كيف تحضّرين منزلك لاستقبال العام الدراسي الجديد؟

كيف تحضّرين منزلك لاستقبال العام الدراسي الجديد؟
رام الله - دنيا الوطن
داية العام الدراسي تتطلب منك الكثير من التحضيرات والتفاصيل التي يجب أن تدققي فيها لتتم الأمورعلى أكمل وجه. وإعداد منزلك وتنظيمه لهذه المرحلة لا يقلان أهمية عن بقية التحضيرات المطلوبة منكلأنك تحتاجين إلى توفير الأجواء المناسبة لأطفالك والظروف الملائمة للدراسة. 
هل كنت تعرفين أن تفاصيل كثيرة وتعديلات في منزلك تساعدك على تسهيل روتين حياتك وحياة عائلتكاثناء العام الدراسي؟ أعدي المنزل بمختلف زواياه لانك تحتاجين إلى أي دقيقة إضافية في المرحلة الآتية.

المطبخ أولاً: في أيام المدرسة، يتحول المطبخ إلى قاعة أساسية في المنزل تزيد الأوقات التي تمضونها فيها بين موعد الفطور الذي يجب أن تحضريه لأطفالك يومياً قبل ذهابهم إلى المدرسة ووجبة الغداء مع عودتهم إلى المنزل جائعين بعد يوم دراسي طويل. حتى أن أطفالاً كثراً يحبون إنجاز واجباتهم المدرسية في المطبخ إذا كان معدّاً لذلك. 
بالدرجة الأولى حاولي أن تعدي الثلاجة وتنظميها بشكل يسهل فيه على كل طفل من أطفالك أن يأخذ منها حصته من الوجبات الخاصة بالمدرسة. أيضاً لا تنسي أن تحضّري وجبات صغيرة يسهل للأطفال أن يتناولوها من الثلاجة بعد عودتهم من المدرسة وتناول وجبة الغداء، وذلك دون أن يضطروا لطلب المساعدة. 
كما أنه بالحرص على ترتيب المطبخ وتنظيمه تشجعين العائلة على الاجتماع حول المائدة لتناول الطعام فتكون هذه لحظات مميزة تجتمع فيها العائلة كاملة.

حافظي على ترتيب غرفة الجلوس والصالون
مع العودة إلى المدرسة غالباً ما ينقلب المنزل رأساً على عقب، فتنتشر الكتب والدفاتر والأقلام والحقائب في مختلف غرفه. إحرصي على تجنب هذه الفوضى في غرفة الجلوس والصالون ليبقيا من الغرف الحيادية التي لا تدخل فيها هذه الفوضى، فتتمكنون من اللجوء إلى أحدهما مع انتهاء الواجبات المدرسية.

نظمي كل غرفة من غرفة المنزل لتكون معدّة لاستقبال العام الدراسي الجديد
يجب أن تنظمي كل غرف المنزل وأن تخرج من الإطار الذي كانت عليه في العطلة الصيفية لتكون كل التفاصيل موجودة ومتوافرة ليدخل الأطفال في أجواء الدراسة ويكون كل ما يحتاجون إليه في دراستهم في متناول أيديهم.

حضري مدخل المنزل لاستقبال عند العودة
يمكن أن تكون بداية التحضير من مدخل المنزل بتوفير كل ما يمكن احتياجه في نقطة واحدة معينة تسهيلاً لحاجاتكم اليومية الروتينية. 
جهزيه لتضعوا أغراضكم الصغيرة في مكان معين يسهل تناولها منه كالمفاتيح وشاحن الهاتف والحقيبة. بهذه الطريقة عند الخروج من المنزل يسهل تناول هذه الاغراض الأساسية من هذا المكان الخاص بدلاً من إضاعة الوقت الذي يكون ضيقاً أصلاً في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة والعمل. كذلك يسهل وضع هذه الاغراض في هذا المكان عند دخول المنزل.

رتبي كل زوايا المنزل 
تخلصي من الأغراض القديمة التي تعود إلى العام الدراسي الماضي استعداداً لاستقبال تلك الخاصة بالعام الدراسي الجديد.

رتبي خزائن المنزل
قبل عودة اطفالك إلى المدرسة رتبي الخزائن لأنك لن تتمكني من إيجاد الوقت الكافي لاحقاً لترتيبها. بهذه الطريقة، تسهلين الأمور على نفسك نظراً إلى ضيق الوقت لاحقاً. تخلصي من الملابس القديمة والصغيرة ورتبي تلك الخاصة بالمدرسة وفق طرق استعمالها.

أعدي الزاوية الخاصة للدراسة وإنجاز الواجبات المدرسية
أثناء العام الدراسي، يحتاج أطفالك إلى زاوية خاصة بالدراسة وإنجاز الواجبات المدرسية تكون معدّة كاملة لهذه الغاية. أعديها بشكل تساعدين فيه طفلك ليركز بشكل أفضل في الدراسة فينحصر تركيزه لهذه الغاية ويكون منتجاً أكثر. 
وهو يحتاج إلى زاوية يدرس فيها ويقرأ وأخرى يلعب فيها. أما التلفزيون فحاولي أن تضعيه في غرفة أخرى غير تلك التي يدرس فيها حتى لا يتشتت تفكير طفلك بأمور أخرى.

استمتعي بالعام الدراسي الجديد في منزل منظّم
من الطبيعي أن يشعر أطفالك بالانزعاج من عودتهم إلى المدرسة. إلا أن تنظيم المنزل يفيد العائلة ككل ويسهل الأمور في الأوقات الضيقة أثناء العام الدراسي. بهذه الطريقة تكسبين المزيد من الوقت لتساعدي أطفالك في إنجاز فروضهم المدرسية وإنهائها بأسرع وقت للاستمتاع لاحقاً ببعض النشاطات التي تقومون بها معاً، ثم تستطيعون تناول العشاء بهدوء مجتمعين.

التعليقات