أنواعها وأصولها ومميزاتها .. غزة : "تربية الطيور الغريبة" هواية وتجارة .. صور

أنواعها وأصولها ومميزاتها .. غزة : "تربية الطيور الغريبة" هواية وتجارة .. صور
خان يونس – خاص دنيا الوطن – محمد جربوع 

تصدر أصوات جميلة متنوعة ومرتفعة، تجعل السامع لها يشعر براحة نفسية، وتضفي جانبا من السعادة عندما ترى أشكالها المتنوعة والغريبة، وألوانها الجميلة المختلفة، إن تربية الطيور والحمام بأنواعه هواية جميلة ومحببة لدى كثير من المواطنين في قطاع غزة، فمنهم من يعتمد عليها كمصدر رزق ومنهم يأخذها من جانب الهواية وحب تربية الطيور. 

هواية وتجارة 

كانت بدايتي بتربية بعض أنواع الطيور في غرفة صغيرة داخل منزلي، هكذا بدأ حديثه بسام النجار (35 عاما) وهو من الرواد الأوائل في تربية الطيور الغربية المختلفة عن الطيور الموجود في قطاع غزة.

وأضاف لـ مراسل "دنيا الوطن" :"في البداية كنت أقوم ببيع وشراء كميات قليلة، وتدرجت حتى أصبحت أشتري كميات أكبر فأكبر، وبدأت أتعرف على التجار ومربي تلك الطيور، ونتبادل التجارة فيما بيننا حسب كل شخص ما يلزمه وما يتناسب معه، وبدأ رأس المال يكُبر من أرباح تلك الطيور ". 

وتابع "بعد أن تعرفت علي كم كبير من تجار الطيور، وبعد امتلاكي عدد كبير من الأصناف، دفعني ذلك إلي تكبير المشروع، وبدأت ببناء حظائر جديدة داخل فناء منزلي وعلي الأسطح، وذلك من شدة حبي بتلك الطيور". 

وقال النجار :"عندما تبزغ أشعة الشمس تبدأ الطيور بالتغني بأصواتها الجميلة، فأشعر بالاستمتاع وأنا استمع لتلك الأصوات التي تدخل إلي نفسي الفرح والسعادة، وفي كل صباح أقوم بإطعامهم واحتسي مشروبي وأنا أجلس داخل (العشة)، لأنني أهوى تلك الطيور." 

وتابع النجار "تربية الطيور تحتاج إلي مغامرة، وخاصة أمثال تلك الطيور الغربية التي يكون رأس مالها كبير، لان في بعض الأحيان نتعرض للخسارة بفعل الأمراض التي تصيب الطيور في حالة تقلبات الطقس ما يعني وجود فايروسات في الأجواء، وأيضا بسبب تدني الأسعار، لأنها مرتبطة بالأوضاع الاقتصادية داخل البلد، كغيرها من أنواع التجارة الأخرى". 

أصنافها وثمنها 

قال النجار الآن أصبحت الآن امتلك عشرات الأزواج من الطيور الغربية المميزة، وبرأس مال يزيد عن 20 ألف دولار، مضيفا أن لديه عشرات الأنواع والأشكال من الطيور الغربية التي لا تتواجد في قطاع غزة بشكل كبير، وهي طيور باهظة الثمن، ولا يستطيع بعض الاشخاص اقتنائها نظرا لارتفاع اسعارها، لكنني أقوم بتربيتها بهدف الهواية والاستماع وأيضا التجارة.

وتابع "من تلك الأنواع التي يقتنيها (حمام الكرير) ذو الأصول الفارسية، ويتراوح ثمن الزوج ما بين 1000_3000 شيقل إسرائيلي حيث يمتاز بطول الرقبة والزوائد اللحمية الكثيفة التي تبدأ من حول العين إلى الأنف والتي تكاد أن تغطي المنقار، وأيضا (حمام الدنش) الذي تنحدر أصوله للدنمارك، ويبلغ ثمن الزوج ما بين 500_1500شيقل، ويمتاز بجمال الوجه، وحمام (هزاز روسي) ما بين 400_500شيقل، ومن مميزاته صدره ورقبته تهتز باستمرار بحيث يتقوس الصدر والرقبة والرأس للخلف بدرجة كبيرة تلامس مؤخرة الذيل."

ويمتلك النجار أنواع أخرى من الطيور، منها (هنغاري روسي) وثمنه 800شيقل ويزيد، و له كثير من المميزات أبرزها طول الرقبة، (هومر) وثمنه يزيد عن 1000شيقل، (الكوبرا) ويبلغ ثمنه نحو 500شيقل، وأكثر ما يمتاز به طول الرقبة، (الزاجل) وأحد أنواع الحمام الذي كان يستخدم لنقل الرسائل في ما مضى، ويتميز هذا الحمام بعودته دوما إلى موطنه، وهو من أصول إفريقية، ويزيد عن2000شيقل.

وقال هناك أنواع كثيرة لدي ومنها أيضًا حمام (سوبر وايت) وأصلها إنجليزي وتتراوح أسعارها ما بين 800_1000شيقل، و(الحلبي) وهو من أصول شامية وثمنه يزيد عن 2000شيقل ويمتاز بكثرة الريش فوق رأسه ويُسمى "البورنيطة"، (الكشكات العنبري) وثمنه ما بين 600_1500شيقل، ويمتاز بجمال ألوانه وقصر منقاره والريش يغطي قدميه ولديه "بورنيطة"..

ويوضح النجار أن عالم تربية الطيور واسع وكبير، ويحتاج إلي رأس مال كبير لكي تستطيع جلب جميع الأصناف، لكن مع المثابرة والإصرار تستطيع أن تطور نفسك، مثلما بدأت برأس مال بسيط.

كما استطرد حديثه أن لديه أنواعًا أخرى من الطيور، ومنها الطاووس والذي يبلغ ثمنه 1200شيقل، ودجاج (سبرايت الإيطالي) ويمتاز بصغر حجة وجمال لونه تشعر عندما تنظر إليه كأنك تنظر إلي لوحة فنية رسمت بيد فنان ماهر.


















التعليقات