية بأن الأشخاص المبادرين هم أداة التغيير للأفضل، وأن وراء كل مؤسسة ناجحةقائد مبادر يشحذ الهمم ويستحث طاقات من يعمل معهم. فجاءت الفكرة بالعمل على إبرازدور مديري المدارس في النهوض بالعملية التعليمية التعلّمية، لخلق حراك تربوي داخلتلك المؤسسات التعليمية لتصبح خلايا نحل ، وكلا متكاملا تعمل بكل عناصرها للرقيبالعملية التعليمية.

مشيرة إلى أن المديرية تعقد سنويا عددا من الندوات واللقاءاتوالملتقيات والمؤتمرات التربوية المتنوعة المواضيع تستضيف فيها كافة أطياف المجتمعالمحلي لنؤكد لهم بأن أبناءهم في أيد تربوية أمينة يحصلون منها على نوعية تعليمترقى بأبنائنا الطلبةِ نحو بناءِ الدولةِ الفلسطينيةِ المستقلةِ على أساسٍ علميٍّمتين متسلحين بقيم وسلوكيات ايجابية بناءة.

هذه النوعيةُ التي تندرجُ ضمن الخِطةِ الخمسيةِ الثالثةِلوزارةِ التربيةِ والتعليمِ العالي، وتنسجمُ مع سعيِ المديرية لتحقيقِ هذا الهدفِالمتمثِّلِ في تعزيزِ ثقافةِ الريادةِ والإبداعِ والتميُّزِ لدى مديري المدارس،وتفعيلِ المجالِ السابعِ من الخطةِ التطويريةِ لمديرِ المدرسة والمتعلِّقِ بمجالالتطوّر الذاتي والذي من مؤشراته المبادرة والإبداع.

كما ذكرت بأن معظم مديري المدارس قد نفذوا وطبقوا العديد منالمبادرات الفاعلة في مدارسهم وفي شتى المجالات. وهي مبادرات جديرة بالتقدير والاهتمامإلا أن العديد منها لم يخضع لمعايير وأسس تحكيم تلك المبادرات. آملة أن يخلق هذااللقاء جوا تنافسيا ايجابيا هاديا لكافة مديري المدارس ليتبنوا مبادرات فاعلة علىكافة الأصعدة.

وفي نهاية كلمتها شكرت الطاهر كل من محافظة جنين على دعمهاالدائم للأنشطة التربوية، واتحاد المعلمين، والمجتمع المحلي بكافة عناصره، ومقدميالمبادرات المعروضة في الندوة.
وأثنت على جهود قسم العلاقات العامة المنظم والمشرف على هذااللقاء ممثلا برئيس القسم علا القاسم، وأقسام التقنيات التربوية والنشاطاتالطلابية والمتابعة الميدانية وكافة العاملين في مديرية التربية والتعليم علىالجهود التي يبذلونها في العمل بروح الفريق الواحد.

وبدوره ثمن نائب محافظ جنين السيد كمال أبو الرب دور تربية جنينفي تنظيم هذه المبادرات التربوية الناجحة والتي من شأنها أن تخلق جيلا واعيامتسلحا بالعلم والمعرفة ومواكبا لكافة متغيرات هذا العصر لكي يساهموا في بناءمؤسسات الدولة.

وخلال العروض المقدمة في الندوة أوصى المشاركون بضرورة تفعيلدور مجالس أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تحسن نوعية التعليم، وتفعيل المشاركةمع المؤسسات التربوية الوطنية منها والدولية في تنفيذ برامج تربوية من شأنها تحسينجودة التعليم، وتنظيم زيارات تبادلية بين المدارس للاطلاع على مثل تلك المبادراتوالاستفادة منها ومحاكاتها. وتفعيل دور الإعلام التربوي في توعية أولياء الأموروالمعلمين بضرورة الاهتمام بالطلبة ذوي التحصيل المتدني.

وشدد المشاركون على أهمية التنويع في أساليب التدريس المتبعةوالتي تركز على الطالب كمحور للعملية التعليمية ، والعمل دوما على تنفيذ مسابقاتثقافية علمية وأدبية بين مدارس العنقود الواحد وبين المدارس ككل ، وتنظيم الزياراتالتبادلية بين المدارس للاستفادة من المبادرات المنفذة بهدف تقبل المجتمع المحليلها ودعمها ، والعمل على استثمار الطاقات والإمكانيات المتوفرة لدى الطلبة فيتنفيذ المبادرات. وطالب المشاركون بأهمية تلبية احتياجات المعلمين المهنيةوالمعرفية في مجال التكنولوجيا للاستفادة من إمكاناتهم .
.
وفي نهاية الندوة التي حضرها مدراء وممثلين عن المؤسسات الرسميةالمدنية والأمنية، ومفتي المحافظة محمد أبو الرب ، والدكتور عماد نزال مدير جامعةالقدس المفتوحة. وأدار عرافته عاهد أبو الرب رئيس قسم النشاطات الطلابية، تم تكريمأصحاب المبادرات العشرة الفائزة على مستوى المديرية وهم : سهى نبيل الطاهر، آفاقجهاد عليات، سهير عبد الجبار سلامة، صفاء محمد يحيى، رائدة نافذ شعبان، حنان محمدعطاطرة، حنان نظام أبو الوفا، سهاد أحمد سمودي، مؤيد أحمد مسعود، محمد حسن زايد .
يُذكر أنالمبادرات التربوية التي تم عرضها هي " معلم مدرَّب.. بيئة صفية نشطة"للسيدة آفاق عليات مديرة مدرسة بنات دير أبو ضعيف الثانوية، و" تطوير قدراتالطالبات في المحادثة والاستماع باللغة الانجليزية" للسيدة سهير عبيدي مديرةبنات فقوعة الثانوية، و"السوق الثقافي الأدبي" للسيدة سهى الطاهر مديرةبنات السيلة الحارثية الثانوية، و" المدرسة الذكية" للسيدة صفاء يحيىمديرة بنات فاطمة خاتون الأساسية.  

التعليقات