منظمة "الدرع"العالمية في أوكرانيا طالبت النيابة العامة بالتحقيق بقضية المجندة الاسرائيلية

منظمة "الدرع"العالمية في أوكرانيا طالبت النيابة العامة بالتحقيق بقضية المجندة الاسرائيلية
رام الله - دنيا الوطن
طالبت منظمة “الدرع” العالمية في أوكرانيا وزارة الداخلية الاوكرانتة والنيابة العامة بشكل رسمي التحقيق في الجرائم التي أعترفت بها المجندة الاسرائيلية من أصل أوكراني “يلينا زاكوسيفا” والتي كشفت عنها في برنامج “كاشف الكذب” على قناة “اس تي بي” الاوكرانية، بخصوص مشاركتها في عمليات قتل الاطفال الفلسطينيين، واعترافها بازدواجية جنسيتها وهذا ما يخالف القانون والدستور الاوكراني.

فقد توجهت المنظمة الدفاعية الحقوقية بطلب رسمي لتقييم الوضع القانوني لافعال يلينا زاكوسيفا وما يتمخض عن ذلك وفقا للقونين الاوكرانية، كما وطالبت الدرع باعطاء التقييم القانوني لمشاركة المواطنة الاوكرانية باعمال عسكرية في الوقت الذي كانت تدور به الحرب اللبنانية الاسرائيلية لعام 2006م.

وتستند منظمة “الدرع” على القوانين الدولية لحماية الطفل والطفولة والتي صادقت عليها أوكرانيا، فالمذكرة الدولية الخاصة بحقوق الطفل تم المصادقة عليها من قبل البرلمان الاوكراني في 27 شباط/فبراير من العام 1991 ودخلت حيز التنفيذ بعد ستة شهور من اعتمادها.

كما وشكلت اوكرانيا نفسها عدة لجان حكومية خاصة بحماية الطفولة وذلك في الاعوام 1993 و2001م وهي تتطرق الى وضعية انتهاك الطفولة في النزاعات المسلحة.

كما وتطالب الدرع باتخاذ الاجرائات القانونية اللازمة بخصوص زاكوسيفا فيما يخص ازدواجها للجنسية الاوكرانية والاسرائيلية وهذا ما ينص عليه البند 19 من من قانون الجنسية الاوكرانية، اذا يشر القانون الى ان المواطن الاوكراني تستقط جنسيته عند حصوله على جنسية دولة أخرى.

كما وتشير الدرع الى ان زاكوسيفا ربما تورطت بجرائم أخرى تنطوي تحتوت البنود 436 و 438 من القانون الجنائي الاوكراني وهذا ما سيكشفه التحقيق.

وقد صرح صالح ظاهر رئيس الدرع لـ “أوكرانيا بالعربية” في هذا الخصوص :”من أبسط الحقوق القانونية للجمعيات الاوكرانية هو حق التوجه بتقييم قضية ما، فكيف بنا نقف موقف المتفرج وهذه الفتاة تتشدق بجرائم خطيرة ولا انسانية”.

ويتمنى ظاهر بان تتخذ النيابة العامة الاوكرانية قرارات صارمة بخصوص يلينا زاكوسيفا.

التعليقات