ثلاثة فرق شبابية تبدأ مع قيادات رحلة ستارتب ويكند

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤخرا فعاليات مسابقة ستارت أب ويكند رام الله بفوز 3 فرق ريادية من أصل ١٥ فريقاً شاركوا في البرنامج الريادي الذي ينظم في فلسطين للمرة الثالثة ضمن أسبوع الريادة العالمي وبرعاية شركة جوال وتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية. وتمت فعاليات الاختتام في قاعة مؤسسة قيادات في مدينة رام الله حيث حضرها أكثر من مئة مشارك من المهتمين في قطاع ريادة الاعمال يذكر منهم السيد كمال رطروط المدير التقني لمجموعة الاتصالات والسيد ديفد هاردن رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتمية الدولية في فلسطين. 

وشجع هاردن المشاركين في حفل الاختتام على الانخراط في الانشطة الريادية مذكرا بقصة الرياديين الفلسطينيين سميح طوقان وحسام خوري اللذان قاما بتأسيس شركة مكتوب التي بيعت لشركة ياهو الاميركية ب ١٦٤ مليون دولار.

وقدمت الفرق المشاركة عروضا أمام لجنة الحكام تطرقوا فيها لأفكارهم وعرضوا انجازاتهم على مدار أيام الفعالية بالإضافة إلى اعطائهم لمحة عن التوقعات المالية لكل من هذه الشركات الناشئة.  

والفرق الفائزة هي في المركز الأول "متاجر" وفي المركز الثاني "فاليو مي" أما فريق "بوغما" فقد جاء في المركز الثالث. وقدمت شركة جوال هدايا قيمة تمثلت في أجهزة آيباد لكل من اعضاء الفريق الفائز بالمركز الاول.

 

تدعم البرنامج بدورته الحالية شركة جوال وتنظمه مؤسسة قيادات بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ومساندة من القنصلية الاميركية ومؤسسة الشباب الدولية. ويذكر أن مجموعة من الرياديين العاملين في مسرعة الأعمال الأولى في فلسطين "فاست فورورد" والتابعة لمؤسسة قيادات بالتعاون مع عدد من المتطوعين والناشطين في مجتمع ريادة الاعمال في فلسطين عملوا على انجاح الحدث من خلال التنظيم والإعداد، كما واعلنت "فاست فوروورد"  ومن خلال حفل الإختتام عن فتح باب التسجيل للدورة الرابعة من اللمشاريع الريادية والتي ستوفر استثمارات تبلغ 20 ألف دولار لتأسيس شركات تعتمد على التكنولوجيا بالإضافة إلى خدمات لوجستية وتسويقية وغيره تبلغ قيمتها أكثر من  30 ألف دولار. 

هذا وكان حفل الافتتاح قد تم يوم الخميس الماضي بحضور لافت ضم كل من القنصل الاميركي العام في القدس مايكل راتني والسيد مصطفى حسن مدير عام شركة حلول والدكتور محمد المبيض مدير مؤسسة الشباب الدولية في فلسطين.  

وانطلق البرنامج بالتزامن مع انطلاق نشاطات مماثلة في اكثر من 150 مدينة حول العالم شاركت في أسبوع الريادة العالمي ومنها مدن عربية وعالمية كالبحرين واربيل وكاراكاس وقرطبة

وتعد" ستارتب ويكند رام الله" جزءا من فعالية عالمية تجمع عددا من رواد الأعمال الطموحين حيث يعملون على تأسيس المشاريع الناشئة من خلال التشبيك فيما بينهم والحصول على أهم النصائح من قبل المرشدين ضمن اطار جلسات نقاشية و تطبيقية مكثفة خلال 54 ساعة متتابعة تهدف الى بلورة الأفكار المبتكرة و تحويلها الى مشاريع قابلة للاطلاق ومحاولة محاكاة الواقع في عالم ريادة الاعمال والمساهمة في التخطيط لاخراجها الى حيز التنفي. وتهدف هذه الفعالية الى شحن رواد الأعمال بالطاقة الايجابية وتوفير الارشاد اللازم لبدء مشاريعهم والمساهمة في توجيههم نحو طريق النجاح و محاولة خلق و ايجاد العديد من ريادي الاعمال في المنطقة و التغيير سلوكياتهم لتصبح من افضل الممارسات في عالم ريادة الاعمال و المساهمة لانشاء مؤسسات اعمال تساهم في التنمية الاقتصادية و المساعدة على المشاركة بخدمة مجتمعهم بتقليل نسب البطالة المتزايدة. 

وضمن فعاليات البرنامج عملت الفرق المشاركة على مدار الأيام الثلاثة السابقة على تأسيس شركات انطلاقا من مجموعة من الأفكار الريادية التي تم عرضها واختيارها في اليوم الأول ثم تبع ذلك عملية تحقق من ملائمة هذه الأفكار لاحتياجات السوق والمستهلكين ومن ثم تطوير نماذج عن المنتجات وتسويقها خلال اليوم الثالث.

التعليقات