كلية الحقوق بجامعة الخليل تستضيف بروفيسورة من جامعة جوهانسبرغ

كلية الحقوق بجامعة الخليل تستضيف بروفيسورة من جامعة جوهانسبرغ
الخليل - دنيا الوطن

انطلاقا من استراتيجية مجلس أمناء جامعة الخليل في الوصول إلى العالمية وبناء الشراكة مع الجامعات والمنظمات المحلية والدولية، تستضيف كلية الحقوق خبراء متخصصين لتقديم محاضرات في مواضيع تطبيقية في سياق برنامج "أستاذ زائر".

وفي هذا الإطار، استضافت الكلية البروفيسورة ميا سوارت، أستاذة القانون الدولي في جامعة جوهانسبرغ، التي ألقت محاضرات حول نظام الفصل العنصري وكيفية استخدام القانون الدولي لإسقاطه، وحول دستور جمهورية جنوب أفريقيا. تناولت المحاضرات التطورات والظروف التي صاحبت صدور الدستور الجنوب إفريقي، والحقوق والحريات التي يشملها الدستور ودور المحكمة الدستوية في تطبيقها، خاصة بعد نظام الأبارتهايد. وتم دراسة مدى الاستفادة من التجربة الجنوب إفريقية في مناهضة عنصرية الاحتلال الإسرائيلي وبناء دولة ديمقراطية.

تأتي هذه الزيارة في إطار برنامج تعاون أكاديمي بين كليتي الحقوق في جامعتي الخليل وجوهانسبرغ، الذي شمل عقد سلسلة من الأنشطة والمؤتمرات ورحلة دراسية لطلبة حقوق فلسطينيين إلى جنوب إفريقيا خلال صيف 2014. كما يشمل التعاون خطة لابتعاث طالبين من الكلية لدراسة الماجستير في جوهانسبرغ. وقد اجتمعت سوارت مع أ.د. سامي عدوان، نائب رئيس جامعة الخليل للشؤون الأكاديمية، ومع عميد كلية الحقوق د. معتز قفيشة، وتم مناقشة إمكانية التوصل إلى توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعتين الفلسطينية والجنوب إفريقية.

التعليقات