عشراوي: المشاركون بالمؤتمر الدولي للهيئات المحلية يدعمون قيم الحرية والسلام

عشراوي: المشاركون بالمؤتمر الدولي للهيئات المحلية يدعمون قيم الحرية والسلام
رام الله - دنيا الوطن
قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن المشاركين في المؤتمر الدولي للهيئات المحلية العالمية المنعقد في فلسطين، خير دليل على العالم المؤيد لمساعي شعبنا للتحرر والاستقلال، وخير دليل على دعم العالم لقيم الحرية والسلام.

وأضافت عشراوي، في كلمة لها بالجلسة الختامية للمؤتمر الدولي للهيئات المحلية، مساء اليوم السبت، أن الحكم المحلي منخرط في تحدي الاحتلال، والحاضرون في المؤتمر اليوم الذين يمثلون قرابة 30 دولة ومئة مدينة عالمية يمثلون موقف دولهم الداعم لشعبنا.

وأشارت إلى أن قوة الحكم المحلي تكمن في قدرته على التفاعل والتدخل في الأماكن التي يخفق فيها الآخرون، فشبكات المجتمعات المحلية يمكن أن تلعب دورا كبيرا في تحقيق السلام في فلسطين، عبر نقل المعرفة والتدريب والتعاون الاقتصادي والشركات، ودعم مبادرات المجتمع المدني وغيرها من القضايا المحلية التي يمكن أن تثبت المواطنين الفلسطينيين وتدعم صمودهم، كما يمكن أن تلعب الهيئات المحلية الدولية دورا بفرض العقوبات على إسرائيل، وهذا يمكن أن يكون من أفضل الأسلحة في محاربة الاحتلال الذي يتحدى حقوق الإنسان والقانون الدولي.

وأكدت عشراوي أن المطلوب من المشاركين في المؤتمر الدولي أن يشاركوا بشكل رئيسي في وضع حد للاحتلال عبر المشاركة في الاحتجاجات والمقاومة اللاعنفية، وإرسال المتضامنين الدوليين، والضغط على حكومتهم لتضغط على إسرائيل، فالأفراد المحليون في مختلف الدول يمكن أن يكون لهم دور كبير في دعم الحرية والاستقلال.

وأشارت إلى أن السبب الرئيسي لمختلف المشاكل في الشرق الأوسط هو الاحتلال الإسرائيلي والظلم التاريخي الذي ألحق بشعبنا، ويجب نشر الوعي من أجل الحق الفلسطيني وإنهاء الظلم الواقع على شعبنا، والتصدي للاتهامات الجاهزة التي يطلقها الاحتلال بحق شعبنا مثل 'الإرهاب' ومعاداة السامية، وغيرها من التهم التي يحاول عبرها التغطية على جرائهم ضد الإنسانية التي يرتكبها في غزة والضفة بما فيها القدس.

وقالت عشراوي إن إسرائيل تدمر فرص السلام وحل الدولتين وتسرق أراضي الدولة الفلسطينية، وتصادر وتضم القدس، وتقوم بتطهير عرقي في المناطق المسماة 'ج'، وتتحدث عن حل الدولتين، مضيفة أن إسرائيل تحاول فرض إسرائيل الكبرى على الدولة الفلسطينية وهذا مخالف لكل القوانين الدولية.

التعليقات