تدهور الوضع الصحي للاسرى المرضى

تدهور الوضع الصحي للاسرى المرضى
رام الله - دنيا الوطن
 أفاد محامو هيئة شؤون الاسرى والمحررين الذين زاروا عددا من الاسرى المرضى القابعين في السجون عن استمرار تدهور أوضاعهم الصحية بسبب الإهمال الطبي المتعمد بحقهم من قبل سلطات الاحتلال وأطباء إدارة السجون .

والأسرى هم:

محمد جبران: عزل ومرض نفسي

أفاد محامي الهيئة رامي العلمي أن الأسير محمد جبران محمد خليل، سكان المزرعة الغربية في رام الله يقبع في زنازين عزل سجن أيشل منذ فترة طويلة ومنذ تاريخ 25/5/2007 ويعاني من مرض عصابي ونفسي نتيجة العزل الطويل في زنزانة انفرادية.

وقال المحامي العلمي أن الأسير محمد يعاني من مشاكل نفسية ويأخذ أدوية للأعصاب، وترفض إدارة السجون إخراجه من العزل بحجة أنه مريض نفسي، على الرغم من طلب الأسير للخروج من العزل أكثر من مرة.

الأسير ماهر ابو ريان: ضيق تنفس واختفاء حاسة الشم

وقال المحامي العلمي أن الأسير ماهر احمد عبد الفتاح ابو ريان، سكان حلحول ومحكوم 25 سنة ويقبع في سجن أيشل يعاني من ضيق حاد في التنفس بسبب كسر في انفه خلال التحقيق معه في سجن عصيون العسكري عام 2003 ، وقد ازداد وضعه الصحي سوءا بسبب عدم تقديم العلاج له مما أدى إلى مضاعفات صحية بعدم قدرته على التنفس.

وقال ابو ريان أن الأطباء قرروا أنه بحاجة إلى عملية في الأنف، لذلك قد أجريت له العملية في مستشفى سوروكا، وعلى أثرها حصلت معه مضاعفات صحية بوجود انتفاخ والتهابات حادة في العظم واختفاء حاسة الشم لديه، ونزول مادة صفراء من الجيوب تسبب له حالة من التقيؤ ومراجعة للأكل الموجود في معدته.

وأفاد ابو ريان أن وزنه تناقص من 75 كغم إلى 45 كغم بسبب حالة التقيؤ الدائمة .

الأسير طارق عاصي: ورم سرطاني بالأمعاء

أفادت محامية الهيئة شيرين عراقي أن الحالة الصحية للأسير طارق محمود خليل عاصي، سكان بلاطة المحكوم 20 سنة ويقبع في سجن مجدو، لازال صعبا وقاسيا بسبب معاناته من ورم في الأمعاء.

وقالت المحامية التي  زارت الأسير عاصي انه تم استئصال الورم بعملية جراحية قبل 3 سنوات، ولكن حصل معه مضاعفات صحية، حيث قرر الأطباء إعطائه أدوية عن طريق الإبر، وأنه نقل إلى مستشفى العفولة لأجل ذلك، ولكن لم يتم إعطائه أي علاج  يذكر وأعيد إلى السجن.

وأرسل عاصي مناشدة إلى كافة المؤسسات والى الصليب الأحمر الدولي من اجل الضغط لتقديم العلاج اللازم له.

الأسير نزار زيدان: إعاقة

وأفاد الأسير نزار عزيز سليمان زيدان، سكان بير نبالا، المحكوم 37 عاما ويقبع في سجن عسقلان لمحامية الهيئة كريم عجوة انه يعاني من مشاكل كل صحية منذ خمسة أعوام ولا يحصل سوى على المسكنات.

وأفاد انه لا يستطيع التحرك بسبب ديسك في الظهر، وإعاقة بشكل كبير، حيث لا يستطيع المشي إلا بواسطة عكازات، ويعاني من صعوبة في الجلوس على الكرسي.

وقال انه يعاني ايضا من مشاكل أخرى في القلب والضغط، وانه لا يتلقى سوى المماطلة في إجراء الفحوصات له في تقديم العلاج.

وأفاد أن وضعه الصحي يزداد سوءا يوما بعد يوم، وأن سبب ذلك هو الإهمال الطبي.

الأسير إبراهيم ابو مصطفى: مشاكل بالقلب والكلى

وقال المحامي كريم عجوة أن الأسير إبراهيم عصام عبد الله ابو مصطفى سكان غزة المحكوم 15 سنة، ويقبع في سجن عسقلان، يعاني من مشاكل صحية في القلب والكلى وارتفاع الكوليسترول، ومشاكل في الضغط والمعدة والأعصاب.

وأشار انه يأخذ 38 حبة دواء يوميا اغلبها أدوية للأعصاب، حيث يعاني من اضطرابات نفسية وعدم القدرة على النوم.

وأفاد الأسير ابو مصطفى انه يعاني من حصوة بالكلى تسبب له آلام شديدة، ولا يحصل على علاج سوى مسكن للآلام، وكان من المقرر إجراء عملية له، ولكنه لا يتلقى سوى الوعودات.

التعليقات