10 خطوات لتجنب ثبات الوزن عند أتباع حمية غذائية

10 خطوات لتجنب ثبات الوزن عند أتباع حمية غذائية
رام الله - دنيا الوطن
يعانى الكثيرون من فرط السمنة أو الوزن الزائد، مما يدفعهم لاتباع طريقة غذائية حادة لإنقاص أكبر قدر ممكن من الوزن، وبالفعل ينجحون فى ذلك بداية الحمية الغذائية، مما يشعرهم بالسعادة والفرح بتحقيق هدفهم الذين يسعون إليه، ولكنهم سرعان ما يصطدمون بتوقف الوزن وثباته إلى حد معين، ولا يدركون أن أجسامهم قد تأقلمت مع عدد السعرات، التى يتبعونها منذ بداية نظامهم الغذائى، وأنهم فى حاجة لاتباع برنامج رياضى أو تغيير النظام الغذائى للحصول إلى أفضل النتائج. ولكى يستطيع كل شخص التغلب على ثبات وزنه رغم المشقة، التى يعانيها فى تناول كم محدد من الطعام القليل السعرات والمنخفض الدهون لدينا 10 خطوات تزيد من حرق السعرات، وتجدد حرق الدهون فى الجسم، مما يزيد من إنقاص الوزن.

 1: يجب اتباع نظام رياضة بجانب نظام الغذاء للوصول على الهدف المراد، ومن أفضل التدريبات هى الكاريدو، فلا يجب إهدار الوقت والمال فى أكل محدد وخداع أنفسنا، بأن هكذا ننقص وزننا بسهولة.

2: يعد بناء العضلات من أفضل وأكثر الطرق الفعالة فى حرق الدهون، حيث تقوم العضلة بحرق ما يحيط بها من دهون عند تدريبها بقوة، ربما يكون بناء العضلات لا ينقص الوزن، ولكنه يحرق الدهون، وبالتالى يصبح الجسم ممشوقا، فالعضلات أثقل من الدهون، ولكنها تأخد ربع مساحة الدهون فى الجسم، لذلك تبدو الدهون أكبر وأثقل من العضلات.

 3: السماح بفترات حقيقية للراحة والمعروفة بالـ(فرى داى ) free day وهو يوم للراحة يأخذه كل متبع لحمية غذائية من أجل إنقاص الوزن، والسماح بيوم لتناول وجبة مفصلة مرتفعة الدهون نسبيا، يساعد الجسم على زيادة حرق السعرات.

 4 : كعادة الجسم يتأقلم مع أى مستجدات تدخل عليه فتأدية التمارين بنفس النظام يوميا لفترة طويلة لا يفقد الجسم الوزن كما ينبغى، فلذلك يجب التنويع والتغيير من التمرينات الأساسية حتى لا يتكيف الجسم مع عمل بعينه ولكى تتأهب العضلات وتحافظ على مقاومتها.

5 : تناول مشروبات التخسيس والتنحيف من العوامل المساعدة فى نظام الغذاء القليل السعرات، ولكن نتيجته لا تدوم فهى تظهر فى البداية فقط، فالجسم يفقد وزنه من خلال إخراج الماء والكربوهيدرات، فكل هذا حلول سريعة ويجب التمسك معها بتمارين رياضية وحمية غذائية صارمة.

 6: تناول وجبة الإفطار من أهم العوامل المساعدة على حرق الدهون والوقاية من الجوع العشوائى، الذى حدث للكثير، بالإضافة على مساعدته لبدء اليوم بنشاط وكفاءة، ويجب أن تتكون وجبة الفطور من البروتينات كالبيض والأفوكاتو والخبز الأسمر.

7: يجب الحرص على الدمج بين التدريب على التمارين الهوائية (الكاريدو) والتدريب بالأوزان الثقيلة من أنجح الطرق، التى تحرق السعرات وتزيب الدهون حيث تحتاج على مجهود قاس يحرق على إثره الدهون، وبالتالى يظهر الجسم مثاليا خاليا من الدهون.

8: تناول وجبة صغيرة مليئة بالبروتين قبل التدريب تحفز العضلات على التكوين والاستشفاء، مما يزيد قوتها ويساعدها على مقاومة الجهد وحرق الدهون والسعرات.

9: التدريب فى جماعة من أفضل أشكال ممارسات الرياضة، حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة التمرينات الرياضية مع مجموعة يحث الفرد على بذل وإخراج أقصى ما لديه من جهد، وهى أكثر نجاحًا فى تحقيق الأهداف بجانب كونها ممتعة وتقوى العلاقات فهى ترفع الحالة النفسية بجانب الرياضية.

10: المعرفة الجيدة لطبيعة الجسم وحال الجسد، فهل الوزن الموجود، والذى يراه الفرد زائدا هذا دهون أم عضلات، ويجب أن يعى أن الرشاقة تأتى من تكوين العضلات القوية، وليس بخسارة الدهون فقط، بالإضافة إلى أن العضلات تزن أضعاف الدهون.

 

التعليقات