الدكتور الزعتري يؤكد على دور البلديات والهيئات المحلية في اقامة الدولة الفلسطينية

الدكتور الزعتري يؤكد على دور البلديات والهيئات المحلية في اقامة الدولة الفلسطينية
رام الله - دنيا الوطن
أكد الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل خلال كلمته في المؤتمر الدولي للهيئات المحلية للتضامن مع الشعب الفلسطيني " مُتحدون من أجل دولة فلسطين " في فندق الموفنبك في مدينة رام الله ، أن البلديات والهيئات المحلية لها دور وتأثير كبير في تكوين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ، مقدماً في بداية كلمته شكره الى الى القائمين على تنظيم هذا المؤتمر النوعي في فلسطين الذي يعنى بالتضامن مع الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن ذلك حق من حقوق الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي بتقرير مصيره وحقه الكامل في اقامة دولته الفلسطينية على اساس قرارات الشرعية الدولية وأن تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية .

وثمن الدكتور الزعتري مشاركة بلديات العالم ، والتي اعتبرها رسالة تؤكد الاعتراف  الدولي من قبل دول العالم والشعوب الصديقة بدولة فلسطين،  مؤكداً للبلديات المشاركة أن لهم دور كبير في حث دولهم للوقوف مع الشعب الفلسطيني في حقه بتقرير مصيره وانهاء الاحتلال .

وبين رئيس بلدية الخليل معيقات وجود الاحتلال في تحقيق التنمية بكافة أنواعها اضافة الى عرقلة المؤسسات والهيئات المحلية في القيام بدورها بشكل فعال ، مؤكداً انه رغماً عن ذلك فإن الهيئات المحلية والبلديات تعمل على توفير ظروف معيشية ملائمة للمواطنين من خلال تقديم الخدمات الاساسية كالكهرباء والمياه وخدمات الصرف الصحي ، اضافة الى توفير ظروف بيئية مناسبة من خلال معالجة النفايات وفرزها وتحويلها في بعض الاحيان لمواد قابلة للاستخدام . مبيناً كافة الادوار التي تقوم بها الهيئات المحلية والبلديات في توفير ما يمكن توفيره للمواطنين رغم الظروف والعوائق أمامهم من قبل الاحتلال .

وقال رئيس بلدية الخليل : " أن البلديات والهيئات المحلية تسعى لتقليص نسبة البطالة وتوفير فرص عمل من خلال المشاريع التي تقوم بها ، وتشجيع المستثمرين للاستثمار في فلسطين ، مؤكداً ان هناك صعوبة تواجهها البلديات والهيئات المحلية في اقناع المستثمرين للاستثمار في الوطن جراء وجود الاحتلال ، لكن نؤكد أن ظروف الاستثمار في فلسطين ممتازة وفي شتى المجالات، مؤكداً استعداد البلديات بالتعاون مع المؤسسات الرسمية لتهيئة الظروف والبيئة الاستثمارية المناسبة من النواحي الفنية واللوجستية وتوفير الامن اللازم لها .

وأوضح الدكتور الزعتري دور المدن المشاركة في هذا المؤتمر في التواصل مع المدن الفلسطينية وعمل اتفاقيات تعاون وتوأمة التي من شانها أن تعزز دورها في التنمية وايجاد مشاريع تسهم في دعم صمود الشعب الفلسطيني.

واختتمت بلدية الخليل مشاركتها من خلال جلسة مشتركة مع بلدية منهايم الالمانية التي تجمعهما اتفاقية تعاون وتوامة تم خلالها عرض تجربتيهما للحضور وما اثمرت من مصالح مشتركة للمدينتن.

وبين الدكتور الزعتري في ورقته التي قدمها اهمية تحقيق تعاون وشراكة حقيقية والابتعاد عن مضمون العلاقة البرتوكولية بهدف تحقيق اقصى مستوى من التطوير والتفاعل العملي مستعرضا نجاحات حققتها بلدية الخليل من خلال اتفاقيات تعاون مع بلديات مثل منهايم ودربي البريطانية  وبورصة التركية وامانة عمان الاردنية والعديد من مدن العالم .

من جانبة ركز الدكتور "بيتر كروز" رئيس بلدية منهايم في ورقته على سعادته بالتعاون المثمر خلال فترة وجيزة مع بلدية الخليل وعن تفاجئه من المستوى المتقدم الذي لامسه في بلدية الخليل و الذي ينعكس ايجابا في وضع مشاريع تنموية مشتركة بين المدنيتن.

ومن المتوقع ان توقع بلدية الخليل في ختام اعمال المؤتمر مجموعة من اتفايات التوأمة مع مدن تركية واخرى اسبانية تم الاتفاق على بنودها الاساسية خلال اعمال المؤتمر . 





التعليقات