فرقة الاستقلال تشارك في إحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في جنوب إفريقيا

فرقة الاستقلال تشارك في إحياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني في جنوب إفريقيا
رام الله - دنيا الوطن
جددت جمهورية جنوب إفريقيا دعمها ووقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته السياسية، حتى نيل حقوقه المشروعة في الحرية وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها نائب مدير عام وزارة الفنون والثقافة، السيدة ماسيابو كانيدي، باسم حكومة بلادها، في الاحتفال الكبير، الذي نُظم بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بالتعاون بين سفارة دولة فلسطين، مع وزارة العلاقات الدولية والتعاون، وبعثة الأمم المتحدة لدى بريتوريا، ووزارة الفنون والثقافة، في مسرح جنوب إفريقيا الوطني، في العاصمة بريتوريا. 

وعبرت كانيدي، عن دعم بلادها الكامل، لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وطالبت إسرائيل بوقف الاستيطان سيما في القدس الشريف والضفة الغربية، والالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة بالوصول إلى حل للصراع العربي الإسرائيلي، كما أكدت على الشراكة النضالية التي تجمع الشعبين الصديقين؛ الفلسطيني والجنوب إفريقي. 

وبالنيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ألقت مديرة مكتب الأمم المتحدة في جنوب إفريقيا، هيلين هودي، كلمة أكدت على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وحل القضية الفلسطينية بما يضمن تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بإنهاء الصراع، كهدف يساعد على تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم. 

من جهته ألقى سفير دولة فلسطين، عبد الحفيظ نوفل، كلمة قدم فيها شرحا مكثفا، حول اللحظة الراهنة، في ظل التصعيد والعدوان الإسرائيليين المستمرين بحق شعبنا الفلسطيني في كافة أماكن تواجده على ترابه الوطني، في القدس الشريف وقطاع غزة والضفة الغربية.

وشكر باسم القيادة والشعب الفلسطيني، جمهورية جنوب إفريقيا، قيادة وحكومة وشعبا، على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني، ووصف تجربة جنوب إفريقيا في النضال ضد نظام الآبارتيد، بالملهمة للشعب الفلسطيني، داعيا إسرائيل إلى استخلاص الدروس المستفادة منها. 

ولأول مرة في جنوب إفريقيا، قدمت فرقة الاستقلال للفنون الشعبية، خلال الاحتفال، عدة لوحات تراثية وفنية ووطنية، ألهبت مشاعر الحاضرين، من ممثلي الدولة والائتلاف الثلاثي الحاكم، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد، والصحفيين والأكاديميين والناشطين والمتضامنين مع القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية في جنوب إفريقيا.

كما أقامت سفارة دولة فلسطين، بالتعاون مع الجالية الفلسطينية، أول مهرجان مأكولات فلسطينية يقام في جنوب إفريقيا، عقب انتهاء فرقة الاستقلال من تقديم عروضها الفنية، في ليلة فلسطينية هي الأكبر من نوعها منذ إقامة الأسبوع الثقافي الفلسطيني الأول عام 2009م. 

جدير بالذكر أن سفارة دولة فلسطين تقيم أسبوعا ثقافيا ممتدا من 13 وحتى 30 تشرين ثان، يتضمن إلى جانب الاحتفال الرئيسي رفع أكبر معرض فوتوغرافي في القارة الإفريقية، للرئيس الشهيد ياسر عرفات، بالإضافة إلى عرض عدة أفلام تسجيلية ووثائقية متسلسلة حول القضية الفلسطينية، وذلك بمناسبة إعلان الأمم المتحدة سنة 2014م، عاما للتضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.

 

التعليقات