قلقيلية : لقاء مفتوح مع وفد من الأخصائيين الاجتماعيين النفسيين البريطانيين

رام الله - دنيا الوطن
أكد متحدثون خلال لقاء مفتوح على ضرورة نقل معاناة الشعب الفلسطيني للعالم جراء سياسة الإرهاب التي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، وأكدوا بضرورة تعزيز المقاطعة الأكاديمية للجامعات والكليات الإسرائيلية خاصة تلك التي تقع في المستوطنات.

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح في محافظة قلقيلية ترأسه اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية مع وفد من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين البريطانيين حل ضيفاً على نقابة الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الفلسطينيين.

وشارك في اللقاء رئيس الغرفة التجارية ، د. إياد عثمان ممثل نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينيين وحجازي يامين ممثل النقابة في قلقيلية، ونائب رئيس منطقة قلقيلية التعليمية نور الأقرع ومدرسي وطلاب الخدمة الاجتماعية في الجامعة.

ورحب المحافظ بالوفد مقدما شرحا مفصلا عن واقع محافظة قلقيلية وما تعانيه بفعل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان والاستهداف الإسرائيلي الممنهج بحقها، مشيرا الى ان الشعب الفلسطيني يتعرض للقهر منذ وعد بلفور وتكرس الظلم التاريخي بوعد أمريكي آخر يسمى الفيتو الأمريكي الذي ينص على تكريس الاحتلال ويحرم الشعب الفلسطيني من حريته، مضيفاً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على كافة مقومات الحياة في المحافظة ويحرمهم من أبسط حقوقهم التي كفلتها لهم المواثيق والأعراف الدولية بالحرية والحركة نتيجة لجدار الفصل العنصري والاستيطان، مؤكدا على أن الإجراءات الإسرائيلية لن تنال من عزيمة الشعب الفلسطيني وتثنيه عن حقه بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967.

وطالب المحافظ بموقف دولي تجاه ما يرتكب يومياً من جرائم بحق الشعب الفلسطيني، منددا بقانون يهودية الدولة المزمع إقراره في إسرائيل واصفا إياه بعديم الإنسانية والعنصري، مؤكدا رفض القرار واستمرار صمود شعبنا على أرضه خلف قيادته الحكيمة، وأكد على الذهاب إلى الأمم المتحدة لتأكيد حق شعبنا في دولته على ارضه وتحديد سقف زمني للاحتلال.

بدوره استعرض إبراهيم نزال النتائج السلبية لإقامة جدار الفصل العنصري، وقال أن القطاع التجاري خسر 30% من دخله نتيجة لإجراءات الاحتلال بحق المتسوقين الوافدين إلى المحافظة، حيث تم إغلاق 600 منشأة تجارية، مشيرا إلى أن الاحتلال عزل وصادر آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية والآبار الارتوازية مما انعكس سلبا على الإنتاج الزراعي في المحافظة التي تعتبر زراعية بالأساس.

من ناحيته قدم حجازي يامين شرحا مفصلا عن ابرز التحديات التي تواجه الأخصائيين في المحافظة نتيجة لانتهاكات الاحتلال، مؤكدا على ضرورة زيادة برامج ومشاريع  العم النفسي خاصة لفئة الاطفال.

من ناحيته عبر رئيس الوفد عن شكره للمحافظ والحضور على ما قدموه من معلومات تظهر الوجه الحقيقي للاحتلال، معربا عن أسفه لما قامت به الحكومة البريطانية من خلال وعد بلفور ودعمها للاحتلال، مؤكدا دعمه لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها  لقدس على حدود الرابع من حزيران، وقدم شرحا عن نقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين البريطانيين والذي يصل منتسبيها إلى 16 ألف، مؤكدا على تعاونه ودعمه مع الاخصائيين الفلسطينيين.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بجولة في محافظة قلقيلية شملت مقاطع من الجدار كما زار الوفد بلدة عزون عتمة المعزولة خلف الجدار واطلعوا ما سببه العزل والاستيطان من آثار كارثية على حياة المواطنين

التعليقات