استعراض "أهمية ودور مراكز الصحة النفسية" في ورشة عمل بالخليل

استعراض "أهمية ودور مراكز الصحة النفسية" في ورشة عمل بالخليل
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جمعية تنمية المرأة الريفية وقرية الأطفال (SOS)بتمويل
من الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، ورشة عمل بعنوان: "أهمية ودور مراكز الصحة النفسية بمحافظة الخليل"، في اطار رفع الوعي المجتمعي تجاه الصحة النفسية وأهمية العلاج والإرشاد النفسي.

واستهلت الورشة التي شارك فيها عدد من المؤسسات الاهلية بالمحافظة بكلمة ترحيبية من ميسير اللقاء بشار فرشات، أكد فيها على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات نتيجة التزايد في الاضطرابات النفسية جراء التغير السريع في الظروف المحيطة، تاركا
الحديث إلى محمد شلالدة المدير الوطني لقرية الاطفال ود. اياد العزة مدير مركز حلحول للصحة النفسية للأطفال والمراهقين.

وتم خلال اللقاء استعراض تعريف الصحة النفسية على أنها ليست مجرد غياب الاضطرابات النفسية، بل هي حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيف مع حالات التوتر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي.

وقال محمد شلالدة المدير الوطني لقرية الاطفال إن قرية الاطفال تسعى إلى أن يكون هناك تشابك بين المؤسسات الاهلية والمحلية مع المؤسسات الحكومية والمنظمات الاجنبية التي تعنى بموضوع الصحة النفسية.

وأضاف أن الاطفال في فلسطين يواجهون اعراضا نفسية قاهرة جراء الظروف السياسية التي يمر بها شعبنا، ما يتطلب تكاتف الجهود لتوفير التوجيهات النفسية والخدمات الصحية لهم.

وفي كلمته، سلط د. اياد العزة الضوء على شريحة كبيرة من المجتمع والتي تعاني من مشاكل نفسية ولا تلقى الاهتمام والعلاج المناسبين على مستوى الصحة النفسية، واعز الاسباب الى النظرة الدونية للمصابين بهذا المرض وعدم توفر الخدمات الصحية والمادية الملائمة.

وتحدث عن دور وزارة الصحة الهادف إلى العمل على رأب الفجوة في الصحة النفسية وتحسين الكشف عن الاضطرابات النفسية ذات الأولوية وعلاجها، بما فيها تلك التي تصيب الاطفال وكبار السن.

وتطرق العزة إلى الحاجة لمراكز متخصصة بالصحة النفسية وخاصة التي تعنى بكبار السن وكذلك الحاجة على اخصائيين اجتماعيين ونفسيين قادرين على تشخيص وعلاج الحالات النفسية.

ودعا المشاركون في نهاية الورشة إلى العمل على تقديم خدمات صحة نفسية شاملة ومتكاملة لجميع أفراد الشعب الفلسطيني وتنظيم خدمات الصحة النفسية المجتمعية في فلسطين، وبناء وتنمية قدرات العاملين ي مجال الصحة النفسية المجتمعية، والتطوير المجتمعي وزيادة وعي المواطنين حول أهمية الصحة النفسية والتخلص من الوصمة والنظرة السلبية للمرضى.

التعليقات