الاغاثة الزراعية تناشد المزارعين إتباع ارشادات لتخفيف من أضرار المنخفض الجوي

الاغاثة الزراعية تناشد المزارعين إتباع ارشادات لتخفيف من أضرار المنخفض الجوي
رام الله - دنيا الوطن
وجهت الاغاثة الزراعية الفلسطينية اليوم الاثنين عدة ارشادات لتخفيف من الاضرار التي قد يخلفها المنخفض الجوي العميق التي تتأثر به الاراضي الفلسطينية حاليا، والذي يتوقع أن تصاحبه رياح شديدة السرعة  خلال اليومين القادمين الثلاثاء والاربعاء مما قد يؤدي الى اضرار في القطاع الزراعي.

ولتفادي هذه الموجة والتقليل من الخسائر الناجمة عنها، قدمت الاغاثة الزراعية مجموعة من الارشادات الخاصة بكل قطاع من القطاعات الزراعية. وتضمنت:

ارشادات لمزارعي الخضار والبستنه:

1.                 تفقد البيوت المحمية بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانه اللازمة لتلك البيوت حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار ، مع ضرورة تنظيف مزاريب البيوت البلاستيكية والتأكد من فعاليتها والاستفاده قدر الامكان من جمع مياه الامطار من البيوت البلاستيكية من خلال تخزينها في البرك ( المعدنية ، الاسمنتيه ، الترابيه ) في حال توفرها مما يساهم في منع تجمع المياة و حصول الانجرافات حول البيوت البلاستيكية والاراضي الزراعية القريبه منها .

2.                 تثبيت احزمة فوق اسط الدفيئات تقليل تطاير البلاستك وتمزقه .

3.                 في حال هبوب الرياح بشكل قوي يتم فتح الجهه المعاكسه لاتجاه الريح ليتم تفادي زيادة الضغط داخل الدفيئة وتدميرها وعند انحسار الرياح يتم اغلاق الدفيئات لتخزين اكبر كمية من الحرارة.

4.                 التقليل من كميات مياه الري لمنع زياده الرطوبه الجويه داخل البيت المحمي لمنع انتشار الامراض الفطريه وفي حال دخول مياه الامطار داخل الدفيئات يتم عمل قنوات لتصريف المياه من الجهات المنخفضة ويستخدم الشيد على سط التربة المبلوله لتقليل الرطوبه مع التهوية الجيده من النوافذ العليا لمنع تشكل الضباب داخل الدفيئة لتقليل الامراض الفطريه والبكتيرية.

5.                 الرش الوقائي للنباتات المحميه والمكشوفه لمنع انتشار الامراض الفطريه قبل الموجه وبعدها.

6.                 تزحيف نباتات البندورة لتخفيف الحمل والوزن على الدفيئة.

7.                 عمل قنوات تصريف في المناطق المنخفضة وعمل حواز ترابية في المناطق المرتفعه حول المزارع لمنع دخول وتجمع المياه داخل المزارع.

8.                 ازاله الثلوج والبرد المتراكم على البيوت المحميه لتقليل الاضرار الناتجه عنها وذلك من خلال تركيب راشات مياه على سطح الدفيئات او استخدام خراطيم المياه مباشرة.

9.                 استخدام وسائل التدفئة المناسبة والامانه للزراعات المحمية.

10.             شراء وتحضيرنايلون احتياط في مخازن المزرعه في حال تمزق الدفيئة ليتم استخدامه وتركيبه لتدارك المحصول وعدم اتلافه.

11.             بعد انحسار المنخفض يجب العمل على تفقد البيوت المحمية وصيانة اي تلف فيها كشبكات الري والنايلون المحيط بالبيت المحمي .

12.             المزارع المحاذيه للجدار وبشكل خاص القريبه من عبّارات تصريف المياه لابد من تنظيف العبارات ومحيطها لعدم تشكل تجمعات مائية تدمر المزارع القريبه.

13.             تقليم اشجار السياج المتواجده على الجهه المعاكسه للرياح من الجهه السفلية للسياج.

14.             تشغيل رشاشات المياه على الاشجار والمزروعات المكشوفه لتقليل تراكم الثلوج والصقيع.

15.             تخفيف الضرر على الغراس الحديثة حيث يتم لف السيقان ومناطق التطعيم بالخيش والكرتون العازل لتفادي الاضرار من البرد والصقيع.

16.             للمزارعين الذين يستخدموا المضخات ينصح بفصل التيار الكهربائي عن ماطورات الضخ وعدم تشغيل الآبار الارتوازية خلال الأيام العاصفة .

17.             للمزارعين الذين يملكون ابار جمع مياه الامطار في اراضيهم الزراعية ينصح القيام بتنظيف تلك الابار من الاوساخ والتاكد من أن القنوات جيده لجمع مياه الامطار حتى يتم الاستفاده قدر الامكان من تجميع مياه الامطار لاستخدامها في ري المحاصيل في الاوقات التي لا يوجد بها امطار .

