المحافظ رمضان يعقب على ما نشر حول استيلاء إسرائيل على أراض من منطقة يعبد

رام الله - دنيا الوطن
عقب محافظ محافظة جنين اللواء إبراهيم رمضان، اليوم، على الأنباء التي تم نشرها في عدد من وسائل الإعلام المحلية  مؤخرا ، والتي تشير إلى استيلاء  قوات الاحتلال الإسرائيلي على آلاف الدونمات من أراضي منطقة يعبد جنوب غرب جنين.

وأوضح رمضان أن سلطات الاحتلال كانت قد أبلغت المجلس القروية غرب بلدة يعبد في جنين، قرارا عسكريا  في العام 2009 ، يقضي بعدم البناء ووقف أي بناء يتم العمل فيه حاليا، بداعي أن الأراضي تخضع لسيطرة عسكرية، وقد تم تجديد هذا الأمر لذات الحجة .

وأضاف رمضان إلى أن الحكومة الفلسطينية تنظر بقلق كبير إلى مثل هذه الأوامر التي تلحق الضرر بالأراضي الفلسطينية وتجعلها عرضة لتحكم قوات الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحول دون استخدام أصحابها لها وفق ما يخول لهم الحق الشخصي كمالكيين أصليين لتلك المساحات من الأراضي الخصبة.  و كان المحافظ قد تابع الأمر وتلقى إيضاحات من الارتباط العسكري الفلسطيني ووزارة الحكم المحلي التي تتولى المتابعة، وقال أن لإقرار جديدا سوى انه قد تم تجديد هذا العام ، للقرار الصادر في العام 2009.

 وأضاف رمضان ، وحسب الخريطة، التي تم تسليمها لرئيس مجلس قروي نزلة زيد الجديدة ، فإن أمر المنع يطال أراض في قرى (أم دار، ونزلة زيد، وزبدة، والخلجان، عدد من الخرب) ويصل لغاية بلدة قفين في طولكرم، وتقدر مساحة الأراضي المستهدفة حوالي (60 كلم طول * 3.5 كلم عرض). وبموجب القرار يحظر على أصحاب الأراضي استخدامها للزراعة أو للبناء ، مشيرا إلى أنه يجرى المتابعة قانونيا مع الجهات ذات الاختصاص في الحكومة من أجل وقف عملية المنع هذه.

التعليقات