"الاحتفالية السنوية الرابعة للإبداع" تحتفي بالشباب الرياديين في فلسطين

"الاحتفالية السنوية الرابعة للإبداع" تحتفي بالشباب الرياديين في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن

نظمت مؤسسة "فلسطين من أجل عهد جديد" وبالتعاون مع وزارة العمل، مساء الأحد الموافق 23/11/2014، في فندق الموفنبيك برام الله، وللعام الرابع على التوالي، احتفالية فلسطين للإبداع (اليوم الوطني الأول من نوعه لاستعراض المشاريع الريادية)، بحضور ممثل رئيس الوزراء د. علي أبو دياك ومشاركة مسؤولين في القطاعين العام والخاص وحشد من الأكاديمين ورجال الأعمال وممثلي المؤسسات الأهلية.

ويأتي تنظيم "احتفالية فلسطين للإبداع" بشكل سنوي لدعم الأفكار الريادية في المجتمع الفلسطيني وإبرازها، وتحفيز الطاقات الشبابية وأفكارهم الإبداعية ومساعدتهم في توجيه وترجمة أفكارهم إلى مشاريع ريادية منتجة ومستدامة، وعرضها على المستثمرين والشركات لإتاحة إمكانية تبنيها وتطويرها ولتكون جزءاً من عملية التنمية الاقتصادية في فلسطين.

وضمت "احتفالية الإبداع" لهذا العام، 11 مشروعا ريادياً لمجموعة متميزة من الرياديين الشباب من طلبة الجامعات الفلسطينية، تنافسوا في عرض مقترحاتهم وأفكارهم الريادية في مجالات الصحة والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، في محاولة منهم لاستقطاب اهتمام المستمثرين والممولين ورجال الأعمال لمساعدتهم على ترجمة أفكارهم إلى مشاريع تجارية مستقبلاً.

وفي كلمته ممثلا عن رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله أشاد علي ابو دياك بالمبدعين الرياديين اصحاب الابتكارات والاختراعات والفائزين وبالمؤسسات المشارك، قائلا ان مثل هذه الابداعاتتساهم في تقدم الاقتصاد وتطوره وبناء مؤسسات الوطن.

وكان مدير عام التشغيل بوزارة العمل سامر سلامة، قد أعلن فوز 3 مشاريع من اصل 11 مشروعا تنافسوا في عرض مقترحاتهم وأفكارهم الريادية في مجالات الصحة والماء  والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. حيث فاز بالمركز الاول مشروع جامعة طلبة بيت لحم  U controم، والذي ستم احتضانه من مؤسسة التعاون التنموي الالماني في المانيا لمدة 5 شهور. فيما فاز بالمركز الثاني مشروع طلبة جامعة النجاح بلد جيتس gaogets Blod، والمركز الثالث كان من نصيب مشروع طلبة جامعة بولتكنيك فلسطين "مساعد البطين الايسر للقلب"، حيث حصلا على احتضان من شركات محلية لمدة خمسة أشهر.

وكانت لجنة تحكيم المسابقات ضمت كل من: د. صبري صيدم، عضو مجلس إدارة مؤسسة فلسطين عهد جديد، والمهندس حسن عمر، المدير التنفيذي للحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي)، ورولا الشنار، المديرة التنفيذية لمؤسسة صليتك في الأردن وفلسطين، وهاني غوشة، المدير التنفيذي لحاضنة الطاقة الفلسطينية، وعمر سهيل من شركة الوطنية موبايل.

وكانت فعالية فلسطين الرابعة للإبداع بدأت في الساعة العاشرة صباحاً بكلمة لمدير عام التشغيل بوزارة العمل السيد سامر سلامة أوضح خلالها أن هذه الاحتفالية تأتي لتسليط الضوء على هذه الشريحة المهمة من المجتمع الفلسطيني، ومبيناً بأن دور الجامعات يتعدى مجرد التعليم ليشمل الأخذ بيد الطلبة وإرشادهم إلى الطريق الصحيح بما يتناسب مع إمكانياتهم وطاقاتهم الإبداعية والريادية، داعياً إلى الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص ومختلف الجهات ذات العلاقة في هذا المجال.

فيما أكد ممثل مؤسسة التعاون التنموي الألماني (GIZ) السيد أندرياس كوينج في كلمته عن سعادته بدعم أفكار الشباب الريادية بصفتهم جزءاً لا يتجزأ من عملية التنمية والتطور الاقتصادي، مبيناً بأن المؤسسة تفخر بدعمها للأفكار والشباب الرياديين في فلسطين.

وأضاف: إذا ما نجحنا في الريادة فيمكننا خلق جيل من الرياديين، موضحاً بان هذه منصة مهمة للمشاركة ودعم الريادة من كافة الأطراف، منوهاً بأن أحد البرامج المهمة التي تدعمها المؤسسة هو برنامج التعليم والتدريب المهني والتقني وسوق العمل، والذي ينفذ بالتعاون مع وزارتي العمل والتعليم العالي. 

التعليقات