بالتعاون بين "كوثر" و"تطوير الإعلام" اختتام دورة في الأردن حول النوع الاجتماعي والمعالجة الإعلامية

بالتعاون بين "كوثر" و"تطوير الإعلام" اختتام دورة في الأردن حول النوع الاجتماعي والمعالجة الإعلامية
رام الله - دنيا الوطن

اختتم مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" الأسبوع الماضي، دورة تدريب المدربين/ات الفلسطينيين/ات حول "النوع الاجتماعي والمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة"، بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "الأجفند"، وبالشراكة مع مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت، التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان من 16 إلى 21  تشرين الثاني 2014.
ويندرج التدريب في إطار سلسلة دورات تدريب المدربين مع  حول "النوع الاجتماعي والمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة" التي أطلقها مركز "كوثر"، بهدف خلق نواة من المدربين والمدربات العرب مختصين في مجال إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الإنتاج الإعلامي. 
وشارك في التدريب 15 مشاركا ومشاركة من فلسطين والأردن. وقد اعتمدت الدورة منهجًا تشاركيًّا، بحيث عهدت إلى كل مدرب/ة مهمة تصميم جلسة تدريبية حول موضوع مرتبط بأوضاع المرأة وحقوقها من خلال المعالجة الإعلامية، ما مكن المشاركين والمشاركات من التعلم بالممارسة وتحسين الجلسات محتوى وشكلاً من جلسة إلى أخرى. 
ارتكز التدريب على محتوى الحقيبة التدريبية "الإعلام العربي والنوع الاجتماعي"، التي أصدرها مركز "كوثر" سنة 2012، وتمحورت جلسات التدريب حول وحدات "الإعلام والصور النمطية من منظور النوع الاجتماعي"، و"إدماج النوع الاجتماعي في الإنتاج الإعلامي"، و"الإعلام والعنف المبني على النوع الاجتماعي"، و"الإعلام والمشاركة السياسية للمرأة"، و"المرأة والميديا الجديدة والأخلاقيات الصحافية"، و"الإعلام الحقوقي وقضايا المرأة"، و"الإطار التشريعي والدولي والإقليمي والوطني الخاص بالمرأة"، و"الخطاب الديني تجاه المرأة في وسائل الإعلام"، و"الإعلام وحقوق المرأة".
وقد قام بالتدريب والمدربة التونسية إعتدال المجبري، وهي مديرة برنامج التدريب في مركز كوثر، وناهد أبو طعيمة منسقة وحدة النوع الاجتماعي في مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت.
وكان المتدربون خضعوا للتدريب في قضايا النوع الاجتماعي في مركز تطوير الإعلام مع الإعلامية سهير جرادات مدير تحرير وكالة البتراء الأردنية. وجاء هذا التدريب استكمالاً تطويريًّا في المناهج والمفاهيم.

التعليقات