مقتل 5 وإصابة31 إسرائيليا و7 عمليات للمقاومة خلال الأسبوع المنصرم

رام الله - دنيا الوطن
شهدت المدن الفلسطينية المحتلة خلال الأسبوع المنصرم، تصاعدًا كبيرًا في حدة المواجهات مع جنود الاحتلال، حيث لوحظ استمراريتها بمنحىً متصاعد وبشكل أشد ضراوة عن الأسابيع التي سبقتها، فيما تميز الأسبوع بالارتفاع الملموس في عدد القتلى والإصابات في صفوف جنود الاحتلال ومستوطنيه.

وأُحصي خلال الأسبوع المنصرم اندلاع مواجهات وصفت بالأعنف مع جنود الاحتلال في 178 نقطة تماس، عقب الاستجابة الجماهيرية الواضحة من قبل الشارع الفلسطيني لدعوات الغضب من أجل المسجد الأقصى والتي كان أبرزها بجمعة الغضب يوم أمس.

وتمكنت المقاومة خلال الأسبوع المنصرم تنفيذ 7 عمليات أوقعت 5 قتلى وعدد من الجرحى في صفوف الصهاينة، بالإضافة إلى بروز نوع آخر من العمليات الشبابية المباغتة كإحراق حاجز الكونتينر بالخليل، وإحراق دورية صهيونية ومحطة وقود وشاحنة صهيونية وسيارة مستوطن في مناطق مختلفة وعلى مدار الأسبوع.

وكان أبرز حدث في الأسبوع المنصرم عملية الطعن البطولية في القدس التي نفذها الشهيدان عدي وغسان أبو جمل، فيما تم إحصاء 3 عمليات إطلاق نار، و3 عمليات طعن أخرى، بالإضافة إلى محاولة طعن اعتقلت فتاة مقدسية على إثرها.

ويظهر مقارنة حصاد المقاومة للأسبوع المنصرم بسابقه، ارتفاعًا في عدد القتلى في صفوف الاحتلال بفارق 2، وكذلك بفارق 5 عمليات جديدة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الشهداء إلى 3 مقابل 2 في الأسبوع الذي سبقه، فيما سُجل إصابة 31 صهيونيًا بجراح مختلف إثر المواجهات والعمليات.

ففي يوم أمس الجمعة 21/11/2014، أصيب ثلاثة جنود صهاينة، بينهم ضابط في الرام، والآخرين في الخليل، فيما أصيب مستوطنان اثنان في عملية طعن بطولية في القدس المحتلة.

كما تم إحراق حاجز الكونتينر في الخليل، وإحراق دورية عسكرية في صور باهر، فيما أغلق الاحتلال مدخل قرية كفل حارس في سلفيت بعد تكرار رشق سيارات المستوطنين بالحجارة، بينما شهد 37 نقطة مواجهات، كانت 7 منها في مدينة القدس، و9 منها بضواحيها، و5 بالخليل، و7 برام الله، و4 ببيت لحم، و2 بسلفيت، و2 بقلقيلية، بالإضافة إلى واحدة في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.

أما يوم الخميس 20/11/2014، فقد شهد إصابة 3 صهاينة من بينهم جندي بزجاجة حارقة في الطور، ومستوطن قرب عناتا، ومستوطنة في النقب، فيما تم إلقاء عبوة ناسفة (كوع) على معسكر الجبل قرب أبو ديس، وزجاجات حارقة في الطور ورأس العامود وباتجاه مستوطنة بيت إيل، وإطلاق مفرقعات على البؤر الاستيطانية في البلدة القديمة بالقدس.

وشهد يوم الخميس، اندلاع مواجهات في 24 نقطة تماس، كان 9 منها في مدينة القدس، و4 في ضواحيها، و2 في الخليل، و3 في رام الله، و3 في بيت لحم، و3 في نابلس، وأخرى في الداخل المحتل.