ارشادات لمربي الثروة الحيوانية :

1.                تفقد الحظائر والمزارع بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانه اللازمة لتلك الحظائر ( النوافذ ، اسقف المزارع والحظائر لمنع تسرب المياه والهواء ،التمديدات الكهربائية ، شبكات المياه ...الخ ) حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار ، وحتى لا تتعرض للتلف والتي قد تؤدي الى خسائر كبيرة للمزرعه .

2.                ابعاد مساكن مربي الثروة الحيوانية وبركسات تربية الثروة الجيوانية عن المنخفضات و الوديان المعرضة للسيول والبحث عن اماكن مناسبة لها .

3.                التاكد من اغلاق اماكن التهوية بوضع السواتر المناسبة لمنع تسرب الأمطار و الرياح داخل الحظائر.

4.                وضع صغار الحيوانات بمناطق بعيده عن الرياح والامطار والعمل على توفير التدفئة المناسبة للمواليد الصغيره .

5.                تامين الكميات الكافية من الاعلاف والبالات والتبن اللازمة لتغذية الحيوانات .

6.                تخزين الاعلاف وبالات القش والتبن باماكن مغلقه ومرفوعه عن الارض لمنع تعرضها للامطار والتلف.

7.                اغلاق الدوائر الكهربائية وعدم تشغيل الابار الارتوازية خلال العاصفة.

8.                تنظيف القنوات ومجاري مياه الامطار لتسهيل تسريب مياه الامطار ومنع تراكمها في حفر حول الحظائر.

 

ارشادات لمربي الدواجن :

1.                تفقد المزرعه  بشكل كامل قبل المنخفض الجوي واجراء الصيانه اللازمة لتلك المزارع ( النوافذ ، اسقف المزرعة وضمان عدم تسريبها للمياه ، التمديدات الكهربائية ، شبكات المياه ...الخ ) حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار ، وحتى لا تتعرض للتلف والذي قد تؤدي الى خسائر كبيرة للمزرعه .

2.                التاكد من التحكم في فتحات التهويه وامكانيه اغلاقها في حال حصول عواصف ورياح شديده مع الحرص على التهويه الجيده وعدم تراكم الرطوبه الجويه والمياه داخل المزرعه لمنع انتشار الامراض واختناق القطيع.

3.                في حاله الثلوج ينصح بوضع اكياس خيش على سقف الحظائر .

4.                وضع انابيب غازالتدفئه في حمام مائي دافيء لعدم تجمدها والتاكد من كفائه الدفايات خاصه للقطعان الصغيره العمر.

5.                العنايه بالتغذيه بشكل جيد والعلاجات الوقائيه للقطعان لمنع الامراض من الانتشار.

6.                التاكد من جفاف فرشة الدواجن وعدم تعرضها للرطوبه.

7.                وضع وتخزين الاعلاف باماكن مغلقه ومرفوعه عن الارض لمنع تعرضها للامطار والتلف.

8.                صيانه التمديدات الكهربائيه وشبكات المياه لمنع تلفها نتيجه انخفاض الحراره.

9.                تنظيف القنوات ومجاري مياه الامطار لتسهيل تسريب مياه الامطار ومنع تراكمها في حفر حول الحظائر.


ارشادات لمربي النحل :

1.                التاكد من اغلاق مدخل الخليه بشكل جيد لمنع دخول الهواء والامطار اليها .

2.                وضع كيس من الخيش تحت غطاء الخليه لمنع تسرب التيارات الهوائيه البارده مع التاكد من وضع جسم ثقيل على غطاء الخليه لضمان عدم طيران الغطاء بسبب الرياح .

3.                رفع الخلايا عن الارض ووضعها بشكل يمنع وصول الرطوبه الارضيه للخلايا والحرص على وضعها في اماكن بعيده عن السيول تحت مظلات للوقايه من الامطار الشديده والبرد.

4.                الحرص على تغذيه الخلايا بالمحاليل السكريه واقراص الصويا وتوفر الغذاء داخل الخليه في الغذايات مع تكرار عمليه التغذيه في حاله استمرار الاحوال الجويه السيئه.

ملاحظة هامة:

يتوفر لدى الاغاثة الزراعية في مكاتب نابلس وطولكرم وقلقيلية 3 ماتورات لشفط وضخ المياه في اماكن تجمعها ولمزيد من الاستفسار الاتصال على ارقام الهاتف التالية:

-          مكتب نابلس : 0598921710 ضرار ابو عمر , 0592961705 عازم حج محمد

-          مكتب طولكرم : 0598921708 صالح العيسه , 0598921720 محمود حمدان

-          مكتب قلقيلية : 0598921711 صادق عوده , 0598921705 وفاء جوده

 

التعليقات