بالصور : مهرجان دبي لمسرح الشباب يسدل الستارة ويكرم نجومه

بالصور : مهرجان دبي لمسرح الشباب يسدل الستارة ويكرم نجومه
رام الله - دنيا الوطن
 أسدل "مهرجان دبي لمسرح الشباب"، الذي تنظمه "هيئة دبي للثقافة والفنون" ("دبي للثقافة")، الهيئة الحكومية المعنية بتعزيز مشهد الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، الستار على فعاليات دورته الثامنة بحفل ختامي قدّم خلاله سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، جوائز المهرجان إلى الفائزين بحضور كوكبة من كبار ضيوف المهرجان.

وشهدت دورة عام 2014 من "مهرجان دبي لمسرح الشباب" مشاركة 5 مسرحيات على مستوى عال من الحرفية، وتمت تأديتها جميعاً باللغة العربية الفصحى انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتعزيز استخدام اللغة العربية والتمسك بتقاليدها الأدبية الغنية.

واشتملت قائمة الفائزين بجوائز المهرجان على:

·         "النوخذة والطبال" بجائزة "أفضل عرض مسرحي"

·         "قوم مطران" بجائزة الجمهور

·         الفنان حسين جواد بجائزة "أفضل مخرج" عن مسرحية "على الهاوية"

·         الفنان حسن يوسف من مسرحية "النوخذة والطبال" بجائزة "أفضل ممثل (دور أول)"

·         تم حجب جائزة "أفضل ممثلة (دور أول)" ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للممثلة هيفاء العلي عن دورها في مسرحية "قوم مطران"

·         محمد بن يعروف من مسرحية "خذوا وجوهكم" بجائزة "أفضل ممثل (دور ثاني)"

·         تم حجب جائزة "أفضل ممثلة (دور ثاني)"

·         عمر الملا بجائزة "أفضل تصميم (ديكور)" عن مسرحية "خذوا وجوهكم"

·         محمد مسعود سبت بجائزة "أفضل تصميم (إضاءة)" عن مسرحية "النوخذة والطبال"

·         سلطان بن دافون بجائزة "أفضل أزياء وإكسسوارات" عن مسرحية "قوم مطران"

·         مرام عبدالله بجائزة "أفضل مكياج" عن مسرحية "قوم مطران"

·         جاسم محمد السلطي بجائزة "أفضل مؤثرات وموسيقى" عن مسرحية "على الهاوية"

·         أ. حسن رجب "شخصية العام" (الشخصية المكرمة)

·         عبدالله المقبالي من مسرحية "على الهاوية" بجائزة "لجنة التحكيم الخاصة"  

·         فريق مسرحية "على الهاوية" بـ "جائزة المهرجان للغة العربية"

وتضمنت لجنة تحكيم العروض المسرحية لهذا العام كلاً من عمر عبيد غباش رئيساً، بالإضافة إلى دينا أبو حمدان وخالد البناي ويوسف يعقوب ومحمد سيد أحمد بصفة أعضاء في اللجنة.

وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بتسليم جائزة "شخصية العام" للفنان الإماراتي حسن رجب الذي يكرمه "مهرجان دبي لمسرح الشباب" في بادرة للاحتفاء بمسيرته الحافلة بالإنجازات والمساهمات البارزة في الحياة المسرحية، ودعمه المستمر للمواهب الشابة.

وبهذه المناسبة، قال ياسر القرقاوي، مدير إدارة المشاريع والفعاليات بالإنابة ورئيس اللجنة المنظمة لـ "مهرجان دبي لمسرح الشباب" في "هيئة دبي للثقافة والفنون": "جاء النجاح الكبير الذي حققه ’مهرجان دبي لمسرح الشباب‘ دليلاً دامغاً على الشعبية الواسعة التي لا تزال تتمتع بها الفنون المسرحية، وهو يسلط الضوء على التزام ’دبي للثقافة‘ بإتاحة الفرصة أمام المواهب المسرحية في البلاد لاستعراض مهاراتها. كما تؤكد جودة الأعمال المشاركة والتقدير الكبير الذي حظيت به من أفضل الخبرات المسرحية على النمو القوي والمستدام لهذا النمط من الفنون في الإمارات.وستواصل ’دبي للثقافة‘ رعايتها ودعمها للمسرح والمشهد الثقافي بدبي عموماً من خلال طرح مبادرات رائدة على مدار العام".

وتميز مهرجان هذا العام بالشخصيات المسرحية البارزة التي حضرته وقدمت رؤيتها المتعلقة بالمسرحيات المشاركة عبر جلسات حوارية تفاعلية يومية تحاكي أسلوب "المجلس" التقليدي. وهدفت هذه الجلسات إلى تقديم فهم أعمق لفنون الأداء، وتمكين المشاركين من تعزيز مهاراتهم المسرحية.

وفي تصريح خاص لوسائل الإعلام التي احتشدت لتغطية الحدث قال الفنان السوري الكبير سليم صبري: "أعجبني هذا الحشد الفني والجماهيري الكبير من أجل المسرح، أدرك بأن الكثيرين ابتعدوا عن المسرح وبأن أبو الفنون يمر بأزمة صحية ولكن من المستحيل أن يموت عالمياً، وسيأتي اليوم الذي يعود فيه للتألق".

من جهته قال أحمد الجسمي: "الملفت للنظر هذا الحضور الكثيف، على الرغم من أن بعض العروض أثناء الأيام لم يكن عليها اقبالاً كبيراً، ولكن الاحتفال بالمسرح يعني أننا نسير في مشروعنا الثقافي بخطوات ممتازة".





التعليقات