سلسلة ورشات عمل للشبيبة الفلسطينية في ولاية تكساس الامريكية

سلسلة ورشات عمل للشبيبة الفلسطينية في ولاية تكساس الامريكية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مؤسسة الشبيبة الفلسطينية سلسلة من ورشات العمل في مدينه دالاس بولاية تكساس الامريكية بمشاركة 400 عضو مع "منظمة طلاب من اجل العدالة في فلسطين" و"الصوت اليهودي من أجل السلام" الرافض لاحتلال الأرض الفلسطينية وبناء المغتصبات عليها، والداعي الى إحلال ثقافة السلام بدلا من ثقافة الحرب والدم، اكد المشاركون فيها على ضرورة إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة دون اي نقصان وانسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلت في الرابع من حزيران لعام ٦٧ وتطبيق كافة القرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وعلى رأسها حق العودة، وتقرير المصير، وإقامة دولة فلسطينية  مستقلة والقدس عاصمتها، تخللها معرضا للتراث وعروضا فلكلورية فلسطينية.

ولقد تقسيم ورشات العمل على اربعة مفاصل كان اولها فلسطين الحق وسبل الانتصار تحدث فيها الاب نعيم عتيق من مؤسسة السبيل الذي شرح المعاناة الفلسطينية والتهجير القهري للشعب الفلسطيني من ارضه دون تمييز بين مسلم او مسيحي، وبين فقير وغني وبين سكان القرى او المدن، وقال انه استعمار استيطاني احل مكان اصحاب الارض الشرعيين، وان هؤلاء  غرباء عن حضارة هذه المنطقه، وثقافتها، وانتمائها، وجذورها وأنهم أتوا من كل بقاع الارض ليقيموا وطن على أجساد الفلسطينيين .

 وأكد على حتمية انتصار الحق، وتطرق للقدس مؤكدا ان  اهل القدس سيذودون عن مقدساتهم، وعروبة مدينتهم مهما كلف الامر . وبعد ذلك تطرق  لدور الشبيبة في في شرح عدالة القضية لزملائهم من الشبيبة والطلاب في الجامعات بالتعاون مع اصدقائنا وحلفائنا في المجتمع الأمريكي، وفي محور اخر تطرق لأهمية  تعميم ثقافة المقاطعة لإسرائيل  لنزع المشروعية وتعرية الاحتلال أخلاقيا، وقانونيا، وسياسيا ونزع اية مشروعية عنه.

وتحدث علاء الشلبي بدوره عن نقاط الخطاب السياسي وأدواته والنقاط التي يجب التركيز عليها  في الحوارات السياسية، وفي كيفية ادارة الفعاليات في الجامعات وغيرها مؤكدا في النهاية بان الشباب هم الاستثمار الفعلي والحقيقي المتوفر لمستقبلنا ومستقبل نشاطنا السياسي.

نور دلاق منسقه الشبيبة في تكساس تحدثت عن الطاقات الايجابية المطلوب تفعيلها لدى الشبيبة في  المدارس والجامعات وأهمية التمسك بتراثنا ولغتنا وتطوير الفعاليات الثقافيه وتحدثت عن خطط تطوير نشاطات الشبيبة في ولاية تكساس الامريكية،

جميل زياد منسق الشبيبة في امريكا تحدث عن التحول في الرأي العام الامريكي مشيرا الى ان قضيه فلسطين يجب  غرسها كقضية ضمير  في وجدان العالم  والتمسك بها كقضية مصير للشعب الفلسطيني مؤكدا على ضرورة تطوير علاقات القوى الشبابيه وتنسيقها للفعاليات وخصوصا من مؤسسه الشبيبة وطلاب من اجل العدالة والصوت اليهودي وبتنسيق مع لجان المقاطعة في كافه المدن مؤكدا ان المستقبل للعدل والحرية لفلسطين وشعبها.

وفي نهاية ورشات العمل شكر  د.غسان بركات عضو المجلس الوطني الفلسطيني الحضور والجالية الفلسطينية في دالاس التي تحتضن مؤسسة الشبيبة وتدعم كافه فعالياتها على مدار اربع سنوات من عمر المؤسسه وقدم  شهادات تقدير لبعض الشخصيات المهمة في الجالية  والتي ترعى نشاطات الجالية وهم د. عيد مصطفى ورجل الاعمال مجدي الخليلي وآل الشلبي .

ترافق مع هذا النشاط معرض للتراث الفلسطيني اقامته وصال ابو سعد  وكان مبعث انبهار للحضور، ولقد انتهى هذا المؤتمر وهذه الفعاليات بعروض تراثية فنية ودبكات شعبية فلسطينية حظيت بحماسة الحضور لفرقة السلام.


التعليقات