بالصور ..سفارة فلسطين في بلغاريا تحيي الذكرى العاشرة لإستشهاد "أبو عمار"

بالصور ..سفارة فلسطين في بلغاريا تحيي الذكرى العاشرة لإستشهاد "أبو عمار"
رام الله - دنيا الوطن
أقامت السفارة الفلسطينية في العاصمة البلغارية صوفيا، مهرجانا كبيرا لاحياء الذكرى العاشره لاستشهاد الرئيس الخالد ابو عمار وبمشاركة دبلوماسية عربية ودولية واسعة، وبحضور ممثلين عن وزارة الخارجية البلغارية ونواب ووزراء بلغار وحشد من الاصدقاء البلغار وأبناء الجاليات الفلسطينية والعربية المقيمين في بلغاريا كما وحضر المهرجان وفد من ابناء الجالية الفلسطينية من رومانيا، وغصت القاعة بضيوةفها حتى انه جلب عدد كبير من المقاعد اضافية للضيوف والدبلوماسيين ووحتى هذا لم يف بالغرض وبقي اكثر من ثلثي الضيوف وقوفا في صالة البهو الواسع.

المهرجان بدأء بقراءه ابيات شعرية من وحي المناسبة للشاعر غسان زقطان قرأتها مقدمة الحفل المستشرقة مايا تسوفوفا، ثم اعطيت الكلمة للسيد فيكتور باجينوف مدير مركز الثقافة والاعلام الروسي الذي حيا فيها الحضور وتحدث عن مناقب القائد الشهيد ياسر عرفات ومسيرته النضالية وأكد على عظمة هذا القائد وقال اذا نظرت الى صور ابو عمار ستجده دائما مبتسما مما يدل على الكاريزما والثقة الكبيرة بالنفس الكبيرة لديه واضاف ان ياسر عرفات تمكن من تحويل القضية الفلسطينية الى قضية دولية واضبح رمزا للمناضلين في كل العالم. بعد انتهاء الكلمة طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الشعب الفلسطيني. تلا ذلك  عرض فيلم وثائقي عن الرئيس الشهيد تم فيه عرض المفاصل الاساسية في حياة القائد الرمز وتخلل الفيلم فقرات بصوت القائد الخالد ابو عمار مع العلم ان الفيلم كان مصحوبا بترجمة بلغاريا.

ثم اعطيت الكلمة لسفير دولة فلسطين لدى بلغاريا د.أحمد المذبوح الذي تحدث عن المسيرة النضالية للرئيس ابو عمار وقال: ابة عمار رهن حياته بقضية فلسطين، فاستحق بجدارة أن يكون رمزا خالدا للقضية وفلسطين ونضال شعبها من أجل الحرية والاستقلال'، متطرقا إلى أبرز المحطات النضالية في حياة الشهيد 'والتي أثبتت تمسكه بالثوابت الوطنية التي لا زلنا نواصل النضال من أجل استكمال تحقيقها'. ومن جهة اخرى تقدم السفير بالشكر الى الدول والبرلمانات التي صوتت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، واضاف السفير باننا نعد العدة هذا الشهر للحصول على قرار من مجلس الأمن، يضع سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال وحصلنا حتى الآن على موافقة عدد من الدول الاعضاء في مجلس الامن على نص القرار بما فيها الاعضاء الدائمة اصدقاء الشعب الفلسطيني روسيا الاتحادية والصين الشعبية، ولكن لسبب ما إذا لم يمر القرار، فلنا كلمة سنقولها، سننضم الى جميع المنظمات الدولية والأممية من معاهدة روما ومحكمة الجنايات الدولية إلى أقصى أنواع المنظمات الدولية والاممية لنحمي شعبنا ولن نسأل عن الضغوط الكثيرة الهائلة التي تعرضنا ونتعرض وسنتعرض لها، وسنستمر بالسير الى الامام للخلاص من ابشع واطول احتلال في عصرنا هذا. واكد سعادة السفير ان ما يحدث في القدس من تصعيد هو نتيجة مباشرة لإستمرار الاحتلال والقمع والتمييز العنصري والقتل المتعمد ضد المواطنيين الفلسطينيين كما وهو نتيجة لإستمرار الاستيطان وافلات المستوطنين وارهابهم من العقاب على جرائهم التي يقترفونها، واضاف سعادته اننا حذرنا سابقا ونحذر حاليا ان القيادة الاسرائيلية تدفع بالامور الى حرب دينية ستجلب دمارا والخرابا اكثر للمنطقة، وما تطرحة القيادة الاسرائيلية عن اقامة دولة يهودية لا يختلف عما تطرحه داعش عن اقامة خلافة اسلامية، واكد د. المذبوح ان استباحة المقدسات الاسلامية والمسيحية ومحاولات اسرائيل تقسيم المسجد الاقصى زمانيا ومكانيا لن يجلب الامن والسلام، وطالب بوقف الاقتحامات للمسجد الأقصى وارهاب المستوطنين وتحريض بعض الوزراء الإسرائيليين على قتل الفلسطينيين. كما طالب المجتمع الدولي العمل الجاد لوضع حد للاحتلال وازالته.

وختم السفير خطابه بالكلمات التالية، ابو عمار سيبقى قلعة شامخة في التاريخ سيذكره كل الشرفاء والثوار في العالم ... وتاريخ الثورة المعاصر يشهد له كأحد أبرز قيادات الثورة في القرن الواحد والعشرين... ابو عمار مازال يعيش فينا بالقضية ..والنضال .. والبناء والوحدة ... يعيش فينا بالثقافة والتراث وفي أي مجد لفلسطين... نم قرير العين ابو عمار يا من قضيت من أجلنا وأجل فلسطين، فشعبك يشهد لك بالوفاء ولن ينساك، وعهدا على استكمال المشوار حتى استعادة القدس حرة فلسطينية عربية. ثم تقدم سعادته بالتحية الى شعبنا الصامد والمرابط في القدس وفي كل اماكن تواجده وشكر الحضور على مشاركتهم في المهرجان واعتذر للحضور الذين لم يجدوا اماكنا ليجلسوا عليها حيث غصت قاعة الاحتفال بالمتظامنين البلغار والعرب والسفراء واعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي.

هذا وقد تخلل المهرجان توزيع جوائز تقديرية للطلاب المتميزين في مسابقة الرسم التي اطلقتها السفارة سابقا تحت عنوان فلسطين وياسر عرفات، وتم تكريم 15 طالبا تميزوا في رسوماتهم التي تم عرضها خلال المهرجان، كما وتم تكريم كل من مدراء المدارس المشاركة في المسابقة وعددها خمسة مدارس وتقديم دروع تكريمية لهم يحمل صورة الرئيس الشهيد، كما وتم توزيع شهادات تقدير لكل التلاميذ الذين شاركوا في مسابقة الرسم وترافق ذلك مع سماع الاغاني والموسيقى الوطنية. ثم افتتح سعادة السفير د. احمد المذبوح معرضا فوتوغرافيا يمثل اكثر من مئة صورة مختلفة لمسيرة القائد ابو عمار، كما وتضمن المعرض الرسومات التي رسموها تلاميذ المدارس التي شاركت في مسابقة الرسم. رافق معرض الصور والرسومات عرض فيلم وثائقي طويل عرض فترة حصار الرئيس في المقاطعة. 































التعليقات