وفي يوم الأربعاء 19/11/2014، أصيب 3 جنود صهاينة، أحدهم بزجاجة حارقة في مخيم شعفاط، والآخر في جبل المكبر، أما الثالث فأصيب بقنبلة غاز أطلقها الشبان عليه في منطقة مستوطنات بنيامين.

كما أحرق الشبان يوم الأربعاء سيارة مستوطن في حوارة، وألقوا زجاجات حارقة على دوريات للاحتلال في سلوان والطور، فيما أحرقوا محطة وقود في العيسوية، وشاحنة صهيونية في عناتا، بالإضافة إلى إلقاء 6 زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين قرب مخيم العروب.

وأحصي يوم الأربعاء 30 نقطة مواجهات، كانت 8 منها في مدينة القدس، و8 أخرى في ضواحيها، و6 في الخليل، و3 في رام الله، و2 في بيت لحم، و3 في نابلس.

أما يوم الثلاثاء 18/11/2014 الذي كان الأعنف بالضفة والقدس منذ قرابة 8 أعوام، فقد شهد مصرع 5 صهاينة وإصابة 11 آخرين، بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية في عدة عمليات للمقاومة، كان أبرزها عملية الكنيس اليهودي في دير ياسين، التي استشهد على إثرها منفذَيها عدي وغسان أبو جمل.

كما أصيب يوم الثلاثاء مستوطن طعنًا في البلدة القديمة بالقدس، فيما أصيب شرطيين صهيونيين في مواجهات البلدة القديمة بالمدينة، ومستوطنة برشق حافلة على طريق الناصرة-حيفا، فيما سُجل إطلاق نار على دورية صهيونية قرب مستوطنة قدوميم، بالإضافة إلى إلقاء عشرات الزجاجات الحارقة على مواقع الاحتلال المختلفة.

وتم يوم الثلاثاء إحصاء 37 نقطة مواجهات كانت 13 منها في القدس، و7 في ضواحيها، و4 في الخليل، و5 في رام الله، و1 في كلٍ من طولكرم وبيت لحم، و3 في نابلس، و2 في قلقيلية، بالإضافة إلى 1 في الداخل المحتل.

وفي يوم الإثنين 17/11/2014، أصيب كذلك 3 صهاينة بينهم جندي عند مفرق الرام، والآخران بالحجارة في الشيخ جراح وحزما، بينما تمكن الشبان من فتح ثغرات في جدار الفصل العنصري بأبو ديس، واختراق الجدار في بلعين، فيما نصبوا كمينًا لدورية وأعطبوها وألقوا عليها زجاجات حارقة.

وتم يوم الإثنين إحصاء 26 نقطة مواجهات كانت 8 منها في مدينة القدس، و8 أخرى في ضواحيها، و3 في رام الله، و2 في الخليل، و2 في بيت لحم، و2 في نابلس، بالإضافة إلى 1 في الداخل المحتل.

أما يوم الأحد المنصرم الموافق 16/11/2014، فقد استشهد خلاله سائق الحافلة يوسف الرموني بالقدس على يد مستوطنين قاموا بشنقه وضربه، بينما أصيب مستوطنان أحدهما طعنًا في باب العامود، والآخر سائق حافلة صهيوني رشقًا بالحجارة عند باب الساهرة، فيما تم اعتقال فتاة حاولت طعن مستوطنين في القطار الخفيف بحي شعفاط.

وتم يوم الأحد إطلاق النار على سيارة للمستوطنين عند النبي إلياس، وإلقاء زجاجات حارقة على سيارات المستوطنين عند عزون، وإطلاق النار على معسكر الجبل المجاور لأبو ديس.

كما أحصي يوم الأحد 13 نقطة مواجهات كانت 8 منها في مدينة القدس، و2 في ضواحيها، و2 في قلقيلية، و1 في بيت لحم.

أما يوم السبت 15/11/2014، فقد شهد اندلاع مواجهات في 11 نقاط تماس كانت 3 منها في مدينة القدس، و2 في ضواحيها، و1 في الخليل، و3 في رام الله، و1 في نابلس، وأخرى في جنين.

التعليقات