استمرار مفاوضات "دارفور" في أديس آبابا

استمرار مفاوضات "دارفور" في أديس آبابا
رام الله - دنيا الوطن
تتواصل،الاثنين، بالعاصمة الإثيوبية أديس آبابا، المفاوضات الرسمية بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور، تحت إشراف الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو أمبيكي، بهدف الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بالإقليم المضطرب.

ووافقت حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان ـ جناح مني أركي مناوي، على التفاوض مع الحكومة، بينما رفضت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

وأشار أمبيكي في كلمته في الجلسة الافتتاحية، الأحد، الى مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير بشأن الحوار الوطني، التي قال إن العالم كله استقبلها باهتمام كبير، كونها دعت إلى حوار شامل يضم كافة قوى الشعب السوداني السياسية بما فيها الحركات المسلحة

وأطلق البشير مبادرة للحوار الوطني منذ يناير الماضي، لكن العملية تعرضت لانتكاسة بعد انسحاب حزب الأمة، وعدم مشاركة قوى اليسار والحركات المسلحة.

وأكد مسؤول ملف دارفور بالحكومة السودانية، أمين حسن عمر، التزام الحكومة السودانية بالتفاوض لأجل الوصول إلى سلام شامل في دارفور، مشيراً إلى أن الحكومة سبق لها أن توصلت لاتفاق الدوحة مع حركة العدل والمساواة، وبدأت نقاشاً حول إجراءات وقف إطلاق النار

التعليقات