نائب عربي بالكنيست لدنيا الوطن: قرار يهودية الدولة وسحب هويات المقدسيين سيشعل المنطقة صراعاً

نائب عربي بالكنيست لدنيا الوطن: قرار يهودية الدولة وسحب هويات المقدسيين سيشعل المنطقة صراعاً
القدس - خاص دنيا الوطن

أكد النائب طلب ابو عرار العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي ان مشروع قانون "يهودية الدولة" هو قرار عنصري يضرب مبدأ الديمقراطية ويستهدف الاقلية العربية في الداخل، مؤكدا ان هذا القرار يعكس العقلية الاسرائيلية التي امتدت منذ ان قامت الدولة اليهودية التي تطمس الحقيقة. 

و اضاف ابو عرار في تصريح خاص لـدنيا الوطن:" ان هناك تقارب في الاراء لدى الائتلاف الحكومي في إسرائيل لإقرار هذا المشروع ولكن في المقابل هناك من يعارض هذا القانون امثال وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني التي اعتبرته غير قانوني. 

و حول رفض اللغة العربية كلغة رسمية و سحب الهويات من الفلسطينيين والمقدسيين خصوصا منفذي العمليات الاستشهادية قال ابو عرار: " نحن في صراع دائم مع الدولة الاسرائيلية في مواجهة المخططات التهجيرية التي  تلغي كل مضمون عربي و فلسطيني، مشيرا إلى ان هذه الاجراءات ستفضح دولة اسرائيل و ستكشف وجهها الحقيقي للعالم". 

و اشار النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي الى ان المواطنين العرب داخل إسرائيل قابلوا هذا القرار بغضب و سخط ، معتبرا اياه انه سيؤدي الى صراع شديد و متواصل، وسيفقد المنطقة الهدوء و الاستقرار. 

يذكر ان بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي قد صرح في وقت بأن مشروع قانون الدولة القومية اليهودية الذي سيطرحه على مجلس الوزراء ينص على اعتبار الطابعين اليهودي والديمقراطي لدولة اسرائيل متساويين وفقا لما ورد في ميثاق الاستقلال.

وأصدر وزير داخلية الاحتلال الإسرائيلي جلعاد أردان صباح الأحد قرارًا يقضي بسحب الجنسية الإسرائيلية من أحد المشاركين في تنفيذ عملية "الدولفناريوم" على شاطئ تل أبيب عام 2001، والتي نفذها الاستشهادي سعيد الحوتري وتبنتها حركة (حماس) وقتل فيها 21 إسرائيليًا وأصيب العشرات.

وجاء في حيثيات القرار أن محمود نادي والذي نقل الحوتري لمكان العملية وحكم عليه بالسجن 10 سنوات في حينها "أضرّ بأمن دولة إسرائيل، وأساء الائتمان كأحد مواطنيها، ولذلك فقد قرر الوزير سحب جنسيته ومنعه من السكن داخل إسرائيل"، بحسب القرار.

التعليقات