جامعة القدس تستضيف مؤتمر اسبوع فلسطين للريادة والتشغيل

جامعة القدس تستضيف مؤتمر اسبوع فلسطين للريادة والتشغيل
القدس - دنيا الوطن

استضافت جامعة القدس أعمال مؤتمر اسبوع فلسطين للريادة والتشغيل الذي تنظمة وزارة العمل بالشراكة مع GIZ  ومؤسسة فلسطين من أجل عهد جديد و برنامج التمكين الاقتصادي للاسر المنتجة   Deep وذلك بحضور ممثلي عن المؤسسات الحكومية والخاصة .

وقد افتتح المؤتمر بكلمة رئيس جامعة القدس والتي أكد فيها على أهمية هذا المؤتمر الذي يناقش قضية هي أساس عملية التنمية في فلسطين و التي تستند و خاصة في مجتمعنا الفلسطيني على الشباب و المبادارات الخلاقة التي تستهدفهم ، ومشيرا الى ضرورة   النهوض  بمجتمعنا و تحقيق النمو الإقتصادي و الرفاهية و تحسين مستويات المعيشة و زيادة حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي و الذي لن  يتأتى الى من خلال مبادرات خلاقة يكون على رأسها الشباب .

وأشار د. ابو كشك الى ان الاهتمام بالشباب و تأهليهم و مساعدتهم و تحفيزهم على المشاركة و المساهمة و المبادرة و الريادة و الاستثمار فيهم من شأنه أن يجعل العنصر البشري الفلسطيني الميزة التنافسية و الأهم في مستقبل عملية البناء و التنمية و الاعتماد على الذات و صولاً للأهداف التي نصبو لتحقيقها في الحرية و الاستقلال و بناء دولتنا الفلسطينية المستقلة و عاصمته القدس الشريف.

واضاف ايضا  الى تراجع الاهتمام بالتعليم العالي في فلسطين على المستوى الوطني و عدم تخصيص الموازنات التي من شأنها النهوض بالتعليم و التعليم العالي في فلسطين لتمكن الجامعات الفلسطينية من القيام بدورها في بناء جيل قادر على النهوض مؤهل علمياً و اكاديميا و تكنولوجياً و مهنياً و وطنياً و ربط مخرجات التعليم العالي بعملية التنمية و خاصة البشرية منها من خلال برامج تربط بين مخرجات التعليم العالي و حاجة السوق الفلسطيني من خلال شراكة حقيقية ما بين الجامعات الفلسطينية من جهة و المؤسسات الحكومية و القطاع  الخاص و المجتمع المدني من جهة اخرى .

وأكد أ. باسم دودين ممثل عن برنامج التمكين الاقتصادي للاسر المنتجة ان الشعب الفلسطيني كغيره من الشعوب حيث يوجد لديه طاقات وامكانيات بشريه تحتاج الى ايجاد الفرصة لها لكي تحلق في فضاء الابداع فالرياديون متواجدون في كل طبقات المجتمع فمنهم من تساعدة الظروف ومنهم من يحتاج الى فرصة لاظهار ابداعة ، موضحا ان برنامج التمكين الاقتصادي هو برنامج يستهدف الاسر الفقيرة لمساعدتها وتمكينها من الخروج من دائرة الاعتمادية الاقتصادية الى دائرة الانتاج وتوفير الدخل .

وومن جهته شكر وكيل وزارة العمل السيد ناصر قطامي جامعة القدس على استضافة هذا المؤتمر المهم ودورها  الريادي في المجتمع الفلسطيني ، مؤكدا على ان الوزارة تحاول من خلال هذا المؤتمر  تسليط الضوء على مفاهيم جديدة لحل المشاكل كالبطالة وغيرها .

بعد ذلك انتقل الحضور لعرض ورقات العمل والتي حملت عناوين مختلفة " كسياسات وزارة العمل للنهوض بالعمل الريادي من أجل التشغيل " ، و" محددات نجاح الرياديين الفقراء "، و "خريجي التعليم المهني ، والتحديات التي تواجه الرياديين وحلول مقترحة  " ، وتم عرض ايضا تجارب المشاريع الريادية المختلفة .

 

التعليقات