وزارة التربية تعقد ورشة حول القياس والتقويم التربوي

رام الله - دنيا الوطن
 عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، دورة استكمالية في القياس والتقويم التربوي للمشرفين التربويين من التخصصات كافة، حيث بلغ عدد المشاركين(32) مشرفاً تربوياً؛ بهدف إعدادهم مدربين مركزيين في موضوعات ذات علاقة برفع كفاياتهم المهنية في استراتيجيات تقييم الطلبة بتكامل، وقد اشتمل التدريب على موضوعات متنوعة، منها: مفهوم القياس والتقويم، وطرائق التقويم التربوي، وأنواع التقويم وخصائصه، وإعداد جدول المواصفات، وتحليل المحتوى، وتحكيم الاختبارات وتحليلها، وإعداد الخطط التطويرية والعلاجية.

وأكد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد ضرورة انسجام التقييم مع التوجهات العالمية الحديثة في النظر للطالب من جوانب عديدة، حيث يتم تقييمه باتباع استراتيجيات مختلفة تسهم في تحسين نوعية التعليم والتعلم، إذ إن التوجه نحو التقويم البديل والتقويم الحقيقي الذي أصبح من أساسيات المهام التي يضطلع بها المعلم لإتاحة الفرص أمام الطالب لإبراز إنجازاته، ودمجه في الأنشطة التعليمية التعلمية بفاعلية وتحفيزه بما ينسجم مع قدراته ورغباته، ما يستدعي توظيف إستراتيجيات متنوعة بعيداً عن الطرق التقليدية في التقييم، وإفساح المجال أمام الطلبة للانخراط في التعلم.

ونوه زيد إلى أهمية الصف النشط الذي يركز الطالب المتفاعل والمشارك في عملية التعليم والتعلم بالتعاون مع أقرانه، وفي الوقت نفسه معلم يمتلك الكفايات اللازمة ليجعل من غرفة الصف بيئة تعج بالحياة، تراعى فيها خصائصهم النمائية وحاجاتهم النفسية، وتحقق الأنشطة التعليمية رغباتهم لإيجاد جيل قادر على حل المشكلات الحياتية بأسلوب علمي، وتوظيف ذلك في سياقات حياتية.

يٌشار إلى أنه قد شارك في افتتاح اللقاء د. سهير قاسم مدير دائرة التدريب ود. عمر عطوان مدير دائرة الإشراف التربوي ورئيس قسم إشراف المباحث أيمن حمامرة ورئيس قسم إشراف المرحلة الأساسية عايد عصفور في الوزارة. كما تولى مهمة التدريب المشرفون التربويون د.عادل فوارعة، والأساتذة: نسرين دويكات، محمد قرارية، وعبد الرحمن سماعنة.

التعليقات